فنون منوعة

تكريم نور الشريف بالمهرجان القومي للمسرح بالقاهرة

صورة أرشيف لنور الشريف متسلما جائزة بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2007 - أ ف ب
صورة أرشيف لنور الشريف متسلما جائزة بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2007 - أ ف ب
تضمن حفل افتتاح الدورة الثامنة من المهرجان القومي للمسرح في القاهرة الذي جرى في دار الأوبرا المصرية تكريما للفنانين الراحلين نور الشريف وخالد صالح، فضلا عن عدد من نجوم الفن الراحلين والمختصين في مجال المسرح.

وقدم وزير الثقافة المصري عبد الواحد النبوي ورئيس المهرجان ناصر عبد المنعم دروعا إلى ذوي الفنانين الراحلين. فتسلمت بوسي الدرع الخاص بنور الشريف، في حين استلم أحمد صالح درع والده خالد صالح الذي تحمل هذه الدورة من المهرجان اسمه.

وتم أيضا في هذه المناسبة تكريم كل من الفنانين سناء جميل وحسن مصطفى والمخرج هاني مطاوع، فضلا عن مهندس الديكور سمير أحمد والكاتب لينين الرملي والناقد حسن عطية.

وتضمن الحفل عرضا راقصا على المسرح تلته مجموعة من الخطابات، أبرزها كلمتا وزير الثقافة ورئيس المهرجان.

وتم كذلك تقديم لجنة تحكيم الدورة الحالية برئاسة الفنان محمود الحديني وبمشاركة عدد من المخرجين والفنانين والكتاب والموسيقيين المصريين، من بينهم الفنان سامي عبد الحليم وعازفة الهارب منال محي الدين والمخرج هشام جمعة.

وتشارك في الدورة الثامنة من المهرجان 33 فرقة من الفرق التابعة للدولة والفرق المستقلة ستقدم عروضها فوق خشبات 12 مسرحا موزعة في مختلف مناطق القاهرة.وستقام هذه العروض على مدى 16 يوما، تنتهي بحفل الختام في 21 أيلول/ سبتمبر الذي تعلن فيه نتائج المسابقة.

وستمنح الجوائز خصوصا لأفضل عرض وأفضل نص مسرحي وأفضل إخراج وأفضل تمثيل دور أول ودور ثان للنساء والرجال.

وتتراوح قيمتها بين ثلاثة آلاف وثمانية آلاف دولار. وتنظم على هامش المهرجان عدة ندوات، منها "عشر سنوات حضور رغم الغياب" بمناسبة مرور 10 سنوات على حريق قصر الثقافة في بني سويف الذي ذهب ضحيته أكثر من 50 شخصية من كبار المبدعين في المسرح المصري.
التعليقات (0)