سياسة عربية

البنتاغون: تنظيم الدولة استعاد جزءا من مدينة بيجي العراقية

أمريكا قلقة من تقدم تنظيم الدولة على حساب القوات العراقية - أرشيفية
أمريكا قلقة من تقدم تنظيم الدولة على حساب القوات العراقية - أرشيفية
أعلن البنتاغون الأربعاء أن تنظيم الدولة أحرز تقدما في مدينة بيجي على حساب القوات العراقية، معربا عن "قلقه" من نجاح التنظيم في السيطرة على جزء من هذه المدينة الواقعة على طريق استراتيجي بين بغداد والموصل.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، الكابتن البحري جيف ديفيس: "لقد رأينا مؤخرا تقدما" للقوات العراقية في بيجي، ولكن الوضع "انعكس" في الأيام الأخيرة، و"الكثير من المكاسب" التي أحرزتها القوات العراقية سابقا ضاعت.

وأضاف: "نحن قلقون إزاء هذا الوضع".

ولكن الكابتن ديفيس طمأن في الوقت ذاته إلى أن الوضع الميداني يبقى "متغيرا"، مشددا على أن الولايات المتحدة "مصممة على مساعدة القوات العراقية على الاحتفاظ بسيطرتها على المدينة، وعلى استعادة المصفاة" الواقعة قربها.

وتدور معارك طاحنة بين القوات العراقية وتنظيم الدولة في مدينة بيجي، الواقعة على بعد 200 كلم تقريبا إلى الشمال من بغداد.

ويعدّ البنتاغون بيجي ومصفاتها، وهي الأكبر في البلاد، تحديا استراتيجيا في مواجهة التنظيم. وشن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة العديد من الغارات الجوية ضد مقاتلي التنظيم في هذه المنطقة.

وأعلن المتحدث باسم القيادة العسكرية التي تشرف على هذه الغارات، الكولونيل واين ماروتو، الأربعاء، أن "غارات التحالف في اليومين الأخيرين أخرجت من ميدان المعركة عددا من مقاتلي تنظيم الدولة".

وأضاف في بيانه اليومي التفصيلي لغارات التحالف أن التنظيم "يمكنه أن يواصل إرسال تعزيزات، ونحن سنواصل القضاء عليها".
التعليقات (0)