سياسة دولية

تركيا تستدعي السفير الروسي للاحتجاج على انتهاك أجوائها مجددا

حلف الناتو ندد بانتهاك روسيا لأجواء تركيا - ا ف ب
حلف الناتو ندد بانتهاك روسيا لأجواء تركيا - ا ف ب
استدعت تركيا السفير الروسي في أنقرة للمرة الثانية في يومين "للاحتجاج بشدة"؛ بعد قيام مقاتلة روسية بانتهاك مجالها الجوي بالقرب من الحدود السورية مجددا، كما أعلن مسؤول في وزارة الخارجية الثلاثاء.

وقال المسؤول لوكالة فرانس برس رافضا الكشف عن اسمه: "لقد تم استدعاء السفير الروسي للمرة الثانية أمس الاثنين، للاحتجاج بشدة على انتهاك آخر للمجال الجوي التركي الأحد"، بعد إعلان أنقرة عن إقدام طائرة ميغ-29 مجهولة على مضايقة اثنتين من طائراتها الحربية في أثناء دورية.
وكان رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، حذر الاثنين، من أن أنقرة ستفعّل قواعد الاشتباك العسكرية أيا كانت الجهة التي تنتهك مجالها الجوي.

وصرح داود أوغلو لقناة خبرـ ترك الإخبارية بأن: "قواعد الاشتباك لدينا واضحة، أيا كانت الجهة التي تنتهك مجالنا الجوي"، وذلك بعد اعتراض طائرات حربية تركية مقاتلة روسية في المجال الجوي التركي قرب الحدود السورية. 

وأضاف أن: "القوات المسلحة التركية لديها أوامر واضحة. حتى لو كان طيرا محلقا فسيتم اعتراضه".

ودخلت طائرة روسية المجال الجوي التركي قرب الحدود السورية، السبت، الأمر الذي دفع أنقرة إلى إرسال طائرتين من طراز إف-16 لاعتراض طريقها واستدعاء سفير موسكو للاحتجاج. 

وطالبت تركيا روسيا بتفادي تكرار مثل هذا الأمر، وإلا "ستحمّلها مسؤولية أي حادث غير مرغوب فيه قد يقع".
التعليقات (1)
جديد
الثلاثاء، 06-10-2015 08:21 م
مروحيات الاحتلال الروسي تلقي منشورات على ريف حمص الشمالي ( الفيديو من داخل المروحية ) https://www.youtube.com/watch?v=CYzUbN35Rh8&hd=1