اقتصاد عربي

البورصات العربية تصعد والبحرين والكويت يتراجعان

إعلان بعض الشركات عن أرباح فصلية قوية كان سببا وراء صعود الأسهم - أرشيفية
إعلان بعض الشركات عن أرباح فصلية قوية كان سببا وراء صعود الأسهم - أرشيفية
ارتفعت معظم البورصات العربية في تداولات الأسبوع الماضي، مدعومة بصعود أسعار النفط، لكن بورصتا البحرين والكويت أغلقتا على انخفاض مع تعرضهما إلى ضغوط بيعية هدفها جني الأرباح.

وقال إسلام عبد العاطي، المحلل الفني لدى "بايونيرز" المصرية للوساطة في الأوراق المالية "مثل الصعود المستمر في أسعار النفط خلال تداولات الأسبوع، عامل دعم قوي لأداء أسواق الأسهم العربية".

وارتفعت أسعار النفط في تداولات الأسبوع الماضي، وزاد الخام الأمريكي فوق 50 دولارا للبرميل بعد توقعات متفائلة بأن السوق قد تشهد موجة صعود، فضلا عن صدور وقائع اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) التي أظهرت عدم تعجله رفع أسعار الفائدة.

وأضاف عبد العاطي، في تصريح صحفي، "لا شك أن إعلان بعض الشركات عن أرباح فصلية قوية كان أيضا أحد الأسباب وراء صعود الأسهم، وربما نشهد مزيدا من الارتفاعات في ظل استمرار الشركات في الإعلان عن نتائج جيدة".

وأعلن بنك قطر الوطني، قبل يومين، عن ارتفاع أرباحه بنسبة 9% إلى 8.7 مليار ريال (2.39 مليار دولار) خلال 9 أشهر، فيما زادت أرباح البنك السعودي الفرنسي عن الفترة نفسها بنسبة 15.75% إلى 3.08 مليار ريال (821.4 مليون دولار).

وجاءت بورصة السعودية، الأكبر في العالم العربي، في صدارة الأسواق الرابحة مع تفاؤل المستثمرين بإعلان بعض الشركات عن نتائج جيدة في الربع الثالث، وزاد المؤشر الرئيسي "تاسي" بنسبة 4.68%، وهي أكبر وتيرة صعود أسبوعية منذ أواخر يناير/كانون ثاني الماضي.

ووفقا لإحصائيات، أعلنت 14 شركة سعودية حتى نهاية جلسة الخميس، عن نتائج أعمالها للربع الثالث من العام الجاري، إذ ارتفعت أرباح 11 شركة مقابل تراجع أرباح بنك الرياض، وبنك البلاد، وأسمنت ينبع بنحو 16.68% و14.2% و 11.04% على التوالي.

وزادت بورصة قطر للأسبوع التالي على التوالي، وارتفع مؤشرها الرئيسي بنسبة 2.63% مدعوما بصعود أسهم 32 شركة متداولة من إجمالي 42 جرى التداول عليهما.

وحلت بورصة مصر فى المرتبة الثالثة بعدما صعد مؤشرها الرئيسي، الذي يقيس أداء أنشط ثلاثون شركة، بنسبة 2.48% ليغلق عند 7494.6 نقطة، وهو أعلى مستوى للمؤشر منذ منتصف آب/ أغسطس الماضي.

ووفقا لحسابات، ربح رأس المال السوقي للأسهم المصرية المقيدة أكثر من 5.29 مليار جنيه (677.6 مليون دولار) على مدار جلسات الأسبوع الخامسة، وكانت جلسة الخميس الداعم الأكبر للسوق بعدما أعلنت شركة "أوراسكوم للاتصالات" عن تقدمها بعرض لشراء كامل أسهم شركة "بلتون" القابضة المصرية.

وقالت شركة بلتون المالية االقابضة، في بيان لها الخميس، عن تلقيها خطاب نوايا من شركتي "أوراسكوم للاتصالات" و"أكت فايننشال" من أجل الاستحواذ على 100% من أسهمها، بقيمة 650 مليون جنيه (83 مليون دولار)، بما يمثل نحو 4 جنيهات للسهم الواحد.

وفي الإمارات، زاد مؤشر بورصة دبي بنسبة 2.4% مدعوما بالأداء الإيجابي للأسهم العقارية بقيادة سهمي "إعمار" و"أرابتك" القابضة، فيما زادت بورصة العاصمة أبوظبي لكن بوتيرة أقل بلغت 0.59% مع ارتفاع أسهم مثل "الدار" العقارية بنسبة 5.5% و"اتصالات" بنسبة 3.15%.

وارتفعت بورصة مسقط للأسبوع الثالث على التوالي، وزاد مؤشرها الرئيسي بنسبة 1.32% مع تلقيها الدعم من صعود قطاعاته الثلاثة، إذ صعد المالي بنسبة 3.1% والخدمات بنسبة 0.86% والصناعة بنسبة 0.8%.

وزادت بورصة الأردن بنسبة 1.11% مع صعود جميع القطاعات، يتصدرها الخدمات بنسبة 1.93%، والصناعة بنسبة 1.05%، والمالي بنسبة 0.76%.

في المقابل، هبطت بورصة البحرين بنسبة 1.69%، وهي أكبر وتيرة هبوط أسبوعية منذ منتصف نيسان/ أبريل الماضي، مع تراجع أسهم مثل بنك الخليج المتحد وبنك إثمار والبحرين للسينما.

وأغلقت بورصة الكويت على انخفاض أيضا مع هبوط مؤشرها السعري بنسبة 0.21%، فيما خسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 10 ملايين دينار (33.04 مليون دولار).
التعليقات (0)