صحافة عربية

السيسي يلوذ بلقاء سلمان.. ومصر تقترض وتعاني عزلة

الصحافة المصرية - الاربعاء
الصحافة المصرية - الاربعاء
أبرزت الصحف المصرية الصادرة الأربعاء 11 تشرين الثاني/ نوفمبر 2015  ثلاثة موضوعات رئيسة أولها مشاركة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي في القمة العربية - اللاتينية بالرياض، محتفية باستقبال الملك سلمان بن عبدالعزيز للسيسي، ومتناولة ما اعتبرته "قمة مصرية - سعودية" تجمعهما الأربعاء، ما رأى فيه مراقبون لواذا من السيسي للقاء، فرارا من المشكلات المحيطة بنظامه: داخليا، وخارجيا.

وفي المقابل كانت مصر تواصل مفاوضاتها مع البنك الدولي من أجل اقتراض ثلاثة مليارات دولار، إذ انتقلت تلك المفاوضات من القاهرة إلى واشنطن، في وقت تتجه فيه الأمور إلى عزلة مصرية، تعاني منها القاهرة في تحقيقات الطائرة المنكوبة، مدعية فرض "فيتو مصري - روسي"، على المشاركة الأمريكية بتلك التحقيقات، برغم أن الواقع يقول العكس.

قمة "مصرية ـ سعودية" اليوم

تصدرت صورة السيسي والعاهل السعودي، لدى استقباله للسيسي بمطار الرياض، صحيفة "الأهرام" التي جاء مانشيتها وفق العنوان السابق، مشيرا إلى تأكيد السيسي أن "المنطقة العربية تواجه تهديدا حقيقيا"، وذلك ضمن كلمته في افتتاح القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، التي تستضيفها الرياض، وتشارك فيها 21 دولة عربية، و12 دولة جنوب أمريكية.

ومع صورة السيسي بجوار سلمان خلال الجلسة الافتتاحية للقمة.. قالت الشروق: السيسي بالقمة العربية اللاتينية: مصر تصدت لمحاولات إسقاطها في الفوضى".

وكذلك مع صورة السيسي خلال مشاركته في القمة، قالت الوطن: السيسي: دول المنطقة تواجه خطر الانقسام ومصر حسمت أمرها في مواجهة المتطرفين.. الرئيس في الرياض: جهود مكافحة الإرهاب لن تؤتي ثمارها إذا ركزنا على المعالجة الأمنية فقط.

فيما قالت المصري اليوم - مع الصورة أيضا -: السيسي من الرياض: المنطقة تواجه خطر "التفكك".

عزلة مصرية عن تحقيقات الطائرة.. وادعاء العكس

نقلت صحيفة "الشروق" أن الولايات المتحدة ذكرت أن مصر وروسيا رفضتا عرضا من مكتب التحقيقات الاتحادي الفيدرالي "إف بي آي" للمساعدة في التحقيق بسقوط الطائرة الروسية في شبه جزيرة سيناء، في وقت قالت فيه بريطانيا إنه لا يمكنها تقديم جميع ما لديها من معلومات استخباراتية حول الحادث إلى شركائنا الدوليين.

والأمر هكذا جاء مانشيت "الشروق" كالتالي: "فيتو" مصري روسي على مشاركة أمريكا في تحقيقات الطائرة المنكوبة.. وزير الخارجية البريطاني: لا يمكننا تقديم ما لدينا من معلومات حول الحادث إلى شركائنا.

وجاء مانشيت "الوطن مشابها لـ"الشروق"، إذ قال: "القاهرة وموسكو" لـ"أمريكا": لا نريد مساعدة.. "الكرملين": الحظر على الرحلات سيستمر شهورا.. ومصر بحاجة لمراجعة النظام الأمني في مطارات القاهرة والغردقة.

