سياسة عربية

بوتين يبحث مع العبادي "خطر" المقاتلين الشيشان بالعراق

أبدى بوتين دعم روسيا الكامل للعراق في حربه ضد "الإرهاب" - تويتر
أبدى بوتين دعم روسيا الكامل للعراق في حربه ضد "الإرهاب" - تويتر
أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال لقائه رئيس الحكومة العراقية في نيويورك، عن "دعم بلاده الكامل" للعراق في حربه ضد الإرهاب، مشددا على تعزيز العلاقة مع الحكومة العراقية في مختلف المجالات وأهمها "الحرب على تنظيم الدولة".

وفي بيان للمكتب الإعلامي للعبادي، الثلاثاء، قال إن "العبادي التقى، أمس الاثنين، على هامش اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة بوتين"، وبحثا "خطر" المقاتلين الشيشانيين الذين انضموا إلى تنظيم الدولة، والتسليح الروسي للعراق، فيما "أبدى بوتين دعم روسيا الكامل للعراق في حربه ضد الإرهاب". 

وأوضح البيان أنه "جرى  التطرق إلى خطر المقاتلين الشيشانيين الذين انضموا إلى عصابات داعش والذي يمثل خطرا مشتركا على العراق وروسيا، إضافة إلى تعزيز العلاقات الثنائية في المجال الأمني والاستخباري وتطور العلاقات في مجال الاقتصاد وما يخص الطاقة".

وقال بيان مكتب العبادي إن بوتين أبدى "دعم روسيا الكامل للعراق في حربه ضد الإرهاب، إضافة إلى استمرار دعم روسيا للاستثمار في العراق وبالأخص في مجال الطاقة"، مشيرا، بحسب البيان، إلى أن "جهد روسيا في سوريا ينصب حول محاربة داعش، كما أنها تساعد العراق في التسليح لمحاربة هذه العصابات".

وأما العبادي فقد أكد "أهمية أن تتضافر جميع الجهود الدولية وبضمنها روسيا، مع العراق لمحاربة عصابات داعش لأنها تمثل تهديدا حقيقا للعالم والمنطقة".

يذكر أن أعدادا كبيرة من المقاتلين الشيشانيين المقيمين في أوروبا قد قدموا إلى مناطق القتال في سوريا والعراق في 2012- 2013.

وتتميز المجموعات الشيشانية بقدرة عالية على التنظيم الذاتي، وهو ما يضيف المزيد من الخبرات إلى الجهاديين العرب المقاتلين إلى جانب تنظيم الدولة. ويتميز العناصر الشيشانيون كذلك بمهارات اكتسبوها خلال التسعينيات في مجالات الحرب النفسية وقتال الشوارع والحرب الإلكترونية.

ويعد "جيش المهاجرين والأنصار" (JMA) من أبرز المجموعات المقاتلة في سوريا والمنضمة لتنظيم الدولة. 
التعليقات (0)