سياسة دولية

روحاني يراوح بين الهجاء ودعوة الحوار في حديثه عن السعودية

روحاني الاتفاق النووي وقاعدة رابح - رابح ينبغي أن تتحول إلى نموذج لإيجاد حل للمشاكل في المنطقة ـ أرشيفية
روحاني الاتفاق النووي وقاعدة رابح - رابح ينبغي أن تتحول إلى نموذج لإيجاد حل للمشاكل في المنطقة ـ أرشيفية
دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني السعودية على امتلاك نظرة واقعية لتطورات المنطقة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول الجوار، مسجلا إمكانية إيجاد حلول سياسية للمشاكل الراهنة في سوريا واليمن والبحرين عبر التعاطي البناء.

وقال حسن روحاني، في كلمته أمام ملتقى كوادر وزارة الخارجية والسفراء ومسؤولي البعثات الدبلوماسية الإيرانية المعتمدين خارج البلاد الإثنين، لو أن نظرة السعودية إلى التطورات في المنطقة تقترب من الواقع وتتخلى عن التدخل في الشؤون الداخلية فإنه بالإمكان، في ظل الظروف الجديدة، إيجاد حلول للكثير من المشاكل ومنها في مجال العلاقات.

واعتبر روحاني أن عودة الرياض عن ما أسماه بـ"الطريق الخاطئ" سيفتح الباب أمام التعاون، وأعرب عن استعداد إيران للدخول في مفاوضات بشرط أن تفضي نتائجها إلى إرساء الاستقرار والأمن في بلدان المنطقة.

وفي إشارة إلى تصريحات وزير الخارجية السعودية عادل الجبير، التي هاجم فيها إيراني، لفت إلى أن بعض الشبان قليلي التجارب في إحدى بلدان المنطقة يتطاولون في تصريحاتهم أمام الكبار لكنهم لن يحققوا أي هدف باستخدام هذا الأسلوب.

وشدد روحاني، "أن ما يكتسب الأهمية لنا هو الحد من سفك الدماء في المنطقة ولو كانت تراق من شخص بريء واحد".

وأكد أن الشعور بالمسؤولية حيال إراقة الدماء وتهجير الأشقاء المسلمين "ولا ينبغي السماح بإراقة دماء أي بريء في المنطقة".

وقال إن قضايا مهمة تبرز في المنطقة واستمرارها يصب لصالح الكيان الصهيوني، ولو تم إرساء السلام والاستقرار والأمن والهدوء في يوم أسرع بل بساعة أسرع في المنطقة فإن ذلك سيعود بالضرر على هذا الكيان وسيصب لصالح جميع شعوب المنطقة.

ولفت إلى أن العالم بات يدرك اليوم أن إيجاد حلول للكثير من مشاكل المنطقة رهن بمشاركة إيران.

واعتبر الرئيس روحاني أن الاتفاق النووي وقاعدة رابح - رابح ينبغي أن تتحول إلى نموذج لإيجاد حل للمشاكل الراهنة في المنطقة، مشددا على أن التخلي عن المبادئ لا مكان له في الدبلوماسية الإيرانية.

وأشار إلى الإنجاز الكبير الذي حققته البلاد على الصعيد النووي والسياسة الخارجية، واصفا وزير الخارجية والفريق المفاوض بأنهم أبناء اتسموا بالشموخ والحزم من هذا الشعب ومن أفضل الكوادر الإدارية في البلاد، موضحا أن دفع مجلس الأمن إلى إلغاء ست قرارات جائرة وتثبيت الحقوق النووية والرقي بها يشكل نصرا تاريخيا للشعب الإيراني.
التعليقات (3)
ابومحمد
الثلاثاء، 03-11-2015 08:58 ص
لماذا لاتوقف تصدير الاسلحه لهم والمرتزقه ليعينوهم على خراب الديار وعدم التدخل في الشؤن العربيه لان لهم جامعه من غيرك تصلح شؤنهم....
أسمراني
الثلاثاء، 03-11-2015 06:04 ص
والله إني لأعجب من كذب هؤلاء الملالي وضلالهم وتضليلهم للأخرين مع قلة حيائهم وقولهم خلاف مايفعلون , لكن لاغرابة , فمن يجعل من الكذب دينا يفعل كل شئ , وصدق صلى الله عليه واله وسلم لما قال : ( إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ) رواه البخاري . وأبلغ وصف في روحاني ومن على شاكلته من ملالي طهران قول الشاعر : رمتني بدائها وانسلت..... طبيب يداوي الناس وهو عليل ************************************* فروحاني يدعوا السعودية إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول الجوار، ونسي سيطرتهم على العراق , وبث القلاقل في البحرين , وأفشالهم لحكومة لبنان ,ومحولة بسط نفوذهم على اليمن لولا الله ثم عاصفة الحزم, ويعرب الرجل عن استعداد إيران للدخول في مفاوضات بشرط أن تفضي نتائجها إلى إرساء الاستقرار والأمن في بلدان المنطقة, وهو وحكومته من زعزع المنطقة بتدخلاتهم وممارساتهم تمهيد لتطبيق مشروع الشرق الأوسط الجديد بمهادنة ومعاونة أمريكاوأسرائيل والغرب , ثم أشار روحاني إلى أن بعض الشبان قليلي التجارب ( يعني وزير خارجية السعودية)في إحدى بلدان المنطقة يتطاولون في تصريحاتهم أمام الكبار, لكنه نسي أن الصغير الصادق أفضل واجل من الكبير الكاذب القاتل , وان المرء بأصغريه قلبه ولسانه , والمصيبة أذا جمع الله على رجل الخرف والكذب واظلم , ثم قال روحاني مشددا، "أن ما يكتسب الأهمية لنا هو الحد من سفك الدماء في المنطقة ولو كانت تراق من شخص بريء واحد". وصدق صلى الله عليه وسلم لماقال :"أذا لم تستح فاصنع ماشئت", فأخر من يتكلم عن سفك الدماء إيران ممثلة بحكومتها , ومايحصل في سوريا أكبر دليل, ولكن لاحيلة مع من يجعل من الكذب دينا له, أما قوله: أن مايحصل من قضايا في المنصقة يصب لصالح الكيان الصهيوني، فأقول باختصار شديد أنتم ياملالي إيرا وساستها واسرائيل وجهان لعملة واحدة
ابو حمزة
الثلاثاء، 03-11-2015 01:29 ص
خسئت لن تعلوا قدرك باي حق انت ايها الاعجمي المجوسي تعطي لنفسك المريضة حق التدخل في بلادنا العربية ، والله وتالله لقد خنتم الامه الاسلامية وسفكتم الدماء البرئية ولا يجوز ام تخاطب مع اناس محرمين قتلة خرجوا على الاسلام وناصروا الكفر انتم مرتدين. لادين لكم ولن نقف قبل تحرير المسلمين من رجسكم وغدركم والسيف بيننا وببنكم الحكم حتى ترضخوا وتستسلموا وتخرجوا صاغرين مت بلادنا في الشام والعراق واليمن ولبنان
العسيري
الإثنين، 02-11-2015 09:40 م
والله اني اكنت اظن ان حسن روحاني اعقل من كذه ولكنه اتضح انه من الوزن الخفيف حركاتك مكشوفه ياروحاني تدس السم في العسل لم ينفع التهديد والوعيد من قبل الشله التي معك فتحاول ان تجرب طريقه اخرى مع السعوديه التي حملتم جميعا بكرهها وتعسر عليكم الوضع ؟ فالله هوالمخارج فعليكم الصبر يامعزوفة الشيطان

خبر عاجل