سياسة عربية

ساويرس للسيسي شامتا: بوظت علاقتنا بروسيا.. برافو

تغريدات ساويرس أظهرت بعض الشماتة - أرشيفية
تغريدات ساويرس أظهرت بعض الشماتة - أرشيفية
أظهر رجل الأعمال المصري، رئيس حزب "المصريين الأحرار"، نجيب ساويرس، ما اعتبره ناشطون "شماتة"، في إعلان روسيا، الثلاثاء، أن تحطم الطائرة الروسية في مصر نجم عن عمل إرهابي.

وكتب ساويرس، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مساء الثلاثاء، مخاطبا السيسي وحكومته ساخرا: "برافو علينا.. بوظنا علاقتنا مع أحسن وأهم دولة واقفة معانا".

وأضاف: "الوطنية ليست في إخفاء أخطائنا، بل في إصلاحها، وتلافيها مستقبلا"، وفق قوله.

غضب النشطاء

ورد ناشطون على التغريدة بغضب مستنكرين "شماتة" ساويرس..

فقال صلاح عبد الباسط: "الوطنية تكون بالوقوف مع الوطن في كل الظروف، وليس الشماتة فيه يانجيب بيه".

وقال أسامة عبدالله: "إنتوا بتشمتوا في مصر.. شوف الفرنسيين وقفوا يدا واحدة في أزمتهم".

وقال علاء المصري: "مش جديد عليك الشماتة والتآمر على مصر من خلال كلام ظاهره حلو وباطنه سم".

وقال آخر: "طب ماتخليك وطني، وتعترف بخطاياك الوطنية زي التهرب الضريبي وقناة Ontv المعادية للرئيس والدولة وتصلحها؟!".

وقال مجدي سليمان: "ممكن تقول الكلام ده لو الدولة اتصرفت غلط.. لكن عمل إرهابي بهدف إفساد العلاقات لا تصلح معه التويتة دي".

وقال عمرو جمال: "بلا روسيا.. بلا أمريكا.. تحدث عن نهضتك، وتصحيح أخطائك ثم انظر بعد ذلك إلى دول الغرب".

وقال آخر: " بلاش تتكلم بلهجة النشطاء.. اللي حصل تقصير أمني  غير متعمد من الدولة.. واللي حصل في فرنسا أكبر دليل".

وقال أبوسيف: "هل يشمل تلافي الأخطاء دفع الضرائب المستحقة".

وقال محمد الطريفي: "للأسف عاداتكم نكران الجميل..كيف "أهم وأحسن دولة" واقفة معاكم.. وأين ذهبت المملكة التي لولاها لأصبحت مصر من الماضي؟".

وقال محمد دويدار: "الكلام ده معناه أنك بتلبسنا في الحيطة".

وقال أحمد نايل: "لا أعتقد أن العلاقات بين الدول تفسد من خلال مثل تلك التصريحات لكن العقول تفسد من الكلمات الممولة".

وقال الدكتور وفدي الجنبيهي: "الوطنية هي عدم نهب البلد وثرواتها وسرقة أبنائها والتجسس على أولادها".

وقال طارق ناصف: "إزاي بوظنا علاقتنا بروسيا، ومين بوظها وإيه دليلك.. كلامك مبهم، ولا يستند لأدلة مقنعة.. هل تحمل كلماتك اعترافا بتورطنا".

وقال عاطف: "مفيش حاجة باظت يا نجيب بيه.. انت طبعا كل همك الجونة، وفنادق الجونة.. بس لازم تفهم أن مصر أولا".

مقال لساويرس.. وسخرية للنشطاء

كان ساويرس أكد أهمية دعوة مؤسسات وشركات الأمن العالمية للحضور إلى مصر، ومراجعة الإجراءات الأمنية، وعمل تقرير بكل النواقص التي يجب تداركها.

وأضاف: "يعقب ذلك عمل دؤوب من جهتنا لتلافي كل هذه النواقص، ثم تتم دعوة تلك الشركات مرة أخرى، لتقرير أن مطارات مصر أصبحت آمنة، ويتم الإعلان عن ذلك في مؤتمر صحفي عالمي على أعلى مستوى".

وأعرب ساويرس عن استعداده للإشراف على تنظيم المؤتمر، قائلا إنه "بمجرد استعادة ثقة القادمين إلى مصر بأن المطارات أصبحت آمنة سيتوافد الكثيرون"، وفق قوله.

