سياسة عربية

قوى شيعية تتهم محافظ الأنبار بالدعوة لإعادة الاحتلال الأمريكي

محافظ الأنبار اتفق مع الجانب الأمريكي لمشاركة الأباتشي والمدفعية الأمريكية بتحريرها - أرشيفية
محافظ الأنبار اتفق مع الجانب الأمريكي لمشاركة الأباتشي والمدفعية الأمريكية بتحريرها - أرشيفية
حذر أحمد الشريفي، الخبير العراقي في الشؤون الأمنية والاستراتيجي الأربعاء، من "مؤامرة" تقودها الحكومة المحلية في محافظة الأنبار، مشيرا إلى أن طلبها باستدعاء قوات أمريكية أو أجنبية هو خرق واضح للسيادة، فيما تعالت دعوات إلى محاسبته وعزل المحافظ صهيب الراوي لـ"خرقه" الدستور وقانون مجالس المحافظات، محذرة من وجود محاولات أمريكية للعودة إلى العراق بطرق أخرى.

و حذر الشريفي من "وجود مؤامرة تقودها الحكومة المحلية في الأنبار بعد الاتصالات الأخيرة مع الأمريكيين وزيارة المحافظ صهيب الراوي إلى واشنطن بشكل غير معلن".

إلى ذلك، دعا ائتلاف دولة القانون إلى محاسبة محافظ الأنبار صهيب الراوي، لعقد اتفاقيات دون علم الحكومة، مشيرا إلى أن أي اتفاق يوقع بين الحكومة المحلية والولايات المتحدة الأمريكية يعد تجاوزا على الصلاحيات.

وقال النائب عن الائتلاف صادق اللبان إنه "ليس هناك حق لأي حكومة محلية، أو جهة تشريعية، بالاتفاق على القضايا المتعلقة بالسيادة والسياسة الخارجية"، مضيفا أن "تلك القضايا مناطة برئيس الوزراء حيدر العبادي ووزارة الخارجية بموجب الدستور العراقي"، مبينا أن "أي اتفاق خارج علم السلطة التنفيذية يعد خرقا للسيادة والدستور".

وشدد اللبان على "ضرورة محاسبة أي جهة تخرق الدستور من خلاف توقيع اتفاقيات تتجاوز السيادة والوطنية والدستور العراقي"، مبينا أن "عقد بعض الاتفاقيات دون علم الحكومة قد تكون خلاف مصلحة البلد وتضر بسيادة وأمن الدولة".

وكانت كتائب حزب الله العراقية دعت في وقت سابق الأربعاء، مجلس محافظة الأنبار إلى عزل المحافظ صهيب الراوي لـ"خرقه" الدستور وقانون مجالس المحافظات، محذرة من وجود محاولات أمريكية للعودة إلى العراق من الشباك، إذ قال القيادي البارز في كتائب حزب الله أبو طالب السعيدي في تصريح إن "قوات الاحتلال الأمريكي تريد أن تعود إلى العراق من الشباك بعد أن أخرجتها فصائل المقاومة الإسلامية، لاسيما كتائب حزب الله من الشباك"، لافتا إلى أن "هناك تصريحات واضحة للجمهوريين بإعادة احتلال العراق من جديد".

وأضاف السعيدي أن "الموقف المشؤوم لمحافظ الأنبار واستعانته بقوات الاحتلال الأمريكي يعدّ موقفا صارخا وتجاوزا على الدستور وقانون مجالس المحافظات"، داعيا مجلس محافظة الأنبار إلى "اتخاذ موقف من المحافظ بعزله وإقالته من منصبه".

وكانت كتائب حزب الله، وحركة عصائب أهل الحق، ومنظمة بدر، حذرت الثلاثاء، من خطورة القبول بتواجد أمريكي جديد على الأراضي العراقية، فيما أكدت أن حكومة الأنبار غير مخولة بالاتفاق مع طرف خارجي في قضايا تتعلق بالأمن القومي .

وكانت وسائل إعلام محلية وعربية كشفت عن اتفاق محافظ الأنبار صهيب الراوي مع الجانب الأمريكي لمشاركة الأباتشي والمدفعية الأمريكية في معارك تحرير المحافظة.
التعليقات (1)
محمد
الخميس، 24-09-2015 01:11 ص
طاح حظ الحكومة الايرانيه العميله