صحافة عربية

السيسي يهاجم "الإرهاب" بالأمم المتحدة.. وقواته تصفي 9 "عزل"

الصحافة المصرية السبت
الصحافة المصرية السبت
اهتمت الصحف المصرية السبت 26 أيلول/ سبتمبر 2015، بالكلمة التي ألقاها رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي أمام قمة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في نيويورك، التي مارس فيها تحريضا غير مسؤول على أبناء شعبه، بدعوى أنه يواجه أكبر فكر إرهابي، ومتطرف.

يأتي ذلك في وقت ارتكبت فيه أجهزته جريمة جديدة بتصفية تسعة من أعضاء جماعة الإخوان "العزل"، تواجدوا داخل شقة في الجيزة، بذريعة أنهم كانوا يديرون مكاتب إدارية للتخطيط لأعمال تخريبية ونوعية، وأنهم وراء العديد من العمليات الإرهابية التي شهدتها البلاد.

السيسي يحرض على "الفكر الإرهابي"

وفقا لـ"الأهرام": أكد السيسي أن "الشعب المصري تحرك لمواجهة وتغيير أفكار متشددة، وأنه سينجح في تغيير هذه الأفكار".

وشدد على ضرورة التعامل مع الظواهر التي تهدد التنمية، وعلى رأسها الإرهاب الذي لا تعاني منه مصر فقط، ولكن يعاني منه العالم أجمع، مؤكدا أن الشعب المصري يواجه أكبر فكر إرهابي، ومتطرف، ويتصدى بقوة لكل من يعبث بتطلعاته نحو حياة أفضل"، وفق قوله.

فقالت الأهرام (في المانشيت): "الشعب المصري يواجه أكبر فكر إرهابي ومتطرف.. الرئيس أمام قمة التنمية المستدامة: نتصدى بقوة لكل من يعبث بتطلعاتنا".

وأضافت الأهرام: "خلال لقائه مدير عام وكالة الطاقة الذرية.. السيسي: نعتزم بناء محطة نووية في الضبعة لتوليد الكهرباء وفقا لأعلى المعايير الدولية.. أمانو يعلن حرص الوكالة على تقديم كل أشكال الدعم الفني لمصر خلال المرحلة المقبلة.

واستطردت: خلال لقائه مدير المنتدى الاقتصادي العالمي.. السيسي يستعرض الفرص الاستثمارية في مصر وعلى رأسها قناة السويس.. كلاوس: تقرير التنافسية الدولية سيشهد تقدما لتصنيف مصر".

ومن جهتها، قالت المصري اليوم: السيسي أمام "الأمم المتحدة": مصر تواجه أخطر فكر إرهابي.

وفي التفاصيل قالت الصحيفة: "قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن الشعب المصري يواجه أخطر فكر إرهابي، ويتصدى له بقوة، وعزم".

وأضاف السيسي، في كلمته أمام قمة التنمية المستدامة بالأمم المتحدة، مساء أمس، أنه "على المجتمع الدولي أن يتعامل بفاعلية مع التحديات التي تعرقل تحقيق التنمية المستدامة، وأهمها الإرهاب الذي بات ظاهرة عالمية يعاني منها الكثير من بلدان العالم"، مشيرا إلى أن "الشعب المصري في مسيرته من أجل البناء والتعمير يواجه أخطر فكر إرهابي متطرف، وأنه يتصدى بقوة وعزم لمن يريد تدمير التنمية".

وأكد أن "الحق في التنمية لطالما كان حقا تاريخيا تتمتع به الدول، وقد أصبحت ممارسة هذا الحق اليوم ضرورة حتمية لتعايش الجميع معا، وهو ما يتطلب تقديم الدعم اللازم للدول النامية في مسيراتها لتحقيق التنمية، والعيش الكريم لشعوبها".

وقالت اليوم السابع: السيسي أمام الأمم المتحدة: الشعب المصري يواجه أخطر فكر متطرف.

ومن جهتها، قالت الوطن: الرئيس يعلن من نيويورك: عازمون على بناء المحطة النووية في "الضبعة".. رئيس المنتدى يهنئ السيسي بالتقدم الذي تحرزه مصر.