وبحسب "الوطن": استدعت أزمة الطائرة الروسية المنكوبة وانعكاساتها على السياحة في مصر حرص القوى الوطنية وشخصيات عامة على تماسك الجبهة الداخلية، في مواجهة المواقف الغربية "العدائية" ضد مصر، إضافة إلى تواصل جهود الحكومة في تنشيط السياحة بمختلف المحافظات.

وقالت الأهرام: لا معلومات موثقة عن انفجار قنبلة بالطائرة.. فيما قالت المصري اليوم: روسيا: لا معلومات موثوقة بـ"استهداف الطائرة".

مفاوضات قرض الـ3 مليارات دولار تنتقل لـ"واشنطن"

وفق مانشيت "المصري اليوم" السابق: "انتقلت المفاوضات التي تجريها الحكومة المصرية مع مجموعة البنك الدولي من القاهرة إلى العاصمة الأمريكية واشنطن.

وقامت سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، بزيارة سريعة إلى واشنطن، بدأتها أمس، لإنهاء المفاوضات بين الحكومة ومجموعة البنك الدولي للحصول على قرض قيمته 3 مليارات دولار، تحصل عليه الحكومة من البنك على عدة شرائح بصورة عاجلة.

وكشفت الوزيرة أنه من المنتظر أن يناقش مجلس إدارة البنك قريبا طلب مصر الحصول على القرض، بعد المناقشات المكثفة التي تمت بين الحكومة ومجموعة البنك الدولي، وعرض المشروعات التي سيتم تمويلها من القرض".

في السياق نفسه قالت الشروق: وزير التموين لـ"الشروق": استيراد 150 ألف رأس ماشية تغطي 60% من الاستهلاك المحلي.

وقالت الأهرام: رفع الفائدة يستهدف دعم الجنيه.. فيما قالت الوطن: الحكومة: الضريبة المضافة توفر 15 مليار جنيه للخزينة.. واقتصاديون: ستؤدي لانفجار الأسعار.

رئيس الحكومة "غاضب" من ضعف 8 وزراء

غير بعيد عن الأداء الحكومي المشار إليه، نقلت "اليوم السابع" عن "مصادر حكومية مطلعة" تأكيدها أن رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، طلب من وزراء حكومته سرعة الانتهاء من برامجهم التي يتضمنها برنامج الحكومة العام الذي ستعرضه على مجلس النواب، والذي بموجبه سيحدد المجلس الثقة فيها من عدمه، موجها بالتركيز على المشروعات الخدمية والتنموية التي تهم المواطنين، وتهدف لتحسين مناخ الاستثمار.

وكشفت المصادر أن أسباب استعجال رئيس الوزراء أعضاء حكومته لتقديم برامجهم يرجع لتأخر ما يقرب من ثماني وزارات عن تقديم برامجها ضمن برنامج الحكومة العام، في ظل ضيق الوقت مع قرب بدء المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية، خاصة أن البرنامج ستراجعه الحكومة أكثر من مرة، وستناقشه قبل عرضه على مجلس النواب، وفق "المصري اليوم".

البورصة "حمراء".. وتخسر 13.5 مليار جنيه

واصلت البورصة المصرية تراجعها القياسى للجلسة الثالثة على التوالي، وغلب على مؤشراتها اللون الأحمر، وتكبدت خسائر السوق أمس 13.5 مليار جنيه، لترتفع جملة الخسائر إلى 25.5 مليار جنيه، في أكبر تراجع منذ 3 أشهر بسبب مبيعات قياسية من المستثمرين.

ووفق "الأخبار": خيم التراجع على كل المؤشرات، وفقد المؤشر الرئيس "إيجي إكس 30" 400 نقطة بنسبة 4.4% إلى مستوى 6824 نقطة، وهو أدنى مستوى له منذ 3 أشهر.

وفي السياق نفسه، قالت الوطن: نزيف البورصة.. 26.4 مليار جنيه خسائر في 3 أيام.

