صحافة عربية

الحكومة محاصرة بالمطر والتظاهر.. والإعادة لم يحضر أحد

الصحافة المصرية - الثلاثاء
الصحافة المصرية - الثلاثاء
قضيتان رئيستان شغلتا اهتمام الصحف المصرية الصادرة الثلاثاء 27 تشرين الأول/ أكتوبر 2015، أولهما ما اعتبرته إحدى الصحف "حصارا" تتعرض له الحكومة من قبل "الاحتجاجات والسيول"، وذلك مع لقاء رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي مجلس الوزراء بكامل تشكيله، علــى خلفية كارثة غــرق محافظة الإســكندرية في "الأمطــار"، وتوجيهه الحكومة للاستعداد المبكر للأزمات (!)، وتحسين المرافق، وتطوير التعليم، وضبط الأسعار.

ويأتي ذلك في وقت تصاعدت فيه الإضرابات العمالية، وجدد فيه حملة درجتي الماجستير والدكتوراه مظاهراتهم المطالبة بالتعيين، وهو ما أبرزه عدد من الصحف.

والقضية الثانية هي بدء جولة الإعادة في المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية اليوم، من الساعة التاسعة صباحا، في وقت شهد فيه اليوم الأول من انتخابات المصريين في الجولة إقبالا ضعيفا لم يتجاوز أربعة آلاف ناخب، في 139 سفارة وقنصلية على مستوى العالم.

وتحدثت الصحف عن بدء السيسي جولة خارجية اليوم، تشمل كلا من: دولة الإمارات والهند والبحرين.

الحكومة تصارع الاحتجاجات والسيول

"الحكومة تحت حصار "الاحتجاجات والسيول".. هكذا جاء المانشيت الرئيس لصحيفة "الوطن"، مضيفا: "السيسي يعنف الحكومة: مش هسمح بتكرار أزمة الإسكندرية.. و"بدر" يبحث حركة المحافظين.. و"كفر الدولار وجلاسكو وأسيك" ينضمون للمضربين.

وهكذا كان للمشهد جانبان، الأول: اجتماع السيسي بمجلس الوزراء بكامل تشكيله، علــى خلفية كارثة غــرق محافظة الإســكندرية في "الأمطــار"، التي شــهدتها البلاد أمس الأول، الذي نقلته الصحف، مبرزة تأكيد السيسي "ضرورة أن تشهد اســتراتيجية عمــل الحكومــة مــع الأزمــات تغيــرا، بحيث يتم التحســب للأزمات، والاســتعداد لها نوعيا قبــل وقوعها، بما يضمن تعامــلا أفضل، وإدارة جيدة للأزمة تحول دون وقوع الخسائر، لاسيما في أرواح المواطنيــن"، بحسب الأهرام.

هذا الجانب من المشهد أبرزته بقية الصحف أيضا، فقالت "الأخبار" في المانشيت: السيسي للحكومة: استعدوا للأزمات قبل وقوعها.. صيانة دورية للمرافق.. تطوير للسكك الحديدية.. تنفيذ مشروعات الصرف بالقرى.

وأشارت "الأخبار" إلى أنه بعد 24 ساعة من الأمطار: "الأزمة مستمرة".

وقالت الجمهورية في مانشيتها: السيسي: تعامل الحكومة مع الأزمات.. يجب أن يتغير.

في حين قالت اليوم السابع: شريف إسماعيل للرئيس: فوجئنا بحجم الأمطار.. السيسي يجتمع مع الحكومة بعد كارثة الإسكندرية ويوجه بتغيير استراتيجية مواجهة الأزمات.

وقالت الشروق: الرئيس يعقد اجتماع أزمة مع الحكومة بعد "النوة".. تكليف مجلس الوزراء بتغيير نوعي لاستراتيجية التعامل مع الأزمات.. "المنسيون" في مأساة السيول.. تجار وأهالي لم يزرهم رئيس الوزراء فتجاهلهم المسؤولون.

وقالت الأهرام (في المانشيت): "استراتيجية جديدة للتعامل مع الأزمات.. الرئيس يشدد على أهمية صيانة المرافق وتطوير التعليم وضبط الأسعار".

الجانب الثاني من القضية أبرزته صحف أخرى، وتناول احتجاجات المواطنين، وهو ما أشارت إليه "الوطن"، بتأكيدها تصاعد أزمة الإضرابات العمالية، أمس، حيث انضم عمال شركات "كفر الدوار للغزل بالبحيرة، ومصر إيران بمنيا القمح، وجلاسكو للأدوية، ومصنع أسيك للأسمنت بسمالوط"، لدائرة الاعتصامات المطالبة بالعلاوة، والمستحقات المالية المتأخرة.

وواصل "موظفو هيئة الأوقاف وعمال شركة مصر للغزل والنسيج بكفر الدوار" اعتصاماتهم، وعاود عمال شركة مصر إيران، فرع منيا القمح، الإضراب.

وأضرب 700 عامل بمصنع جلاسكو للأدوية بمدينة السلام، وأعلن عمال مصنع أسيك للأسمنت بمركز سمالوط في المنيا الإضراب.

وتظاهر حملة الماجستير والدكتوراه دفعة 2015 أمس أمام مجلس الوزراء للمطالبة بالتعيين في الجهاز الإداري للدولة أسوة بالدفعات السابقة.

وفي السياق نفسه قالت "الوطن": "مصر "الغرقانة".. شبكة الصرف من أيام الإنجليز.. والحكومة تكتفي بـ"الشفط".. والمحليات "فساد وخراب بيوت".

وقريبا من مانشيت "الوطن" جاء مانشيت "المصري اليوم" بعنوان: "الحكومة تصارع للخروج من "الوحل".

وقالت الصحيفة: "واصلت مختلف أجهزة الدولة جهودها المكثفة لإزالة آثار الطقس السيئ الذى تسبب، أمس الأول، في مصرع 5 أشخاص، وإصابة 11 بعدد من المحافظات، أبرزها الإسكندرية التي تكبدت النصيب الأكبر من الخسائر في الأرواح والمنازل، وغرق الشوارع بسبب شدة هطول الأمطار، وهو ما وصفه البعض بالكارثة، خاصة بعد تحول معظم مناطق المحافظة إلى "وحل".

ونقلت "المصري اليوم" عن المتحدث باسم مؤسسة الرئاسة قوله إن رئيس الوزراء شريف إسماعيل، ، استعرض تقريرا عن زيارته للإسكندرية، أمس الأول، أشار خلاله إلى الجهود التي بُذلت، وأوضح أن هطول الأمطار استمر لمدة 9 ساعات بشكل متواصل.

في السياق نفسه، قالت الدستور: حكومة شريف إسماعيل تفشل في أول اختبار.. خسائر نوة الإسكندرية نصف مليار جنيه.. تلف آلاف السيارات.. تصدع مئات المنازل.. توقف حركة التجارة.
وأضافت: طوارئ بالرئاسة لاحتواء كارثة الإسكندرية.. الرئيس يستدعي الحكومة ويوجه بوضع خطة لمواجهة الكوارث قبل وقوعها.

"اليوم السابع": الإعادة.. لم يحضر أحد


هكذا جاء مانشيت "اليوم السابع" مشيرة إلى أن: "المصحف والفاتحة شعارا المرحلة بين المرشحين والناخبين.. واليوم جولة الإعادة في 14 محافظة".

وفي التفاصيل: "ينطلــق اليوم الثلاثاء، قطار جولــة الإعادة للمرحلة الأولى، من انتخابات مجلس النواب، في 14 محافظة، لحســم المنافســة على 222 مقعدا فرديــا في 103 دوائر، بينما شهد اليوم الأول من انتخابات المصريين بالخارج في ذات الجولة إقبالا ضعيفا لم يتجاوز 4 آلاف ناخب، في 139 سفارة وقنصلية على مستوى العالم"، بحسب "اليوم السابع".

في السياق نفسه، قالت "الشروق": "جولة إعادة انتخابات "النواب" تحت رحمة الطقس.. توقعات بجو ممطر.. والإسكندرية تنتخب رغم الغرق".

وقالت البوابة: اليوم.. إعادة معركة النواب على 209 مقاعد و4 آلاف صوتوا بالخارج.. فيما قالت الدستور: اليوم يبدأ سباق الإعادة... 444 مرشحا يتنافسون على 222 مقعدا في الانتخابات البرلمانية.
وقالت الأهرام: بدء جولة الإعادة اليوم في 14 محافظة.. بينما قالت الأخبار: 13 ألف لجنة تستقبل الناخبين في الإعادة اليوم.

وقالت الوطن: انطلاق إعادة "النواب" اليوم.. و"النور": "سننسحب لو فشلنا"، فيما جاء مانشيت "الشروق" بعنوان: "جولة إعادة انتخابات "النواب" تحت رحمة الطقس".

السيسي يغادر البلاد للإمارات والهند والبحرين

في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من مشكلاتها الداخلية والاقتصادية المتفاقمة، وتجري فيه جولة الإعادة للمرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية اليوم، تحدثت الصحف عن بدء السيسي جولة خارجية اليوم تشمل كلا من: الإمارات والهند والبحرين.

فقالت الأهرام: "الانفتاح على العالم".. عنوان جولة الرئيس الخارجية اليوم"، مشيرة إلى أن الجولة تستهدف تعزيز العلاقات الثنائية، كاشفة أنه سيشارك في القمة الثالثة لمنتدى "الهند - إفريقيا 2015".
ومن جهتها قالت المصري اليوم: السيسي ضيف شرف "الهند- أفريقيا".. واتجاه لشراكة ثلاثية"، وفق قولها.
التعليقات (0)