سياسة عربية

الإمارات تعلن أنها قدمت أكثر من مليار دولار دعما لسوريا

قرقاش اعتبر أن الإمارات من أكبر الدول المانحة للاجئين السوريين - أرشيفية
قرقاش اعتبر أن الإمارات من أكبر الدول المانحة للاجئين السوريين - أرشيفية
أكدت الإمارات العربية المتحدة الأربعاء أنها قدمت "حوالى 1,1 مليار دولار" لمساعدة اللاجئين السوريين، وفي الحرب ضد تنظيم الدولة.

ويأتي هذا الإعلان فيما تعرضت دول الخليج الغنية، وبينها الإمارات، إلى انتقادات لعدم اتخاذها أي خطوة لاستقبال نسبة من اللاجئين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا هربا من الحرب في بلادهم.

وأعلن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور بن محمد قرقاش أن "دولة الإمارات تعد إحدى أكبر الدول المانحة للمساعدات الإنسانية والتنموية للاجئين السوريين داخل سوريا والدول المحيطة، إذ وصل إجمالي المساعدات الإماراتية المتراكمة منذ بداية الصراع في سوريا إلى أكثر من أربعة مليارات درهم إماراتي (حوالي 1,1 مليار دولار".

وأضاف: "لقد شملت هذه المساعدات 581,5 مليون دولار أمريكي في هيئة مساعدات إنسانية استفاد منها اللاجئون السوريون"، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الإماراتية.

وفصّلت الوكالة المساعدات المقدمة لسوريا منذ بداية النزاع في العام 2011، مشيرة إلى أنه تم توزيع المساعدات الإماراتية للاجئين السوريين بواقع 167,8 مليون دولار للمعونات الغذائية، و88,1 مليون دولار لتوفير المأوى والمواد غير الغذائية.

وأضافت أنه تم رصد مبالغ أخرى لتوفير الخدمات الصحية وخدمات التنسيق والمياه والصرف الصحي، كما التعليم ومصاريف إضافية أخرى.

وأضاف قرقاش أن الإمارات قدمت أيضا "أكثر من 420 مليون دولار للتصدي لإرهاب داعش في سوريا والعراق ونتائجه من تهجير داخلي ودعم إغاثي وإنساني للنازحين".

وتشارك الإمارات في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لشن غارات جوية ضد تنظيم الدولة.

وبحسب الأرقام الرسمية، فإن الإمارات تستقبل حاليا 243324 سوريا، بينهم 101364 وصلوا منذ بداية النزاع في العام 2011.

وأشار قرقاش إلى أن الإمارات سمحت "لعشرات الآلاف من السوريين الذين انتهت إقامتهم أو وثائق سفرهم بتعديل أوضاعهم، ما يمكنهم من البقاء في الدولة".
التعليقات (1)
علي أحمد خطيب
الخميس، 17-09-2015 10:58 ص
كذاب قدمت مساعدات للحرامية ولا مريكا ولمن ترضى عنه امريكا وإسرائيل