ملفات وتقارير

مشايخ السنة بإيران يفتون بحرمة مشاركة إيرانيين بحرب سوريا

مغريات مادية للشباب السنة العاطلين عن العمل في بلوشستان للقتال بسوريا - أرشيفية
مغريات مادية للشباب السنة العاطلين عن العمل في بلوشستان للقتال بسوريا - أرشيفية
أفتى جمع كبير من مشايخ السنة البارزين في إقليم بلوشستان السني بإيران، بحرمة الانضمام إلى فيلق قدس الإيراني للمشاركة في الحرب الدائرة بسوريا والقتال إلى جانب قوات النظام السوري.

وقال الشيخ محمد حسين كركيج إمام الجمعة وزعيم أهل السنة والجماعة في مدينة "آزاد شهر" السنية في إيران: "إنه وفقا للأحداث والمشاهد الأخيرة التي رأيناها في سوريا، فإنه لا يوجد أي عالم رباني يفتي بقتل المسلمين في سوريا".

وأضاف كركيج: "على الشعوب في إيران وأهل السنة والجماعة أن يحافظوا على أصالتهم في وجه الضغوطات التي يواجهونها من قبل بعض الجهات، ولا يحق لأي فرد من أهل السنة في إيران أن ينضم للمليشيات المسلحة ويصبح مرتزقا بيد الأجانب لقتل إخواننا بسوريا"، في إشارة إلى الحرس الثوري الإيراني.

ومن جانب آخر، أصدر الشيخ عبد السلام ملا زادة، إمام مسجد النبي في مدينة أيرانشهر وأحد أشهر علماء السنة في إيران، فتوى تؤكد حرمة المشاركة بجانب الحرس الثوري الإيراني في الحرب السورية.

وقال ملا زادة: "هناك في سوريا أصبح المسلمون يقتلون المسلمين والطرفان يقرّان بشهادة لا إله إلا الله محمد رسول الله، ولا يحق لأهل السنة في إيران الذهاب إلى سوريا لقتل المسلمين هناك لأن الصورة من سوريا أصبحت لدينا واضحة اليوم".

وهاجم في الوقت ذاته التدخل الروسي في سوريا وقال: "التدخل الروسي في سوريا ساهم بتدمير وقتل الشعب السوري المسلم والأعزل.. والولايات المتحدة الأمريكية شريكة في هذه الجرائم التي ترتكب هناك".

ومن جانبه، حرم الشيخ عبدالقدوس دهقان، وهو عالم آخر من علماء السنة في إيران، المشاركة في قتل الشعب السوري عن طريق الانضمام للحرس الثوري الإيراني والذهاب إلى سوري، وقال: "بإجماع كافة علماء المسلمين فإن قتل المسلم لأخيه المسلم قطعا حرام".

واعتبر دهقان بشار الأسد والمليشيات التي تقاتل بجانبه، من أعداء الإسلام، وقال: لا يوجد أي عالم فقيه أصدر فتوى ليجيز المشاركة بجانب أعداء الإسلام في سوريا" بحسب تعبيره.

وأشارت مصادر مطلعة لصحيفة "عربي21" إلى انضمام العديد من الشباب البلوش السنة الذين ينحدرون من القرى الفقيرة والمهمشة في جنوب إقليم بلوشستان السني إلى قوات الحرس الثوري الإيراني للمشاركة في الحرب السورية.

وأضافت أن الحرس الثوري الإيراني قام بدفع رواتب مغرية للعوائل الفقيرة هناك، لجذب الشباب العاطل عن العمل للمشاركة في القتال، كما أنه تم إعطاؤهم وعودا بتوظيف شخص واحد من كل عائلة ترسل أبناءها للقتال مع النظام السوري.

يذكر أن أقليم بلوشستان السني يعاني من الفقر والتهميش السياسي في إيران، ويتهم البلوش النظام الإيراني بإقصائهم وسلب حقوقهم بدوافع قومية ومذهبية، ويقدر عدد البلوش السنة من ثلاثة إلى أربعة ملايين نسمة في إيران.
التعليقات (0)