سياسة دولية

نظام الأسد يغلق مطار حميميم المدني ويخصصه للروس والإيرانيين

 استخدم الجزء المستحدث من المطار من قبل الطائرات الروسية - تويتر
استخدم الجزء المستحدث من المطار من قبل الطائرات الروسية - تويتر
قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، الثلاثاء، إن مطار حميميم أو ما يعرف بـ"مطار باسل الأسد الدولي"، أغلق بالكامل من قبل سلطات النظام والقائمين عليه، استعدادا لاستخدامه من قبل الدفعة الجديدة من المقاتلين الإيرانيين، بعد أن استخدم الجزء المستحدث من قبل الطائرات الروسية.

وأوضح المرصد أن "الجزء القديم من المطار، يستخدم من قبل القوات الإيرانية، التي تقوم بنقل الآلاف من عناصرها ومقاتليها إلى المطار الواقع بمنطقة جبلة بريف اللاذقية، للمشاركة في المعارك المستمرة منذ أيام بدعم من الطائرات الروسية في ريف حماة الشمالي الغربي وريف حماة الشمالي وريف إدلب الجنوبي وجبال اللاذقية".

وكانت صحيفة "الأخبار" اللبنانية التابعة لحزب الله، كشفت الثلاثاء، أن إيران أرسلت دفعة جديدة من قوات الحرس الثوري لسوريا.

وقالت "الأخبار" إن قوات الحرس الثوري المرسلة "ستنضم إلى قوات الجيش السوري ومجموعات حزب الله للشروع في حملة برية تستهدف في المرحلة الأولى إعادة السيطرة على مناطق في شمال غرب سوريا".

وأشارت الصحيفة إلى أنّ "الخطوة الإيرانية تحاكي الدور المباشر الذي ستلعبه طهران إلى جانب الجيش السوري لتنفيذ عملية برية واسعة النطاق".
 
وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان نشر في منتصف أيلول/ سبتمبر الفائت من العام 2015 الجاري أن معلومات موثقة وردت للمرصد عن أن القوات الروسية تعمل على إقامة مدرج طويل في منطقة مطار حميميم، بريف مدينة جبلة في محافظة اللاذقية، ذي قدرة استيعابية على استقبال طائرات كبيرة الحجم، فيما تمنع الجهات الروسية القائمة على إنشاء المدرج، أي جهة سورية مدنية أو عسكرية، من الدخول إلى منطقة المدرج.
التعليقات (0)

خبر عاجل