صحافة عربية

القرضاوي يائس من التقارب مع الشيعة.. وضياع فرص عمل للسعوديين

الصحافة العربية - الصحافة العربية الخميس
الصحافة العربية - الصحافة العربية الخميس
نقلت صحيفة الشرق القطرية، مقتطفات من مداخلة لرئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الدكتور يوسف القرضاوي، قال فيها إنه لم يجد أي فائدة للتقريب بين المذاهب الإسلامية خاصة مع الشيعة، موضحا أنه "كان طول حياته يدعو للتقريب بين المذاهب على أمل أن يتم التقريب بينها وتضييق الفجوة والخلاف، وقطع بأنه لا فائدة من التقريب إلا تضييع السنة النبوية".

وتوضح الصحيفة أن كلام القرضاوي جاء خلال جلسة النقاش التي عقدها تلاميذه لمناقشة كتابه القديم "الصحوة الإسلامية من المراهقة إلى الرشد".

ووفقا للصحيفة، فقد كشف القرضاوي أنه يقوم الآن بتأليف كتاب عما أسماه "التكفير الجديد" الذي يصدر من الشيعة الذين وصفهم بأنهم "أناس في غاية التعصب"، حيث درجوا على تكفير أوائل الصحابة رضوان الله عليهم، أمثال أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان، علاوة على سبهم لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.

وتلفت الصحيفة إلى ما قاله القرضاوي في حوار أجرته معه، مؤخرا، عن أن الخلافات المذهبية بين الشيعة والسنة اختلافات في الأصول، وليست مجرد خلافات في الفروع.
 
واشنطن حجبت "الدولار" عن بغداد لشكوكها في عمل ألفي شركة صرافة عراقية
 
نقلت صحيفة المدى العراقية، عن صحيفة أمريكية قلق الولايات المتحدة من إمكانية تسرب ملايين الدولارات من الأموال التي ترسلها للعراق إلى جهات "معادية لا سيما تنظيم داعش"، أو "محظورة" بموجب عقوبات دولية كإيران.

وفي حين أشارت الصحيفة إلى اتفاق بين واشنطن وبغداد على تعزيز إجراءات المراقبة والسيطرة وبخاصة على مزاد العملة، فقد اتهمت العديد من مكاتب الصيرفة بأن لديها "ارتباطات مشبوهة".

ووفقا للصحيفة العراقية، فقد قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" في تقرير لها، أول من أمس الثلاثاء، إن "مسؤولين أمريكيين وعراقيين ومجموعة من المختصين المطلعين بينوا أن وزارة الخزانة والاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قررا قطع تدفق المليارات من الدولارات إلى البنك المركزي العراقي مؤقتا نتيجة تفاقم المخاوف من إمكانية تسريبها إلى البنوك الإيرانية، أو ربما لأيدي مسلحي تنظيم داعش".

وذكرت الصحيفة أن ذلك "يسلط الضوء على نقطة مهمة من مراحل المعركة الطويلة التي تشنها الولايات المتحدة ضد الإرهاب"، مشيرة إلى أن "المسؤولين الماليين منشغلون بحملة مطاردة وتقصٍ دولية للحفاظ على الدولار من الوقوع بأيدي الخصوم الذين قد يستخدموه لتمويل أنشطتهم، كما هو الحال مع نظرائهم العسكريين الذين يخشون من إمكانية وقوع الأسلحة الأمريكية بيد جهات معادية".

وأضافت "وول ستريت" أن "الاتفاق مع المسؤولين العراقيين، خلال هذا الصيف، على البدء بتنفيذ إجراءات أكثر صرامة من قبل البنك المركزي العراقي في توزيع الدولار، أسفر عن تدفقه مرة أخرى بإشراف أفضل"، مستدركة بأن "انتشار مسلحي تنظيم داعش أثار قلق المسؤولين الأمريكيين من إمكانية استغلال الإرهابيين للأموال التي يتم شحنها للعراق".

ونقلت الصحيفة عن وزير المالية العراقي، هوشيار زيباري، قوله إن "السلطات العراقية اتخذت عدة إجراءات لملاحقة أي عملية محظورة لنقل الأموال لتنظيم داعش"، عادا أنها "معركة تصاعدية للحفاظ على العملة الصعبة داخل البلاد بسبب الفساد والاقتصاد المعتمد على النقد المالي".
 
"السوري الوحيد" في اجتماع فيينا.."فوتوشوب"
 
كتبت صحيفة السفير اللبنانية، حو طرفة تناقلتها عشرات المواقع السوريّة والعربيّة عن مواطن سوري يعمل كنادل، قيل إنّه "السوري الوحيد" الذي شارك في اجتماع فيينا لأجل سوريا يوم الجمعة الماضي الذي شاركت فيه 17 دولة، بينها روسيا وأمريكا وإيران وغيرها، من دون وجود أي ممثل عن سوريا نفسها.

وتقول الصحيفة إن الخبر انتشر على المواقع الإلكترونيّة كالنار في الهشيم، ويحكي قصة مواطن سوري سافر إلى ألمانيا قبل أربع سنوات، ويعمل نادلا، وأوكلت إليه مهمة تقديم الطعام والشراب للمجتمعين. ونشرت صورة للنادل السوري نزار خوري، واقفا في قاعة الاجتماعات، بحضور وزراء خارجية الدول الكبرى.

وتلفت الصحيفة إلى أن موقع "دير بوستيلون" الألماني الساخر كان أوّل ناشري الخبر، لتنقله عنه المواقع السورية والعربية مقرونا بالصورة التي "تؤكّد" الحادثة، علما بأنّ الموقع الألماني متخصّص بنشر الأخبار الساخرة وغير الحقيقية الهادفة لانتقاد ظاهرة أو حدث سياسي.

ووفقا للصحيفة، فإن الموقع يعمد كغيره من المواقع الساخرة، إلى تغيير الظروف المحيطة بالخبر، واختلاق صورة مرفقة به عن طريق "الفوتوشوب". وذلك ما حصل في خبر "السوري الوحيد"، إذ إنه قام بلصق صورة لنادل داخل قاعة الاجتماعات في العاصمة النمساوية فيينا.

وتضيف الصحيفة: "بعد انتشار الخبر الكاذب على نطاق واسع، نشر موقع دير بوستيلون عبر حسابه على فيسبوك منشورا يسخر من المواقع التي تناقلت خبره الفكاهي باعتباره حقيقيا. وأرفق الخبر بمجموعة روابط لمواقع سوريَّة وعربيَّة نشرت الخبر من دون التدقيق بصحّته".
 
اتهام 6 جهات بإهدار 300 ألف وظيفة مخصصة للسعوديين

تسلط صحيفة المدينة السعودية، الضوء على اتهام هيئة الرقابة والتحقيق 6 جهات حكومية بينها 4 وزارات بإهدار 303 آلاف وظيفة مشغولة بوافدين، رغم أنها مخصصة للسعوديين في إطار توطين الوظائف.

ووفقا للصحيفة، فقد أرجعت الهيئة هذا الإهدار إلى ضعف الجولات التفتيشية من قبل وزارات العمل والتجارة والصناعة والصحة والتعليم والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والهيئة العامة للسياحة، لمتابعة مدى تحقق نسب التوطين في الوظائف المقررة لكل نشاط في منشآت القطاع الخاص.

وتوضح الصحيفة أن جولات الرقابة أظهرت وجود 302,960 عاملا أجنبيا يعملون في أنشطة خصص العمل بها للسعوديين فقط.
0
التعليقات (0)