سياسة دولية

من هم أشهر 7 لاجئين في العالم؟ (فيديو)

من أشهر اللاجئين القائد الديني دالاي لاما والعالم اليهودي إينشتاين - أرشيفية
من أشهر اللاجئين القائد الديني دالاي لاما والعالم اليهودي إينشتاين - أرشيفية
نشرت شبكة "سي إن إن" الإخبارية مقطع فيديو عرضت فيه أشهر اللاجئين على مدى قرن من الزمن، حيث ظهر في الفيديو العالم اليهودي ألبرت إينشتاين، الذي غادر من ألمانيا إلى أمريكا في أوائل الثلاثينيات.

ومن بين اللاجئين الأشهر الذين ذكرهم التقرير، القائد الديني دالاي لاما، الذي عاش في المنفى الهندي في عام 1959، بعد هروبه أثناء الثورة بالتيبت ضد الصينيين، إضافة إلى مادلين أولبرايت، التي تعدّ أول وزيرة للخارجية في تاريخ الولايات المتحدة، حيث هربت مع عائلتها، مرتين من تشيكوسلوفاكيا سابقا، قبل انتقالها إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

ويظهر كذلك في الفيديو عارضة الأزياء الصومالية "إيمان" التي هربت إلى كينيا، بعد الثورة في الصومال في عام 1969، واستقرت حينها مع الوقت في الولايات المتحدة الأمريكية، وتزوجت المغني ديفيد بوي.

وأضاف التقرير إليهم طبيب الأمراض العصبية النمساوي سيجموند فرويد، الذي هرب من الاضطهاد النازي في عام 1938 إلى بريطانيا.

وكان للمغنية الشهيرة، جلوريا استيفان، نصيب من حياة اللجوء أيضا، عندما غادرت مع عائلتها كوبا، عقب استيلاء فيديل كاسترو على السلطة، وكذلك غادر العالم اليهودي، ألبرت أينشتاين، من ألمانيا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، في أوائل الثلاثينيات، حيث جعل ظهور الحزب النازي العمل داخل ألمانيا صعبا عليه.

وأخيرا، أظهر الفيديو أن العارضة "أليك ويك" غادرت السودان، أثناء الحرب الأهلية فيها، وذلك في سن المراهقة المبكرة.

ولم يتطرق الفيديو إلى حركات النزوح واللجوء الكبرى التي شهدها العالم، إلا أنه أشار فقط إلى الشخصيات التي عدّها الأشهر تاريخيا، والتي عانت من اللجوء.



التعليقات (0)