ملفات وتقارير

زعيم العمال البريطاني: زيارة السيسي خطر على الأمن القومي

جيرمي كوربن: هذه الدعوة ازدراء لحقوق الإنسان والديمقراطية - أرشيفية
جيرمي كوربن: هذه الدعوة ازدراء لحقوق الإنسان والديمقراطية - أرشيفية
قال زعيم حزب العمال البريطاني جيرمي كوربن، إن زيارة رئيس الانقلاب السيسي للحكومة البريطانية تشكل تهديدا للأمن القومي لبلاده.

وانتقد كوربن رئيس الوزراء ديفيد كاميرون على دعوة السيسي، معتبرا أن "هذه الدعوة ازدراء لحقوق الإنسان والديمقراطية".

وأضاف كوربن أن "المحادثات مع القائد الذي أطاح بالرئيس المنتخب ديمقراطيا (في مصر) هو تهديد للأمن القومي البريطاني".

اقرأ أيضا: الشرطة البريطانية تتلقى طلبا رسميا لاعتقال أعضاء بوفد السيسي

وقال زعيم حزب العمال المعارض في بيان للتعليق على زيارة رئيس الانقلاب لبريطانيا؛ إن كاميرون يجب أن لا "يفرش" السجاد الأحمر للسيسي، معتبرا أن دعوة الحكومة له تظهر ازدراءها للديمقراطية وحقوق الإنسان، وتهدد الأمن القومي البريطاني، بدلا من حمايته"، على حد قوله.

وأضاف كوربن "إن دعم الحوار والحلول التفاوضية للنزاع في الشرق الأوسط هو أمر حيوي لنا، ولكن الاستقبال والدعم العسكري لقائد الانقلاب الذي أطاح برئيس منتخب ديمقراطيا في العام 2013، وأشرف على قتل وسجن عدة آلاف منذ ذلك الوقت؛ يجعل من الحكومة التي تدعي ترويج السلام والعدالة في المنطقة محل سخرية".

وتابع كوربن إن "دعم الأنظمة الدكتاتورية في الشرق الأوسط كان عاملا رئيسيا في تأجيج ونشر الإرهاب"، مؤكدا أن على كاميرون تعليق تصدير الأسلحة لمصر إلى حين استعادتها للديمقراطية والحقوق المدنية، بدلا من فرش السجاد الأحمر للسيسي، على حد قوله.

اقرأ أيضا: احتجاجات واسعة بانتظار السيسي خلال زيارته لبريطانيا

ويذكر أن الحكومة البريطانية واجهت موجة من الانتقادات من سياسيين ومؤسسات وبرلمانيين بسبب دعوة رئيس الانقلاب إلى لندن، فيما طالب فريق قانوني مكلف من حزب الحرية والعدالة المصري الشرطة البريطانية باعتقال أعضاء في الوفد المرافق للسيسي، بتهم ارتكاب جرائم إنسانية بعد الانقلاب على الرئيس مرسي قبل أكثر من عامين.
التعليقات (0)

خبر عاجل