جاء ذلك ضمن اقتراحات عدة أشار إليها ساويرس، ضمن مقال كتبه بجريدة "الأخبار"، الأحد الماضي، تحت عنوان "أنقذوا السياحة".

ومن جهتهم، سخر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي من اقتراح ساويرس قائلين إنه "بدلا من أن يكحلها عماها"، إذ إنه باقتراحه هذا يعمم الشكوك الأمنية في جميع المطارات المصرية، وليس مطاري شرم الشيخ والغردقة فقط، فضلا عن أنه يجعل عمل مطارات مصر مرهونا بموافقة شركات الأمن العالمية عليها، ما ينزع عنها مبدئي الاستقلال والسيادة.

وأضافوا أن هذه الشركات لا تأثير لها على كلمة الحكومات المتحكمة في حركة طيران دولها، التي تعتد فقط بمنظمات الملاحة الجوية العالمية، كالمنظمة الدولية للطيران المدني "الإيكاو".

وأبدوا دهشتهم من أن ساويرس يطمح في فوز حزبه بالأغلبية في انتخابات مجلس النواب المقبل، كي يقوم بتشكيل الحكومة، ويكون رئيس الوزراء المقبل في مصر من حزبه، في الوقت الذي يطرح فيه مثل هذه الأفكار الضحلة والخطيرة التي تمس أمن مصر، واقتصادها معا، مؤكدين أن اقتراحه السابق لا سياسة، ولا اقتصاد، فيه.

تهديد بوتين.. وبيان مصري

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد أن حادث الطائرة الروسية من أكبر الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها روسيا، معلنا اعتزامه الاعتماد على نص المادة "51" من ميثاق الأمم المتحدة؛ للبحث عن المتورطين في هذا الحادث.

وردا على ذلك، أصدر مجلس الوزراء المصري بيانا الثلاثاء، جدد فيه تضامنه مع الشعب الروسي، واعتزامه التعاون مع الجهات الأمنية هناك، وتضمين نتائج التحقيقات التي توصل إليها الجانب الروسي في عملية التحقيق الشاملة التي تقوم بها لجنة التحقيق المشكلة من جميع الأطراف الدولية المعنية بالحادث.
التعليقات (2)
ماجد فوزى يوسف
الخميس، 19-11-2015 04:40 م
نظرة المجتمع الدولى سواء على مستوى الافراد او الدول لم تستفيد من دروس الماضى منذ ضرب برج التجارة العالمى بالولايات المتحدة . والمستفاد من الاحداث على الساحة الدولية هو وجوب توحيد الراى والعزيمة على شئ واحد وهو القضاء على هذا الارهاب بجميع صوره ولاوقت لنحمل دول او اشخاص اى لو او عتاب . وينبغى ان يتم مراجعة الفكر التكفيرى فى العقيدة اى ان كانت هذه العقيدة واستئصال الفكر الذى يثبت انه يحرض على القتل واستغلال القوى فى التوسع وانتهاك حقوق الدول . ويفرض الواقع فى هذا الشان سؤال هام وهو لماذا لم يستهدف الارهاب دولة اسرائيل حتى يونا هذا ليتبين من ذلك ان السياسة الصهيونية تفرض وجودها باستغلال الافكار العقائدية لتحقيق اهدافها مع تعزيز هذه السياسات بابقاء الدول المستهدفة فى اوضاعها المتدهورة اقتصاديا وثقافيا واجتماعيا للوصول الى اهدافها ببساطة وهو مام بالفعل على ارض الواقع ولم يخترق الجيش المصرى حتى اليوم ويشكر على ذلك قيادات القوات المسلحة المصرية التى جعلت الجيش المصرى فى حالة جاهزية مستمرة فضلا عن تحديث الجيش علميا وثقافيا ومش خسارة فى الجيش اى مورد من موارد مصر مهما كان قيمته الجيش المصرى هو السيادة المصرية التى لم تقدر جميع الدول المعادية مجتمعه اختراقه واللى مش شايف غير كده يبقى خاين مش اعمه او بيستعمه لتبرير الخيانة تحيا مصر بجيشها وابناءها المخلصين ،،،، مصر اولا وقبل اى شئ
حكمتيار
الأربعاء، 18-11-2015 04:53 م
ساويرس تحياتي لك يامبدع . تغريدة رائعة ومقال اروع ثم هجم النمل بتفاهات وشخصنة مقيته ... للاسف مصر فاقده للسياسيين وفاقدة للاعلاميين ...

خبر عاجل