الحجز على 122 شركة مخالفة بـ"الصحراوي"

هذا ما كشفت عنه "الشروق" ناقلة عن "مصدر مسؤول بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، قوله إن هيئة التعمير والتنمية الزراعية حجزت إداريا وقضائيا، أمس، على أراضى 122 شركة مخالفة كمرحلة أولى، على طريقي مصر – الإسكندرية، والإسماعيلية الصحراوي.

وأضاف المصدر أنه سيتم خلال أيام الحجز الإداري والقضائي على 20 شركة أخرى مخالفة، رفضت تقنين وضعها، وسداد ما عليها من مستحقات، متابعا أنه تم تحصيل 40 مليون جنيه فقط حتى الآن من الشركات التي خالفت العقود المبرمة مع الهيئة العامة لمشروعات التعمير، والتنمية الزراعية، وحولوا الأراضي الزراعية إلى منتجعات سكنية وسياحية، وأنها تقاعست عن سداد مستحقات الدولة بعد تغيير النشاط بعد إمهالهم أكثر من مرة دون فائدة، قائلا: "لا أحد فوق القانون".

منح 67 ضابطا وجنديا سابقا بالقوات المسلحة معاشات استثنائية

أصدر السيسي قرارا جمهوريا - نشر أمس بالجريدة الرسمية - بمنح معاشات استثنائية لبعض ضباط الصف والجنود المتطوعين السابقين بالقوات المسلحة والمستحقين عنهم.

وبحسب "الأخبار" نص القرار على أن تمنح المعاشات الاستثنائية لضباط الصف المتطوعين السابقين المنتهية خدمتهم لأسباب بالقوات المسلحة، وبلغ عددهم نحو 27 ضابطا، وتراوحت المعاشات ما بين 250 إلى 350 جنيها.

النيابة العسكرية تخلي سبيل الناشط حسام بهجت

تحت هذا العنوان قالت "الشروق": "أخلت النيابة العسكرية سبيل الناشط والصحفي حسام بهجت بعد أن استمعت إلى أقواله في ما يتعلق بنشر أخبار كاذبة من شأنها الإضرار بالمصلحة العامة، وتكدير السلم الاجتماعي.

وتم استدعاء بهجت بتهم متعلقة بالمادة 101 مكرر والمادة 188 من قانون العقوبات، فيما أعربت وزارة الخارجية عن استنكارها للتصريحات الصادرة عن المتحدث باسم سكرتير عام الأمم المتحدة، بان كي
مون، بشأن احتجاز بهجت.

تجديد حبس مؤسس "المصري اليوم" 15 يوما

وسط تصاعد ردود الفعل الغاضبة، من جانب رجال ومنظمات الأعمال، ومؤسسات المجتمع المدني، على خلفية القبض على رجل الأعمال صلاح دياب، مؤسس صحيفة "المصري اليوم"، بتهمة حيازة سلاح غير مرخص، أمر قاضي المعارضات بمحكمة جنوب الجيزة، بتجديد حبس دياب، 15 يوما على ذمة التحقيق.

ومن المقرر، نظر غرفة المشورة بمحكمة جنوب القاهرة أمر تجديد حبس نجله توفيق بنفس الاتهام، بعد أن ذكرت أجهزة الأمن، التي ألقت القبض عليهما، من داخل منزليهما، في وقت متزامن، أنها ضبطت سلاحين ناريين، وطلقات نارية.

وفور دخول رجل الأعمال إلى قاعة المحكمة، انعقدت الجلسة، واستغرقت 12 دقيقة، طلب خلالها محامو "دياب" إخلاء سبيل موكلهم بأي ضمان تراه المحكمة مناسبا، ودفعوا بعدم جدية تحريات المباحث العامة، ووصفوا واقعة الاتهام بغير المنطقية، مؤكدين أن رجل الأعمال لديه اسم وسمعة طيبة، ومعلوم محل سكنه، ولا يخشى عليه من الهرب، بحسب "المصري اليوم".
التعليقات (0)