سياسة دولية

المبعوث الأممي إلى الصحراء يجري مباحثات بالرباط

جولات الحوار بين المغرب والبوليساريو لم تسفر عن أية نتائج- (أرشيفية) أ ف ب
جولات الحوار بين المغرب والبوليساريو لم تسفر عن أية نتائج- (أرشيفية) أ ف ب
استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي صلاح الدين مزوار، الإثنين بالرباط، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء كريستوفر روس، دون أن ترد أي معلومات عن مضمون الزيارة.

وجرى هذا اللقاء بحضور، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون أمبركة بوعيدة، والسفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة السيد عمر هلال.
 
ولم يعرف ما إذا كان روس سيقوم كالمعتاد بزيارة الجزائر ومخيمات تندوف وموريتانيا.

وسبق أن قام روس نهاية أيلول/ سبتمبر بجولة شملت الجزائر وموريتانيا والمغرب ومخيمات تندوف، إضافة إلى باريس وجنيف ولندن ومدريد.

ولم تعلن الرباط حينها زيارة روس ولم يستقبله أي مسؤول رفيع، في حين استقبله الوزير الأول الموريتاني ووزير خارجية الجزائر ووزير خارجية أسبانيا.

وكان مقررا أن يقدم بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة نهاية تشرين الأول/ أكتوبر تقريرا دوريا لمجلس الأمن الدولي حول الأوضاع في الصحراء المغربية، لكن الأمم المتحدة أرجأت جلسة تقديم التقرير إلى تشرين الثاني/ نوفمبر.

وزيارة روس بمثابة محاولة لتحديد موعد جديد لاستئناف المفاوضات المباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو، بعد تسع جولات في الولايات المتحدة لم تسفر عن نتيجة.

يشار إلى أنه بعد رحيل المستعمر الإسباني عن الصحراء سنة 1975، بدأ الصراع، وتطالب "جبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووداي الذهب" (بوليساريو) مدعومة من الجزائر بتقرير مصير هذه المنطقة، في حين تقترح الرباط "حكما ذاتيا واسعا" تحت سيادتها.
التعليقات (0)