حقوق وحريات

"إعدام وطن" تطلق موجة احتجاجات دولية لرفض أحكام الإعدام بمصر

يصف النشطاء أحكام الإعدام في مصر بأنها "مسيسة"
يصف النشطاء أحكام الإعدام في مصر بأنها "مسيسة"
تحت شعار "أوقفوا الإعدام فى مصر"، دعت حملة "إعدام وطن" لتدشين موجة احتجاجات دولية لمناهضة أحكام الإعدام التي أصدرتها سلطة الانقلاب، على أن تنطلق الحملة يوم الجمعة المقبل وتستمر حتى 14 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، بمناسبة اليوم العالمي الثالث عشر لمناهضة عقوبة الإعدام.

وكشفت الحملة في بيان لها وصل "عربي21"، عن تنظيم فعاليات ومؤتمرات دولية، وحملات إلكترونية، ووقفات احتجاجية أمام الهيئات والسفارات المعنية فى كل دول العالم، لمناشدة المجتمع الدولي للضغط على السلطات المصرية لوقف الإعدامات التي وصفتها بـ"السياسية".

كما دعت كافة المنظمات الحقوقية ومؤسسات المجتمع المدني، والنشطاء الحقوقيين، والرموز السياسية الوطنية، وقيادات العمل الحزبي والطلابي والحركات السياسية والثورية والشبابية، إلى مراسلة المنظمات الدولية المعنية كمنظمة الأمم المتحدة وغيرها، لدعم التوجه الرافض لتلك الأحكام "المسيسة"، والمشاركة مع أي حراك داخل أو خارج مصر يطالب بوقف تلك الأحكام.

وأبدت حملة "إعدام وطن" استعدادها التام للتفاعل مع أي مبادرات تتسق مع هذا المستهدف، وتقديم الدعم اللازم لإنجاحها.

يذكر أن التحالف العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام، والذي يضم أكثر من 150 منظمة غير حكومية، ونقابات المحامين والجماعات المحلية ونقابات العمال، ولد في روما 13 أيار/ مايو 2002 بهدف مناهضة عقوبة الإعدام بشكل عام في العالم، إلا أن "إعدام وطن" دعت للتفاعل مع هذا اليوم باعتبار أن أحكام الإعدامات في مصر أولى بالمواجهة ووقف التنفيذ بوصفها، "أحكاما سياسية تفتقد لأدنى معايير الع والشفافية" وتصدر في فترة انتقالية أشبه بـ"الفترة الانتقامية".

من جهتها، دعت مؤسسة "مصر الحرة" للمشاركة في فعاليات حملة "إعدام وطن"، وذلك في فعاليات واعتصامات رمزية مصحوبة بخيمة تعريفية عن بعض المحكوم عليهم بالإعدام.
التعليقات (0)