علوم وتكنولوجيا

"خرائط غوغل" ترشد المستخدمين دون الحاجة للاتصال بالإنترنت

لا تزال الخاصية محصورة بالأجهزة العاملة بنظام تشغيل "أندرويد" التابع لـ"غوغل" - أ ف ب
لا تزال الخاصية محصورة بالأجهزة العاملة بنظام تشغيل "أندرويد" التابع لـ"غوغل" - أ ف ب
بدأت مجموعة "غوغل" الثلاثاء، بتشغيل نسخة جديدة من تطبيقها الخاص بالخرائط "غوغل مابس" تتميز بقدرتها على إرشاد مستخدميها بشأن كيفية الوصول إلى وجهتهم حتى من دون الاتصال بشبكة الإنترنت.

هذه الخاصية التي جرى الإعلان عنها خلال مؤتمر صحافي نظمته المجموعة للمطورين الإلكترونيين في وقت سابق هذا العام، لا تزال محصورة بالأجهزة العاملة بنظام تشغيل "أندرويد" التابع لـ"غوغل"، لكن من المتوقع إطلاق نسخة خاصة بأجهزة "آي فون" و"آي باد" المصنعة من "آبل" قريبا.

وقالت أماندا بيشوب، المسؤولة عن التسويق للمنتجات لدى "غوغل" في رسالة نشرتها على الموقع الإلكتروني للمجموعة إن "غوغل مابس تتخذ خطوات لمساعدة الناس حول العالم على تحديد الطريق المناسب لهم وبلوغ المكان المقصود، حتى في حال عدم وجود اتصال بشبكة الإنترنت".

وأكدت أنه "بات بالإمكان تحميل البيانات الخاصة بمنطقة من العالم على هاتفكم، وفي المرة المقبلة التي ستجدون أنفسكم فيها من دون اتصال بالإنترنت -سواء كان ذلك على طريق ريفي أم في مرآب للسيارات تحت الأرض- فستستمر خدمة غوغل مابس في العمل من دون أي مشكلة".

وكان مستخدمو "غوغل مابس" قادرين على تحميل أجزاء من الخرائط لمعاينتها في حال عدم الاتصال بالإنترنت، إلا أن النسخة الجديدة تسمح أيضا بالحصول على إحداثيات مفصلة عند قيادة السيارة والبحث عن وجهة محددة والحصول على معلومات عملية تتعلق على سبيل المثال بمواعيد عمل المحال التجارية.

وهذا التطبيق مبرمج تلقائيا لعدم تحميل الخرائط إلا في حال اتصال الجهاز بشبكة إنترنت لاسلكية (واي فاي)، لتفادي تكبيد المستخدمين تكاليف باهظة عند تحميل هذه الخرائط باستخدام بيانات المحمول.

ولا تزال حوالي 60% من مناطق العالم محرومة من التغطية بشبكة الإنترنت، كما أن هذه التغطية تكون متقطعة في كثير من الأحيان، ما يجعل من غير الواقعي الاعتماد حصرا على خدمات الخرائط الإلكترونية لتحديد وجهات التنقل في سائر أنحاء العالم.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل