صحافة عربية

تعذيب ليبيين بالإمارات وتجنيد جزائريين في صفوف تنظيم الدولة

الصحافة المغاربية - الأربعاء
الصحافة المغاربية - الأربعاء
تناولت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء مواضيع متعددة بينها قضية الحوار السياسي في ليبيا والاتهامات التي وجهت للإمارات بتعذيب معتقلين ليبيين لديها، كما أنها تناولت موضوع تجنيد الجزائريين في صفوف تنظيم الدولة.

تهم للإمارات بارتكاب جرائم بحق معتقلين ليبيين 

في صحيفة "أجواء" الليبية قالت "الرابطة الليبية لضحايا التعذيب والإخفاء القسري" إن جهاز أمن الدولة الإماراتي قام بارتكاب "جرائم" بحق المواطنين الليبيين المعتقلين لديها.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الرابطة الليبية لضحايا التعذيب والإخفاء القسري جمال الحريزي قوله إنه "بحسب التقارير التي تحصلت عليها الرابطة تأكد لنا أن أحد المعتقلين قد يتعرض للشلل وأن معتقلا آخر قد تبتر ساقه جراء التعذيب الذي تعرضا له".

وأوضح الحريزي – بحسب الصحيفة - أنه عندما تقوم السلطات الإماراتية بالتحقيق مع الليبيين المعتقلين لديها فإنها تقوم "بتعذيبهم وشتمهم ووصفهم بأبشع الأوصاف، إضافة إلى تهديدهم بهتك أعراضهم وأعراض زوجاتهم وبناتهم".

وأكد الحريزي عدم تمكين محامي المعتقلين من الاطلاع على الملف القانوني للمعتقلين، موضحا في الوقت نفسه أن المواطنين الليبيين اعتقلو "بدون أي سند قانوني، وفُتشت بيوتهم ومكاتبهم بدون أمر من النيابة الإماراتية".

على صعيد آخر، أوردت الصحيفة نفسها أن عبد الرحمن شلقم مندوب ليبيا السابق لدى الأمم المتحدة أعلن أنه لن يقبل برئاسة حكومة وفاق وطني في ظل هذه الظروف المتمثلة في تفاقم الأوضاع السياسية والأمنية، والفساد المالي، والخلل الإداري في البلاد. وأضاف شلقم أنه لن يكون جزءا من
هذه الحكومة التي من الصعب إدارة شؤون البلاد بها في الوضع الراهن، بحسب ما جاء في الصحيفة.

عقود عمل وهمية لتجنيد جزائريين في صفوف تنظيم الدولة 

قالت صحيفة "الشروق" الجزائرية، إن مصالح الأمن المتخصصة في مكافحة الإرهاب باشرت التصدي لشبكات التجنيد التي تستهدف تجنيد شباب والتغرير بهم، للالتحاق بالتنظيمات المتشددة ومن بينها تنظيم الدولة.

وبحسب الصحيفة، فإن تجنيد هؤلاء الشباب يتم عبر عقود عمل وهمية عن طريق وسائل الاتصال الحديثة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية أنه وبعد تشديد الرقابة على شبكات التواصل الاجتماعي كـ"فيسبوك" و"تويتر"، فقد لجأ هؤلاء إلى الاتصال المباشر عن طريق "واتساب" أو "فايبر"، وتمس الإغراءات الشباب في دول المغرب العربي، بحسب الصحيفة.

مئات الشركات تغادر تونس 

نقلت صحيفة "الصباح" التونسية عن عضو المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة قوله، إن عدد الشركات التي غادرت تونس ارتفع إلى حدود 500 شركة، وإن مئات الشركات الأخرى تستعد لمغادرة الأراضي التونسية، إذا ما استمر الوضع المتوتر في البلاد.

مرضى يتحولون لفئران تجارب بالمغرب 

أوردت صحيفة "المساء" المغربية، أن أساتذة طب وباحثين بكلية الطب بالبيضاء قاموا بإجراء تجارب سريرية خارج المساطر القانونية، وأكدت الصحيفة أن بعض التجارب السريرية مرت بكليات الطب والصيدلة بالمغرب خارج القانون، بعد إخضاع بعض الأدوية والعقاقير القديمة أو الجديدة إلى التجربة على بعض المرضى المغاربة.
التعليقات (0)

خبر عاجل