اقتصاد عربي

بورصات الخليج تتراجع والسعودية الأكثر خسارة

استمرت مخاوف المستثمرين بشأن الاقتصاد الصيني وتأثيره على أسواق الخليج - أرشيفية
استمرت مخاوف المستثمرين بشأن الاقتصاد الصيني وتأثيره على أسواق الخليج - أرشيفية
تراجعت بورصات الخليج في تداولات، الأسبوع الماضي، مع تضررها من الهبوط المستمر في أسعار النفط، وتجدد المخاوف بشأن مستقبل الاقتصاد الصيني.

وقال إيهاب سعيد، مدير إدارة البحوث الفنية لدى "أصول" للوساطة، ومقرها بمصر: "استمرت مخاوف المستثمرين بشأن مستقبل الاقتصاد الصيني في التأثير على أسواق الخليج، لاسيما مع ضعف أسعار النفط وعدم إستقرارها خلال تداولات الأسبوع".

وتباينت أسعار النفط للعقود الآجلة في تداولات الأسبوع الماضي، إذ انخفضت عقود مزيج برنت، بنسبة 0.9% أو ما يعادل 44 سنتا من 50.05 دولار إلى 49.61 دولار للبرميل، فيما ربحت عقود الخام الأمريكي نحو 83 سنتا، أو ما يعادل 1.8%، ليقفز من 45.22 دولار وصولا إلى 46.05 دولار للبرميل.

في المقابل، جاءت بورصة السعودية، الأكبر في العالم العربي، على رأس الأسواق الخاسرة، لتستمر في هبوطها للأسبوع الثالث على التوالي بخسائر جاوزت 15.5%.

وأغلق مؤشرها الرئيسي هذا الأسبوع على انخفاض بنسبة 2.9% مع تراجع معظم الأسهم القيادية خاصة في قطاعي البنوك والصناعات البتروكيماوية.

وفى الإمارات، انخفض مؤشر دبي بنسبة 2.14%، ليستمر في هبوطه للأسبوع السادس على التوالي، بفعل تراجع معظم الأسهم القيادية، وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 4.4 مليار درهم (1.2 مليار دولار).

وكان من بين الأسهم الأكبر خسارة "أرابتك" القابضة بنسبة 6.5%، و"دبي للاستثمار" بنسبة 5.2% و"دبي الإسلامي" بنسبة 3.6%، و"إعمار" العقارية بنسبة 1.5% ، و"سوق دبي المالي"، الشركة التي تدير البورصة، بنسبة 1.2% و"بنك الإمارات دبي الوطني" بنسبة 1.1%.

بينما هبطت بورصة العاصمة أبوظبي بوتيرة أخف وطأة بعدما تراجع مؤشرها بنسبة 1.86% بضغط هبوط أسهم كبري مثل "الدار" العقارية بنسبة 15% و"مؤسسة اتصالات" بنسبة 1.56%.

وتراجعت بورصة الكويت للأسبوع الثالث على التوالي، حيث انخفض مؤشرها السعري بنسبة 2.02% بفعل عمليات بيعية مكثفة على الأسهم الصغيرة والمتوسطة، فيما خسر رأس المال السوقي للأسهم نحو 400 مليون دينار (1.32 مليار دولار).

وانخفضت بورصة مسقط، بعدما تراجع مؤشرها الرئيس بنسبة 1.2%، بفعل تراجع مؤشر القطاع المالي بنسبة 1.6% والصناعي بنسبة 0.65%، وأيضا تراجعت بورصة قطر بنحو 0.46%، فيما خسر رأسمالها السوقي نحو 2.9 مليار ريال (796.6 مليون دولار) .

وفي الاتجاه نفسه، هبطت بورصة الأردن بنسبة 0.83% مدفوعة بتراجع مؤشراتها القطاعية الثلاثة، يتصدرها "الخدمات" بنسبة 1.4%، بينما تراجعت بورصة البحرين بنسبة 0.22%، لتواصل هبوطها للأسبوع الثالث على التوالي.
التعليقات (0)