سياسة دولية

إسرائيل تدرس رفع دعوى ضد الاتحاد الأوروبي بسبب وسم المنتجات

حرق منتجات المستوطنات الإسرائيلية في رام الله - أرشيفية
حرق منتجات المستوطنات الإسرائيلية في رام الله - أرشيفية
قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إن حكومة بلادها تدرس إمكانية رفع دعوى في منظمة التجارة العالمية ضد الاتحاد الأوروبي، ردا على قرار الاتحاد وسم منتجات إسرائيلية مصدرها في المستوطنات في شبكات التسويق في أوروبا.

ونقلت الصحيفة في خبرها الرئيس الخميس، عن موظف إسرائيلي، قوله إن من يدفع لقرار في هذا الاتجاه هما وزير الشؤون الاستراتيجية جلعاد أردان ووزيرة العدل آييلت شكيد. وفي مواجهاتهما تقف وزارة الخارجية ووزارة الاقتصاد، اللتان تعارضان الخطوة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه أجريت في الأشهر الأخيرة مداولات عديدة كجزء من الاستعدادات في إسرائيل، لنشر التعليمات الجديدة في الاتحاد الأوروبي لوسم البضاعة المنتجة في المستوطنات الإسرائيلية بالضغة الغربية في شبكات التسويق في أوروبا. وشارك في المداولات: وزارة الشؤون الاستراتيجية، ووزارة الخارجية، ووزارة العدل، ووزارة الاقتصاد، وقيادة الأمن القومي في ديوان رئيس الوزراء.

وأشار موظف إسرائيلي كبير إلى أنه قبل بضعة أيام، وبعد نشر قرار الاتحاد، أجري بحث إضافي لدى وزير الشؤون الاستراتيجية جلعاد أردان، عني بردود فعل محتملة من إسرائيل.

وطرح أردان في الجلسة إمكانية رفع دعوى ضد الاتحاد الأوروبي في منظمة التجارة العالمية، بدعوى أن وسم بضائع المستوطنات هو خرق لمبادئ المنظمة.
التعليقات (0)