صحافة عربية

الأردن: الروابدة يتهم "يسار" السفارة الأمريكية بالإطاحة به

الصحافة العربية - الصحافة العربية الاثنين
الصحافة العربية - الصحافة العربية الاثنين
تناولت صحيفة القدس العربي، إقالة رئيس مجلس الأعيان الأردني وأحد أقدم رجال الدولة في الأردن من معادلة الحكم بقرار ملكي السبت، وتعيين بديل له في موقعه كرئيس لمجلس الأعيان هو نائبه ورئيس الوزراء الأسبق الشيخ فيصل الفايز.

وأوضحت الصحيفة أن الإرادة الملكية التي تضمنت إقالة الروابدة وتعيين الفايز اقتصرت على رئاسة المجلس العيني دون إعادة التشكيل، في مؤشر واضح على انزعاج المرجعيات من الروابدة وإبعاده عن موقعه في رئاسة سلطة التشريع.

وتقول الصحيفة إن التغيير حصل بعد أقل من أسبوع على خلاف علني بين الروابدة والقصر الملكي بخصوص قانون اللامركزية الإدارية الذي قرر الملك رده وإعادته للبرلمان، بعدما أصر الروابدة ثم تسبب بإقراره من مجلسي النواب والأعيان بدون نصوص يرغب فيها القصر.

وترى الصحيفة أن التغيير في هذا الإطار لم يكن مفاجئا، لكن المفاجأة تكمن في التفاصيل التي نقلها مقربون من الروابدة عن خلافات تتجاوز مسألة قانون اللامركزية.

الروابدة وبحسب أعضاء في مجلس الأعيان خدموا في معيته، يتهم منذ أسبوع في مجالسه الخاصة من يسميهم بالمجموعة الليبرالية المدعومة من السفارة الأمريكية في عمان بالعمل ضده في أروقة الدولة.

وتضيف الصحيفة: "اتهامات الروابدة في السياق تحاول إبرازه كرمز محافظ يستهدفه التيار الليبرالي واليساري الناشط على حد قوله والمقرب من السفارة الأمريكية، وهي بكل الأحوال تهمة تتردد على الألسنة بين الحين والآخر بين رموز التيار المحافظ".

وتشمل اتهامات الروابدة، بحسب مصادر الصحيفة، وزير البلاط الأسبق الدكتور مروان المعشر، ووزير التنمية السياسية خالد الكلالدة، ومؤسس المبادرة البرلمانية مصطفى الحمارنة، وآخرين في اللوبي اليساري من بينهم أيضا عضو مجلس الأعيان بسام حدادين.

الروابدة كان قد لفت الأنظار أيضا عندما ناكف الاتجاه الملكي في ملف قانون الانتخاب، حيث إنه سأل في اجتماع رسمي علنا عن وجود أب شرعي لهذا القانون، فيما أخفقت الاستدراكات العلنية له في الاحتفاظ بموقعه النافذ.
 
نقص الكوادر يؤجل 50 جراحة حرجة بمستشفى "حمد" بقطر
 
نقلت صحيفة العرب القطرية، عن مصدر مسؤول أن مستشفى حمد العام أجل أكثر من 50 عملية جراحية حرجة، كان من المقرر إجراؤها مطلع الأسبوع الحالي.

وأكد مصدر الصحيفة أن السبب يرجع إلى استقبال المستشفى 70 حالة جراحية إسعافية مساء أمس الأول السبت، وصباح أمس الأحد.

ونقلت الصحيفة عن رئيس قسم في المستشفى، أن هذا الإجراء متبع من قبل إدارة المستشفى، على اعتبار أن الحالات الإسعافية أكثر خطورة على حياة المريض، وتتطلب تدخلاً سريعا.

لكن الصحيفة نقلت عن مصدر بالطوارئ أن السبب لا يعود إلى نقص عدد الأسرّة، بل يرجع لنقص في عدد الكوادر الطبية من ممرضين وأطباء تخدير وأطباء جراحة بالدرجة الأولى.
 
تغييرات جذرية في "بي إن سبورت" الرياضية

تقول صحيفة الراية القطرية، نقلا عن مصدر لها إن هناك تغييرات جذرية ستدخل على قنوات "بي إن سبورت" مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل ستطال الاسم والمحتوى بالكامل، حيث سيتغير اسم القناة من "بي إن سبورت" إلى "بي إن" (beIN) وستنفتح على فضاءات إعلامية أرحب من الترفيه.

وبحسب الصحيفة، فإن القناة ستعمد إلى توسيع اهتماماتها لتشمل أحدث الأفلام العالمية الحديثة والدراما والمنوعات والكارتون والبرامج الخاصة بالأطفال.

وقال مصدر الصحيفة إن القناة تعمل على ذلك منذ ما يقارب العامين.

وأكد المصدر أن "بي إن" ورغبة منها في إرضاء مشاهديها وتحقيق أكبر متعة إعلامية هادفة لهم، فسوف تطرح كل الباقات الجديدة لجميع العملاء المشتركين على باقات "بي إن سبورت" مجانا حتى مطلع كانون الثاني/ يناير من عام 2016.

بوتين يفكر بارسال مقاتلين شيشان إلى سوريا

تناولت صحيفة السفير اللبنانية، حديثا لمصادر سورية مقربة من الدبلوماسية الروسية، عن أن موسكو تفكر بمنح زخم أكبر لعملياتها الجوية في سوريا.

وتقول الصحيفة إنه يجري تداول اقتراح بإرسال بضعة آلاف من المقاتلين الشيشان الأوفياء للرئيس رمضان قاديروف، للانضمام إلى الحرب على الإرهاب.

وتلفت الصحيفة إلى ما قالته وزارة الدفاع الروسية قبل أيام، عن وجود مفاوضات بين "داعش" و"النصرة" لتوحيد عملياتهما ضد قوات الأسد.

وتشير في هذا السياق إلى تقدم "داعش" في ريف حلب الشمالي، بعدما أخلت "الجبهة الشامية"، بقرار تركي، ومن دون قتال تقريبا تسع قرى، لتفتح جبهة جديدة مع قوات الأسد في باشكوي والمنطقة الصناعية، على المدخل الشمالي للمدينة.
التعليقات (0)

خبر عاجل