صحافة دولية

الغارديان: من هم منفذو تفجيرات باريس؟

الغارديان: طريقة الهجوم والعمليات الانتحارية تشيران إلى طريقة تنظيم القاعدة - أ ف ب
الغارديان: طريقة الهجوم والعمليات الانتحارية تشيران إلى طريقة تنظيم القاعدة - أ ف ب
تقول صحيفة "الغارديان" البريطانية إن التفجيرات في باريس لا تزال غير واضحة، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنها، مستدركة بأن الطريقة المنسقة والحرفية التي تميز بها المنفذون، واستخدام العمليات الانتحارية، يشيران إلى طريقة تنظيم القاعدة، والهجوم الذي نفذ على الصحيفة الساخرة "شارلي إيبدو" والمتجر اليهودي في باريس بداية العام الحالي. 

ويستدرك التقرير بأن تفجيرات الليلة الماضية تميزت بالعشوائية: إستاد فرنسا، الذي كانت تقام عليه مباراة، ومسرح "باتاكلان"، الذي كانت فرقة موسيقية أمريكية تحيي حفلا موسيقيا عليه، وعدد من المطاعم في شرق باريس.

وطرحت الصحيفة عددا من السيناريوهات عمن يقف وراء العملية:

السيناريو الأول: أنها نفذت بتخطيط جماعة يديرها تنظيم الدولة. فكما طلب التنظيم من أتباعه في مدينة سيناء المصرية تفجير الطائرة الروسية، فلربما طلب من أتباعه الأوروبيين تنظيم التفجيرات، وقد جاءت بعد 18 شهرا من الغارات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة ضد التنظيم في سوريا والعراق. 

ويستنتج التقرير أنه بناء عليه فقد يكون بعث التنظيم فريقا إلى فرنسا، أو نظم عددا من المقاتلين الجدد في داخل فرنسا، أو أقام شبكة من المقاتلين الفرنسيين في صفوفه ومتطوعين جددا داخل البلاد.

ويعتقد أن هناك أكثر من 520 مقاتلا فرنسيا يشاركون في الحرب داخل سوريا، و250 مقاتلا في العراق.

السيناريو الثاني: قد يكون المنظم للمذبحة الجديدة أشخاصا مرتبطين بمن قاموا بهجمات فرنسا قبل عشرة أشهر. وقد يكون المنظم تنظيم القاعدة أو تنظيم الدولة، الذي خرج من عباءة تنظيم القاعدة. وربما تعاون التنظيمان في العملية. ففي كانون الثاني/ يناير، أعلن أحد المنفذين ولاءه لتنظيم الدولة، أما الاثنان الآخران فقد تلقيا تدريبات في معسكرات في اليمن على يد تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية. 

وتشير الصحيفة إلى أن هذا التنظيم هو الذي أعلن مسؤوليته عن الهجمات على مجلة "شارلي إيبدو"، التي نشرت رسوما ساخرة. ولأن تنظيم القاعدة خسر الساحة الجهادية لصالح تنظيم الدولة، فإن تنظيم عملية ضخمة مثل تفجيرات باريس، سيعيد إليه القيادة التي خسرها.

ويورد التقرير ، الذي ترجمته "عربي21"، أن السيناريو الثالث هو تنفيذ جماعة محلية للعملية. مشيرا إلى أن غالبية مهمشة من الشباب المسلمين والمحرومين والغاضبين تعيش في فرنسا، وكانوا مصدرا لخروج العديد من المتطرفين. ولكن معظمهم ذهب للقتال في سوريا، ولم يكن هناك إرسال مقاتلين إلى فرنسا. وظهر بينهم أفراد قاموا بعمليات بطريقة فردية، أو ما يطلق عليه "الذئب المتوحد"، ومن هؤلاء محمد مراح عام 2012، ومهدي ميموش، الذي قتل أربعة في متحف يهودي في بروكسل. ولكن هجوم ليلة الجمعة لا يشير إلى أنه من تنظيم أفراد هواة.

وتبين الصحيفة أن الأساليب التي استخدمها المنفذون في باريس، تذكر بما استخدم في هجمات مومباي في الهند عام 2008، فقد هاجموا فنادق ومعبدا يهوديا ومطعما وقطارات.

وتختم "الغارديان" تقريرها بالإشارة إلى أن هناك إمكانية بأن يكون هجوم باريس ليلة أمس قد حاول إرسال الرسالة ذاتها، فالأهداف لم تكن سفارات محروسة ومواقع سياحية ومحلات بيع البضائع الراقية أو متاحف. وباستثناء إستاد فرنسا، فإن الأهداف الأخرى تظل عادية، وكلها تعيش فيها أقليات متعددة الثقافات. وقد تكون استهدفت لهذا، أو لأنها معروفة للمهاجمين.
التعليقات (12)
تائهه في الب?د
الأحد، 15-11-2015 09:40 م
كلو تكهونات . والحقيقه ضائعه
محمد
الأحد، 15-11-2015 11:55 ص
لماذاسكتت القارديان عن المنفذ لعملية بومباي( والتي اشير يومها الى عناصر من حزب اللات )في السيناريو الثالث ولماذا جعله ثالثا ولم يجعله الاول بل و الوحيد لكنه المكر البريطاني والخبث الانكليزي والذي لن تجد اسوء منه على وجه الارض والله غالب على امره
عاطف
الأحد، 15-11-2015 12:01 ص
التفجيرات التي حدثت لا تشبه أفكر المسلمين والاسلام
محمد السيد
السبت، 14-11-2015 09:03 م
المخابرات السوريه والايرانيه والحرس الثوري الإيراني وحزب الله هما ما نفذو الهجمات وداعش جزء من العبه نحنو أهل المنطقه ونعلمما يدور جيدا حتي تفجير االطائره إالروسيه في سيناء عمل مخبراتي ورائه اسرئيل
زمن
السبت، 14-11-2015 06:14 م
يعني المهم انن مسلمين , غير ممكن يكون من فصيل او دين تاني. سبحان الله صرنا محملين رخص ارهاب وقتل ماكانت موجوده من 50 سنه.