سياسة عربية

وثائق تكشف حقيقة "قنبلة" عباس التي سيفجرها بالأمم المتحدة

طمأن عباس الجانب الإسرائيلي قبل أن يلقي قنبلته - أ ف ب
طمأن عباس الجانب الإسرائيلي قبل أن يلقي قنبلته - أ ف ب
كشفت وثيقة مسربة من مكتب رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح، حسين الشيخ، أن "قنبلة" رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس التي أعلن أنه ينوي "تفجيرها" في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأربعاء، لن تضر بإسرائيل.

وفي الوثيقة التي نشرتها صحيفة "الأخبار" اللبنانية، أوضح حسين الشيخ في خطاب موجه لعباس، أنه وفي اجتماع مشترك مع الجانب الإسرائيلي حضره رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمدالله، ومنسق أعمال الحكومة الإسرائيلي يوآف مردخاي، أبلغ الأخير أن الجانب الإسرائيلي يتابع ما يصدر في وسائل الإعلام الفلسطينية عن نية عباس إلغاء اتفاقات أوسلو في كلمته في الأمم المتحدة.

وعليه، فقد طمأن الجانب الفلسطيني الإسرائيليين بأن عباس يقصد بـ"القنبلة" تصعيد الخطاب لا تصعيد القرارات، وعليه فإن القنبلة ستكون "صوتية" لا أكثر.

وأشار الجانب الفلسطيني إلى أن عباس سيعلن أن "حكومة نتنياهو لن تعود شريكا للسلام في حال عدم التزامها بمتطلبات العملية السلمية".

وكان عباس قد كشف ماهية قنبلته للوزير الإسرائيلي الأسبق مئير شطريت، الذي التقى عباس قبل أكثر من أسبوع، حيث أبلغه الأخير بأنه ينوي تفجير القنبلة في الأمم المتحدة، لكنه طمأنه في الوقت نفسه بأنها لن تضر بإسرائيل لأنها لا تتعدى التصعيد في الخطاب.

وكان عباس أعلن الأسبوع الماضي عن نيته تفجير قنبلة في ختام كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، رافضا الكشف عن ماهيتها، حيث بدأت وسائل إعلام عديدة بتفسير تهديد عباس على أنه قد يكون وقفا للتنسيق الأمني، أو إيقاف العمل باتفاقات أوسلو، أو طلب حماية دولية للفلسطينيين.

وفي الوثيقة المسربة، طلب الجانب الفلسطيني من مردخاي إيصال رسالة لنتنياهو مفادها اقتراح فلسطيني بأن يبادر نتنياهو بعد تفجير القنبلة إلى إعلان استعداد حكومته للتقدم بخطوات عملية لتحقيق سلام دائم مع الفلسطينيين، غير أن مردخاي رفض نقل المقترح وفضل أن يكون عبر لقاء بين أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، ونائب رئيس الحكومة الإسرائيلية سليفان شالوم.

ويظهر في الوثيقة ثناء كبير من الجانب الإسرائيلي على الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، وما تبذله لحفظ أمن المستوطنين، وجمع السلاح من الفلسطينيين، وضمان الهدوء في الأراضي المحتلة.

وكمكافأة للسلطة الفلسطينية، فقد أبلغ مردخاي استعداد إسرائيل للموافقة على السماح بتشغيل اتصالات 3G في مناطق الضفة، وترخيص مناطق صناعية جديدة، وتنفيذ مشروع للصرف الصحي، ومحطة لتكرير المياه، وتوسعة جسر الكرامة، وتفاهم حول ديون الكهرباء.

يذكر أنه كان من المقرر أن يعقد عباس لقاء مع نتنياهو على هامش الاجتماعات في الأمم المتحدة، غير أن الجانب الأمريكي ممثلا بوزير الخارجية جون كيري طلب من عباس تأجيل اللقاء بنتنياهو.








التعليقات (7)
الاردني
الإثنين، 28-09-2015 03:39 م
قنبله صوتيه ..........كلمة عباس اطلع عليها الاسرائليون وهم من وافقوا له على ان ينبح بها في ما يسمى مجلس الامن
محمد احمد
الإثنين، 28-09-2015 02:58 م
بهائي ايراني الاصل، من قلة الخيل شدو على الجلاب سروج
سيد سلطان
الإثنين، 28-09-2015 02:46 م
قلنا سابقا هؤلاء ما هم الا كلاب حراسة لاسيادهم الصهاينة
حسن
الإثنين، 28-09-2015 02:23 م
عباس خدم اسرائيل اكثر من بن غوريون وانتن ياهو وجولدا مائير مجتمعين عباس قبض وبصم وقضى على اخر قشة بالقضية الفلسطينية عباس حلف يمين ان يدخل الى غزة راكبا على دبابة اسرائيلية عباس اطعم الشعب الفلسطيني روح الخل واشبعنا مراجل عباس واولاده اولاد حرام اولاد قحبة اولاد وسخة
مازن
الإثنين، 28-09-2015 12:22 م
لقد دمر ابومازن ومجموعة من ال.... كل شيء يتعلق بالقضية الانسانية والاسلامية والعربية الاولى الا وهي القضية الفلسطينية والاقصى ، قضى كليا على حركة فتح وجعلها مجموعة من الاستغلاليين النفعيين عبارة عن عصابة وقطاع طرق لا اكثر لن نقول عميل ولكن لن تجد اسرائيل وكل من يعادي الشعب الفلسطيني شخصا مثله.