صحافة عربية

دعوات لشغور المناصب العسكرية بليبيا ومراقبة الاتصالات بالجزائر

الصحافة المغاربية - الأربعاء
الصحافة المغاربية - الأربعاء
تناولت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء، مواضيع على رأسها الحوار السياسي في ليبيا، والقرارات التي اتخذتها السلطات الجزائرية لمراقبة الاتصالات في البلاد، بالإضافة إلى مواضيع أخرى متنوعة.

شغور المناصب العسكرية شرط لقبول التوافق السياسي بليبيا 

أعلنت كتلة العدالة والبناء بالمؤتمر الوطني العام، استعدادها للقبول بما ورد في المسودة الأخيرة للحوار السياسي، حال تضمينها بندين أخيرين ينصان على تعريف واضح للإرهاب، وأن كافة المناصب العسكرية تعد شاغرة فور التوقيع على المسودة، بحسب ما جاء في صحيفة "أجواء" الليبية.

وقالت الصحيفة، إن الكتلة اعتبرت أن ما أعلنه بعض الأعضاء باسم لجنة الشؤون السياسية للمؤتمر لا يمثل موقف كل أعضائها، بل يعكس وجهة النظر الشخصية للمعلنين، كما أن الكتلة أبدت تحفظها على طريقة إدارة رئيس المؤتمر نوري أبوسهمين لملف الحوار، مطالبة إياه بتحمل المسؤولية والدفع نحو حل سلمي للأزمة.

من جهة أخرى، توعدت لجنة شؤون الأمن والدفاع بالمؤتمر الوطني العام المشاركين في "ملتقى الشعب الليبي" بمنطقة الطويلة، بالملاحقة القانونية.

وبحسب صحيفة "أجواء"، فقد قالت اللجنة إن اجتماع مؤيدين لنظام القذافي وقيادات أمنية شاركت في قتل الليبيين، السبت الماضي، بالطويلة جنوب غرب صبراتة، جريمة في حق الشعب الليبي.

وحمّلت اللجنة المشاركين في الاجتماع الذي وصفته بـ"المشبوه"، المسؤولية الكاملة عن أي دماء قد تسفك بين المناطق والقبائ،ل بعد محاولات لمّ الشمل التي رعتها جهات خيرية في ليبيا، بحسب اللجنة.

ضباط مخابرات لمراقبة الاتصالات بالجزائر 

وقالت صحيفة "الشروق" الجزائرية إن اتصالات الجزائريين الإلكترونية والمكالمات الهاتفية عبر المحمول والثابت ستخضع بشكل رسمي إلى رقابة السلطات، بعد صدور المرسوم الذي وقعه رئيس الجمهورية في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، والذي يحدد تشكيلة وتنظيم وكيفيات سير الهيئة الوطنية للوقاية من الجرائم الإلكترونية ومكافحتها.

هل تنكّر الاتحاد الحر بتونس لناخبيه؟

قالت الناشطة السياسية التونسية والقيادية المستقيلة من "الاتحاد الوطني الحر" بتونس أحلام كامرجي، إن الاتحاد الوطني الحر، حاد نهائيا عن مساره وتنكر لناخبيه "لا سيما من الشباب والنساء، ليحول نفسه إلى ديكور في المشهد السياسي بعد أن اختزل الحزب في 16 نائبا داخل قبة البرلمان".

ودعت كامرجي – في مقابلة لها مع صحيفة "الصباح" التونسية"، الاتحاد الوطني الحر إلى الانسحاب من الائتلاف الحاكم بتونس "كي لا يخرج من الباب الصغير"، بحسب تعبيرها.

واعتبرت الناشطة السياسية أن الأداء الحكومي لهذا التجمع السياسي باهت ولا بصمة له في الحياة السياسية.

ومن العناوين البارزة الأخرى في "الصباح" التونسية:

- مع اقتراب التعيين الجزئي للمعتمدين: "الحر" يناور، والنهضة تدعو للتشاور، و"آفاق" يحاور.

- الكشف عن خليتين إرهابيتين لاستقطاب الدواعش والتسفير.

ما الذي يحمله قانون المالية الجديد بالمغرب؟

قالت صحيفة "المساء" المغربية إن مشروع قانون المالية لسنة 2016 يحمل "قرارات لا شعبية"، قالت إنها تمس القدرة الشرائية للمواطنين.

وبحسب الصحيفة، فإنه ينص مشروع القانون، على الرفع من الضريبة على القيمة المضافة المطبقة على تذاكر القطارات، والزيادة في الضريبة على استيراد الذرة والشعير، وكذا فرض ضريبة على السكن الاقتصادي، وإقرار مراجعة الضريبة على معدات البناء، وإقرار رسم الاستيراد على الزبدة؛ وهو ما سينعكس سلبا على المواطنين.

موريتانيا: خمس نشطاء خلف القضبان 

صحيفة "السراج" الموريتانية سلطت الضوء على اعتقال خمسة من نشطاء "حركة 25 فبراير" المعتقلين منذ أيام على خلفية مشاركتهم في وقفة احتجاجية أمام مباني وزارة الصحة بنواكشوط.

وخصصت الصحيفة تقريرا مطولا تضمن تعريفا بالنشطاء المعتقلين، وجميعهم من "حركة 25 فبراير" المعارضة.

وبحسب الصحيفة، فإن النشطاء المعتقلي يواجهون تهمة الاعتداء على موظفين عموميين أثناء تأديتهم لمهامهم، ويدفع هؤلاء بالقول إن الموظفين العموميين في قطاع الصحة لو أدوا مهامهم لما غرق البلد في حمى الضنك وحمى الوادي المتصدع، بحسب ما جاء في الصحيفة.
التعليقات (0)