ملفات وتقارير

محافظ الإسكندرية يستقيل والسيسي يتدارك فضيحة المياه

غرق في الإسكندرية سبعة أشخاص بينهم طفلان - صحف مصرية
غرق في الإسكندرية سبعة أشخاص بينهم طفلان - صحف مصرية
تقدم محافظ الإسكندرية، هاني المسيري، باستقالته من منصبه مساء الأحد، بعد الانتقادات الحادة التي وجهت له بسبب غرق شوارع المحافظة بمياه الأمطار وعجز المسؤولين عن حل الأزمة، التي أسفرت عن مصرع سبعة أشخاص بينهم طفلان.

وأكدت تقارير صحفية أن رئيس الوزراء شريف إسماعيل قبل استقالة المسيري، وعين اللواء أمين عز الدين بديلا له.

ودعا قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي مجلس الوزراء لاجتماع عاجل صباح الاثنين في مقر رئاسة الجمهورية لبحث الموقف المتردي في الإسكندرية.

وبحسب بيان نشرته الصفحة الرسمية للسيسي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، فقد تم تكليف رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، باتخاذ الإجراءات اللازمة للسيطرة على الأوضاع والمعالجة الفورية لكل الآثار المترتبة على تلك الأزمة بالتنسيق مع مؤسسات الدولة والقوات المسلحة.

وكان إسماعيل أنهى جولة له في شوارع الإسكندرية تفقد خلالها المناطق التي شهدت تجمعات ضخمة للمياه، وعقد اجتماع مغلق مع المحافظ والقيادات التنفيذية بالإسكندرية، وبعدها أعلن المسيري استقالته.

الجيش يساعد في حل الأزمة

وكانت القوات المسلحة قد دفعت بعدد من الحافلات العامة لنقل المواطنين المحاصرين وسط المياه، كما دفعت بعدد من عربات رفع مياه الأمطار للمساهمة في حل الأزمة، ونجحت آليات الجيش، بعد عدة ساعات، في فتح عدد من الأنفاق التي غمرتها المياه وطريق الكورنيش أمام حركة السيارات.

وفي محاولة لامتصاص غضب أهالي الإسكندرية، أعلن رئيس الوزراء اعتماد مبلغ 75 مليون جنيه لصيانة شبكات الصرف الصحي في المحافظة لاستيعاب مياه الأمطار والحيلولة دون تكرار تلك الأزمة.

وفي سياق ذي صلة، أعلن المستشار سامح كمال، رئيس هيئة النيابة الإدارية، فتح تحقيق عاجل في الأحداث التي شهدتها الإسكندرية جراء هطول الأمطار، لتحديد المسؤول عن غرق الشوارع والمنازل ومصرع عدد من المواطنين.

وبحسب بيان أصدرته النيابة الإدارية، تلقت "عربي21" نسخة منه، فسيتم وفقا لهذا التحقيق توجيه تهمة الإهمال الجسيم لقيادات الإدارة المحلية بالإسكندرية والجهات التابعة لها.

مشهد كارثي


وتابع المصريون خلال الساعات الماضية كيف تحولت الإسكندرية إلى محافظة منكوبة بعد أن غرقت الشوارع والمنازل والسيارات بمياه الأمطار.

كما حاصرت المياه أقسام الشرطة والمستشفيات والفنادق والمدارس، كما غرقت مئات المنازل والمحال التجارية، وتلفت محتوياتهم، في مشهد كارثي وسط غياب تام لأجهزة المحليات وعدم قدرة المحافظ على مواجهة الأزمة.

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي صورا وفيديوهات تظهر لمواطنين عالقين وسط المياه مع سياراتهم المعطلة، وامتلاء الشوارع والأنفاق بالمياه، حتى أن بعض الأهالي اضطروا لاستخدام القوارب في تنقلاتهم.

وكان خبراء الأرصاد الجوية قد حذروا منذ الأسبوع الماضي من موجة أمطار غزيرة في جميع المحافظات المصرية، خاصة الواقعة على الساحل الشمال للبلاد، لكن المسؤولين في الأجهزة المحلية لم يحركوا ساكنا، ولم يستعدوا للتعامل مع مياه الأمطار.

الأهالي يعتدون على المحافظ


وبعد توقف حركة الحياة بالكامل في الإسكندرية، صب المواطنون جام غضبهم على المسؤولين عن المحافظة، وعلى رأسهم هاني المسيري وطالبوا بإقالته، بعد تحول الإسكندرية إلى إحدى أسوء الأماكن في مصر من حيث النظافة والنظام.

وتداول نشطاء مقطع فيديو يظهر عشرات المواطنين الغاضبين وهم يسبون محافظ الإسكندرية بألفاظ نابية أثناء تفقده لحالة الشوارع داخل سيارته، وحاولوا الفتك به لولا انصرافه سريعا من المكان تلاحقه صرخاتهم ولعناتهم.

كما حاول عشرات المارة الاعتداء على المحافظ، وسط حالة من الاستياء والغضب.

وأثار المسيري استفزاز أهالي الإسكندرية بعد تصريحه بأن القضاء على مشكلة تراكم مياه الأمطار في المحافظة لن يتم هذا العام، وإنما سيكون العام القادم.

وكانت العديد من الأحزاب والقوى السياسية طالبت بإقالة محافظ الإسكندرية ردا على ما وصلت إليه المحافظة من ترد في كافة الخدمات وعدم قدرته على حل المشكلات المزمنة التي يعاني منها المواطنون، والاهتمام فقط بالظهور الإعلامي.

محافظات أخرى منكوبة

ولم تكن الإسكندرية هي المحافظة الوحيدة المنكوبة جراء سقوط الأمطار الأحد، بل امتدت إلى معظم المحافظات المصرية، ففي محافظات القاهرة الكبرى (القاهرة والجيزة والقليوبية) أصيبت الشوارع والميادين الرئيسية بشلل مروري تام بسبب تراكم مياه الأمطار، كما وقعت عدة حوادث مرورية على الطرق السريعة والداخلية.

وفي محافظة كفر الشيخ، لقي مواطن مصرعه، وأصيب آخر صعقا بالكهرباء، جراء سقوط كابلات كهربائية وسط مياه الأمطار.

أما محافظات الصعيد، فقد عاشت في الظلام لساعات طويلة جراء انقطاع الكهرباء عن قنا وأسوان والوادي الجديد وتعطل العمل بمجمع الألومنيوم العملاق بمركز نجع حمادي ومحطات المياه والمصالح الحكومية، وسط حالة من الغضب بين الأهالي.

وقالت هيئة كهرباء الصعيد إن انقطاع التيار كان بسبب عطل في السد العالي في أسوان جراء حريق بإحدى المراكب التي كانت تحمل مواد بترولية في بحيرة ناصر.
التعليقات (2)
عبدالله
الإثنين، 26-10-2015 07:34 ص
انتوا زى البرص الذى ينفخ فى النار دون ان يضر (موتوا بغيظكم )
Simo
الإثنين، 26-10-2015 12:02 ص
أغراق غزة بمياه البحر ليرى الناس النتيجة سبحان الله