سياسة عربية

إضراب في أراضي الـ48 المحتلة و30 شهيدا منذ بداية الانتفاضة

أغلقت المحال التجارية والمدارس أبوابها - (موقع عرب48)
أغلقت المحال التجارية والمدارس أبوابها - (موقع عرب48)
عم الإضراب الشامل غالبية القرى والمدن العربية المحتلة عام 1948، تلبية لدعوة أصدرها تجمع للأحزاب العربية.

وأغلقت المحال التجارية أبوابها، وكذلك المدارس والمرافق التعليمية والمؤسسات الخاصة، ومن المقرر أن تنظم مظاهرة مركزية في مدينة سخنين عصر الثلاثاء.

وكانت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، قد دعت لهذا الإضراب، "تضامنا مع مدينة القدس، والمسجد الأقصى الذي يشهد اقتحامات شبه يومية من قبل مستوطنين إسرائيليين".

وشهدت العديد من القرى والمدن العربية في أراضي الـ48 المحتلة، خلال الأيام الأخيرة اعتصامات وتظاهرات واشتباكات بين قوات شرطة الاحتلال الإسرائيلية والمئات من السكان الفلسطينيين.

ويعيش حوالي مليون و600 ألف من الفلسطينيين في الأراضي المحتلة عام 1948، ويشكلون ما يزيد على 20% من عدد سكان إسرائيل، البالغ نحو ثمانية ملايين نسمة.

في السياق ذاته، استشهد 29 فلسطينيا في الضفة الغربية والقدس المحتلة وقطاع غزة، بينهم سبعة أطفال، منذ بداية شهر تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

وقالت الوزارة في بيان صحفي الثلاثاء، إن "18 فلسطينيا استشهدوا في الضفة الغربية والقدس المحتلة، منهم ثلاثة الثلاثاء، فيما استشهد 11 مواطنا في قطاع غزة".

وبحسب الوزارة، فقد أُصيب ما يزيد على 1400 فلسطيني بالرصاص الحي والمطاطي، فيما بلغ عدد المصابين بالاختناق ما يزيد على الـ4000 مواطن.

 وتدور مواجهات في الضفة الغربية والقدس المحتلة وقطاع غزة، منذ الأول من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلية، اندلعت بسبب إصرار يهود متشددين على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة قوات الجيش والشرطة الإسرائيلية.  
التعليقات (0)

خبر عاجل