سياسة عربية

ابن كيران: انتصرنا بالانتخابات و"الأصالة" فاقد للمشروعية

شدد ابن كيران على أن حزبه مصر على مقاومة أي تحكم - عربي 21
شدد ابن كيران على أن حزبه مصر على مقاومة أي تحكم - عربي 21
هاجم الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله ابن كيران، حزب الأصالة والمعاصرة ونائب أمينه العام، ورئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، ووصفه بالسياسي الفاشل، مسجلا أن للمواطنة ضريبة وأن حزب العدالة والتنمية مستعد لدفعها.

وهاجم حزب الأصالة والمعاصرة وخص بالذكر إلياس العمري، القيادي في الحزب الذي انتخب مؤخرا رئيسا لجهة طنجة تطوان الحسيمة، وقال، "أحزاب سياسية ليست في المستوى، خصوصا الحزب المعلوم سيظل دائما فاقدا للمشروعية، مادام لم يقم بنقد ذاتي ويراجع نفسه وهو ما لم يظهر لي لحد الآن"، وأضاف الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، في كلمة له الجمعة أمام رؤساء البلديات الجدد المنتمين لحزبه، "فقدنا جهة الشمال لصالح الشخص الذي لا يمكن أن يدعي أنه يستطيع أن يسير جهة"، يقصد إلياس العمري، "بينما ذهب ليترشح في قرية وترك العاصمة الرباط التي يقطن فيها"، مؤكدا أن "حزب العدالة والتنمية مصر على مقاومة أي تحكم".

وسجل بن كيران أن "هناك منغصات شابت عملية الاقتراع، شوشت على العملية الانتخابية، ووقعت أشياء غير معقولة، الأحزاب السياسية، كان بطلها حزب مفتقد للمشروعية"، في إشارة لحزب الأصالة والمعاصرة المعارض.

وتابع ابن كيران، أن "الجهات أعطتنا خمس رئاسات كأغلبية، لكن وقعت أمور لا يمكن أن تقبل، ونحن نحذر الوطن والأحزاب من إمكانية استمرار هذه السلوكيات، ولا يمكن أن تكون في حصن مفتقد للمشروعية".

وشدد ابن كيران على أنه "لا يمكن أن تكون في حزب وتصوت ضد حزبك، ثم تصوت ضد الأغلبية الحكومية، وبسبب هذا فقدنا طنجة التي نستحقها". 

وأردف أمين عام العدالة والتنمية، موجها خطابه إلى إلياس العمري رئيس جهة طنجة تطوان، "أنت مخطئ، ولا تفهم في السياسة، واعلم أن العدالة والتنمية مصر على مقاومة أي تحكم، إن كان للمواطنة ضريبة فنحن مستعدون لدفع ثمن المواطنة".  

وتابع في أول ظهور له بعد ظهور نتائج الانتخابات الجهوية والجماعية التي شهدها المغرب مؤخرا، عبر عن اعتزازه بالنتائج التي حققها حزبه، وقال  "فرحين بالنتائج كلها كاللؤلؤ المرجان، نحن الذين انتصروا،  من يقول أنه انتصر، فليقل لنا لماذا ألغوا حفلة اليوم الأول، في إشارة إلى إلغاء البام لحفل إعلان النتائج.

من جهة أخرى حذر عبد الإله ابن كيران، رؤساء البلديات الذين انتخبوا مؤخرا، من التطاول على اختصاصات وزارة الأوقاف وإمارة المؤمنين، "دين المواطنين ليس من اختصاصكم، بل من اختصاص وزارة الأوقاف وجلالة الملك، احذروا من الفخ الذي قد ينصب لكم من البداية"، مضيفا، "مهمتكم محددة بالقانون جئتم لتسهيل حياة المواطنين، ليس دوركم إلزام المواطنين بالمرجعية الإسلامية، ولكن أن تلتزموا بها أنتم التزاما حقيقيا".

ابن كيران قال أيضا، "من باب الاعتراف نزاهة الانتخابات كانت بسبب توجيهات مباشرة من جلالة الملك"، وخاطب رؤساء الجماعات قائلا، "لا تخافوا على أرزاقكم ولا على أولادكم، ما قدر الله لكم أن تأخذوه من التعويضات والامتيازات، فخدوها ولا حرج عليكم، لكن وإياكم من مد أيديكم إلى غيرها".

وأفاد ابن كيران، الموضوعيون في العالم يعتبروننا نحن المنتصرون، ونحن نقول بأن مرجعيتنا هي السر، مرجعية الآفضل، ليست للإكراه أو الطغيان".

ووجه كلامه إلى منتخبي حزبه قائلا "لقد جئتم لتسهل حياة المواطنين، وكل خدمات الناس تلتزمون بها في العمق. السياسة ليست هي الأضواء الكاشفة، آن الأوان أن تثبتوا للعالم هذه المرجعية".

وتابع: "العدالة والتنمية في هذه الانتخابات قام بزعزعة قلاع الفساد والاستبداد، وجئنا لنحقق التقدم لهذه البلاد، فحزبنا هو الحزب الذي لا يعطي المال ولا يأخذه".
التعليقات (0)

خبر عاجل