سياسة عربية

خرق لاتفاق وقف إطلاق النار بين التبو والطوارق جنوب ليبيا‎

تحاول الإمارات عرقلة اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقع في الدوحة - أرشيفية
تحاول الإمارات عرقلة اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقع في الدوحة - أرشيفية
اندلعت اشتباكات مسلحة بين مكوني التبو والطوارق في مدينة أوباري جنوب ليبيا ليل الاثنين الثلاثاء، بعد توقيع اتفاق سلام ووقف إطلاق نار بين الجانبين في العاصمة القطرية الدوحة.

وأطلقت مجموعة مسلحة أربعة صواريخ على محور "الخمسة وأربعين" جنوب أوباري، ما أسفر عن اشتباكات مسلحة لم يسقط فيها قتلى أو جرحى.

ويتهم المؤيدون لاتفاق السلام من التبو والطوارق دولة الإمارات العربية المتحدة بالضلوع في إحداث توترات بين المكونين، حيث إنها تستضيف أفرادا منهم بأبوظبي في محاولة لعقد اتفاق وقف إطلاق نار كالذي وقع بالعاصمة القطرية الدوحة.

ووقع ممثلون عن التبو والطوارق اتفاق وقف إطلاق نار يقضي بسحب المسلحين من الطرفين، وتسليم الطرق المؤدية للمدينة إلى قوة من قبيلة الحساونة بالجنوب الليبي، وعودة الأسر النازحة البالغ عدد أفرادها قرابة ثلاثة آلاف فرد.

من جانبه رحب المؤتمر الوطني العام الليبي بالاتفاق الذي قال عنه في بيان له إنه جاء بعد تشاور بين رئاسته والشيخ تميم بن حمد آل ثاني لتبني قطر محادثات السلام بين الجانبين.

ويتصارع التبو والطوارق في مدينة أوباري منذ أكثر من عام على موارد تهريب الهجرة غير الشرعية والسلاح والسلع الأساسية كالوقود من ليبيا وإلى دول أخرى أفريقية وأوروبية.
التعليقات (0)