وقالت الشروق: السيسي يناقش في نيويورك تفاصيل محطة الضبعة النووية.

تصفية تسعة من "الإخوان" في "أوسيم"

تبنت صحف السبت "إعلان وزارة الداخلية تفاصيل عملية الساعات الست في أوسيم، التي انتهت بمقتل 9 عناصر إرهابية، وإصابة 3 ضباط ومجندين بطلقات نارية. ونسبت التحريات لعناصر الخلية التخطيط لأعمال عدائية خلال عيد الأضحى، والقيام بأعمال تخريب وتفجير، أبرزها تفجيرات مبنى الأمن الوطني بالقليوبية، والسفارة الإيطالية بالقاهرة"، وفق "المصري اليوم".

فقالت: مصرع 9 من "الإخوان" في معركة مسلحة مع الأمن بـ"أوسيم".

وقالت الشروق: تصفية 9 إرهابيين والقبض على 8 آخرين في الجيزة.

ارتفاع وفيات الحجاج المصريين بمنى إلى 14 حاجا

اهتمت صحف السبت بإعلان وزير الأوقاف، رئيس بعثة الحج، محمد مختار جمعة، عن ارتفاع عدد وفيات المصريين في حادث التدافع بمِنى في الأراضي المقدسة إلى 14 حالة، بينما استقرت أعداد المصابين عند 31 مصابا، فيما تبادلت السعودية وإيران التراشق حول المسؤولية عن الحادث.

وبحسب "المصري اليوم": "قال وزير الأوقاف إنه سيعلن أي تفاصيل جديدة بشأن الضحايا المصريين في الحادث، الذي أسفر عن وفاة 717 حاجا، وإصابة 863 آخرين، عقب انتهاء البعثة الطبية من تدقيق بياناتهم".

فقالت المصري اليوم (في المانشيت): ارتفاع أعداد "شهداء التدافع" المصريين.. 14 وفاة و31 إصابة.. وتراشق سعودي إيراني حول الحادث.

وغير بعيد، قالت الوطن: إيران تستغل كارثة "منى" وتتهم السعودية بالتقصير في حماية الحجيج.. ارتفاع وفيات الحجاج المصريين في منى لـ14.. والرئاسة: متضامنون مع المملكة.

وقالت الشروق (في المانشيت): تحقيق سريع وشفاف في كارثة جسر الجمرات.. ومراجعة خطط الحج.

تعتيم على المظاهرات الرافضة للانقلاب في ثاني أيام العيد

مارست صحف السبت تعتيما وشيطنة للمظاهرات التي خرجت في ثاني أيام عيد الأضحى (الجمعة) بمحافظات مصرية عدة، في استكمال لأسبوع "نكمل ثورتنا ونحرر أقصانا" التي دعا إليها التحالف الوطني لدعم الشرعية، رفضا للانقلاب العسكري، وما يحدث للمسجد الأقصى، والحكومة الجديدة التي وصفها المتظاهرون بأنها "سكرتارية للسيسي".

وتجاهلت الصحف هتاف المتظاهرين تنديدا بحكم العسكر، وبطش الداخلية مع المتظاهرين السلميين، وسوء المعيشة من انقطاع المياه، والكهرباء، وغلاء الأسعار.. إلخ.

ورفعوا صور الشهداء والمعتقلين، وشارات رابعة، ولافتات تهنئة بالعيد للرئيس محمد مرسي، وأخرى لتهنئة الأهالي بعيد الأضحى، مؤكدين استمرار حراكهم الثوري حتى عودة الشرعية، وإسقاط الانقلاب، وفق قولهم.

المصريون يواصلون احتفالاتهم بالعيد

أبرزت الصحف ما اعتبرته مواصلة المصريين احتفالاتهم بالعيد في المتنزهات والحدائق والشواطئ، لليوم الثاني على التوالي، إذ توافد الآلاف من المواطنين على أماكن الترفيه والحدائق والمتنزهات والشواطئ للاستمتاع وقضاء الإجازة.

فقالت الأهرام: المصريون يهربون إلى البحر.. ويواصلون احتفالاتهم بالعيد في المتنزهات والحدائق والشواطئ.

