مقالات مختارة

أوروبا الضعيفة

هشام ملحم
1300x600
1300x600
كتب هشام ملحم: الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها باريس والشلل الذي أصاب بروكسيل بصفتها عاصمة بلجيكا وعاصمة الاتحاد الأوروبي أظهرت مدى انكشاف المجتمعات الأوروبية على خطر الإرهاب ومدى انحسار القوة العسكرية للدول الأوروبية التي شهدت 70 سنة من السلام منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، الأمر الذي أوجد انطباعاً خاطئاً عن نهاية الحروب والأخطار الخارجية، وقلل قيمة مركزية السيادة القومية، لتتماشى مع عالم جديد انحسرت فيه أهمية الحدود بين الدول. هذا العالم الأوروبي الذي يجسده الاتحاد الأوروبي، هو الذي زعزعته عودة التاريخ المتمثلة بغزو روسيا وضمها لشبه جزيرة القرم، ونهر اللاجئين الذي اكتسح أوروبا وكاد أن يقوض معظم مسلمات الاتحاد الأوروبي المتعلقة بالحدود المفتوحة واستيعاب اللاجئين والمهاجرين، وأخيراً العنف المطلق الذي يمارسه "داعش" الذي يريد أن يتسبب بحرب نهاية العالم.

الدول الأوروبية التي عاشت أكثر من نصف قرن تحت مظلة الحماية العسكرية الأميركية، باتت، باستثناء فرنسا، تنبذ استخدام القوة العسكرية حتى في حالة الدفاع عن النفس، وحتى عندما تشارك في عمليات عسكرية مشتركة مع أميركا (أفغانستان وليبيا) فإنها تفعل ذلك بشكل محدود. ألمانيا ترفض الاضطلاع بأي دور عسكري قتالي، وليس لدى بريطانيا في الخدمة أي حاملة طائرات للمرة الأولى منذ نحو قرن، ولدى فرنسا حاملة طائرات واحدة. خلال الحرب الجوية في ليبيا، نفدت ذخائر بريطانيا خلال أسابيع قليلة. وحتى بعدما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم، واصلت دول مثل ألمانيا وبريطانيا خفض موازناتها العسكرية. وحدها فرنسا لا تزال تقوم بعمليات عسكرية خارج المسرح الأوروبي في الشرق الأوسط أو أفريقيا، ولكن دائماً بدعم لوجيستي أميركي كما حصل خلال الغارات الفرنسية على مواقع "داعش" في سوريا عقب هجمات باريس.

الانكفاء الأوروبي والاستثمار في نمط حياة استهلاكي واعتماد الأوروبيين المتزايد على الخدمات والضمانات التي تقدمها دولهم أعطاهم شعوراً خاطئاً بالأمن، الأمر الذي ساهم بدوره في تخفيف المشاعر الوطنية. واستناداً إلى استطلاع أجرته مؤسسة غالوب في 2014، قال 29%من الفرنسيين، و27% من البريطانيين و18%من الألمان إنهم مستعدون للقتال من اجل أوطانهم. وتميزت إيطاليا بأن 86% من مواطنيها أكدوا أنهم لن يحاربوا من أجل إيطاليا.

العالم يعيش الآن في حقبة الإرهاب المعولم. التقنيات الإلكترونية الجديدة ووسائل التواصل الاجتماعي وتقاطعها مع الإرهاب الذي يرتدي عباءة دينية تعطي عدداً قليلاً من الإرهابيين القدرة على أن يشلّوا عاصمة مهمة مثل باريس. قادة أميركا وفرنسا وبريطانيا يهددون بتدمير "داعش" ولكن لن يغير أي منهم استراتيجيته المحدودة، خصوصاً أن أوباما القادر على ذلك يفتقر إلى الإرادة.

(عن صحيفة النهار اللبنانية- 26 تشرين الثاني/ نوفمبر 2015)
التعليقات (1)
تحريض ضد العالم الاسلامي
الجمعة، 27-11-2015 12:12 ص
هشام ملحم يعمل مدير مكتب قناة العربية في واشنطن. قناة العربية كما هو معلوم أسستها امريكا لغزو العالم الاسلامي فكريا بعدما غزته عسكريا! و لذلك لا يُستغرب ان يكون موظفوا قناة العربية، و خصوصا اصحاب المراكز القيادية في القناة، لا يُستغرب أن يكونوا من المحرضين ضد الاسلام و المسلمين! فهشام ملحم مثله مثل عبد الرحمن الراشد الذي شغل لمدة عشر سنوات منصب إدارة قناة العربية و ينشر أيضاً مقالات، كلاهما جند من جنود امريكا الإعلاميين الذين يحاولون ترسيخ عقيدة الذل و الهوان و القبول باستعباد امريكا للمسلمين و هيمنتها على بلدانهم و خيراتهم، و يحرضون الغرب ضد الاسلام و المسلمين! ... فمقال هشام ملحم هذا فيه تحريض صريح ضد العالم الاسلامي، فالكاتب احتج في مقاله على "الانكفاء الأوروبي" و على قلة نسبة من يريد القتال، إذ يحتج الكاتب على ان "استناداً إلى استطلاع أجرته مؤسسة غالوب في 2014، قال 29%من الفرنسيين، و27% من البريطانيين و18%من الألمان إنهم مستعدون للقتال من اجل أوطانهم. وتميزت إيطاليا بأن 86% من مواطنيها أكدوا أنهم لن يحاربوا من أجل إيطاليا". .... فأقول للكاتب أن الأوربيون الذين صوتوا بِ " لا " كانوا اشرف منك يا هشام ملحم و أعقل و أحكم، إذ كيف بعاقل يقبل ان يذهب الى بلدان تبعد عنه بآلاف الكيلومترات ليقتل شعوبها و ينهب خيراتها !! فالغرب لا يخوض حروبا للدفاع عن النفس، فليست هناك اي جيوش متاخمة على حدود بلدانه او اقتحمتها لينفر الناس للدفاع عن أوطانهم، بل الغرب يخوض حروبا إرهابية إمبريالية ضد شعوب و بلدان كثيرة في العالم و على رأسها البلدان الاسلامية! و أمثالك يا هشام ملحم يباركون إرهاب الغرب و يحرضونه على خوض الحروب الإمبريالية الإرهابية ضد العالم الاسلامي! ... إذا اصبحت للمسلمين دولة مستقلة و قوية فسيكون من بين واجباتها القاء القبض على أمثال هؤلاء الكتاب و محاكمتهم لمشاركتهم في تحريض الغرب على إرهاب العالم الاسلامي! أليس الغرب يُجَرِّم من يحرض على القيام بأعمال إرهابية ضده؟ .. (و أنا حين أقول حين تكون للمسلمين دولة مستقلة و قوية فإني لا أتكلم هنا عن جماعة البغدادي، فهذه الجماعة صنيعة الغرب، و سيتخلص المسلمون منها ان شاء الله بمجرد ما يطردوا جيوش و جواسيس و عملاء الغرب من العالم الاسلامي!).

خبر عاجل