وقالت المصري اليوم: إقبال على الحدائق في ثاني أيام العيد.. 40 ألفا يزورون حديقة الجيزة.

وقالت الشروق: فرحة العيد.. "جناين" ومراكب ولا عزاء للمتحرشين.

ظواهر في العيد

تناولت الصحف عددا من الظواهر المرتبطة بالعيد.

فقالت المصري اليوم: تراجع "التحرش": 9 وقائع "اعتداء جسدي" أول أيام العيد.. فيما قالت الوطن: ضحية "التحرش الجماعي" بقصر النيل: "حقي  مش هاييجي".. وقالت الشروق: "شفت تحرش": 87 واقعة فقط في وسط البلد.. والسينما تستدرج الشباب لتحصيل "العيدية".

وقالت المصري اليوم: العاصمة تغرق في المخلفات.. وتفشل في منع ذبح الشوارع.

واستطردت المصري اليوم: أفلام العيد: "أهواك" و"عيال حريفة" يتقاسمان "العيدية".

معاناة في العيد

غير بعيد، تناولت صحف السبت عددا من ظواهر معاناة فئات من الشعب المصري، حتى في أيام العيد.

فقالت المصري اليوم: "عطش المحافظات" يتفاقم.. والأهالي يهددون بـ"التصعيد".

وأضافت "المصري اليوم": "السحابة السوداء" تغطي الدقهلية وكفر الشيخ.

"عطش المحافظات" يتفاقم.. والأهالي يهددون بـ"التصعيد"

تحت هذا العنوان قالت المصري اليوم: "تصاعدت أزمة انقطاع مياه الشرب في عدد من المحافظات، في ثاني أيام عيد الأضحى، أمس، وسط مطالب بالإسراع بإنهاء المشكلة، وتهديدات من الأهالي بما سموه "التصعيد".

للمرة الثانية.. 3 من رجال"مبارك" أمام الجنايات في قضايا الكسب غير المشروع

تحت هذا العنوان، قالت اليوم السابع: "يخضع عــدد من رموز نظام الرئيس الأســبق (المخلوع) حسني مبارك لإعادة المحاكمة أمام محكمة الجنايات، في قضايــا تتعلق بجرائم الكســب غير المشــروع، والتربــح، خلال شــهري أكتوبر وديســمبر المقبلين، إذ تشهد ساحات المحاكم نظر قضية وزير التجارة والصناعة الأســبق رشــيد محمد رشيد "هارب"، لاتهامه بالكســب غيــر المشــروع، والإضرار بالمال العام، التي أجلت المحكمة نظرها لـ5 أكتوبر المقبل".

سقوط شقيقتين "داعشيتين" بتهمة استهداف سفارة النيجر

وتحت هذا العنوان قالت الشروق: "ألقت أجهزة الأمن بالجيزة القبض على فتاتين بتهمة الاشتراك في واقعة استهداف سفارة النيجر بالهرم، التي أسفرت عن استشهاد مجند وإصابة 3 آخرين".

وقال مصدر بمديرية أمن الجيزة، إن الفتاتين إحداهما تدعى "سارة"، وتعمل طبيبة نساء، والثانية شقيقتها "يارا"، وهي صيدلانية، مضيفا أنهما تنتميان لتنظيم "داعش" الإرهابي، وأنهما اشتركتا مع آخرين في العديد من العمليات الإرهابية بالجيزة!

قانون جديد للتعليم العالي وفروع للجامعات المصرية في الخارج

نقلت "الأخبار" -تحت هذا العنوان- عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د. أشرف الشيحي، أنه "تجرى الآن دراسة إمكان تغيير نظام اختيار القيادات الجامعية بالانتخاب الذي وضع أيام حكم الإخوان، وجاء بقيادات لم تكن جيدة، واستغل المعيدين والمدرسين كمجموعات مرجحة لاختيار قيادات بعينها تمثلهم، كما أن نظام الاختيار الحالي لم يكن مثاليا أيضا، ولهذا سنطرح الأمر للحوار خلال الأيام القليلة القادمة لتعديل هذا النظام، واختيار نظام أفضل يأتي بقيادات للجامعات الحكومية تكون على مستوى المطلوب، لتقودها بشكل جيد"، وفق قوله.
التعليقات (0)