سياسة دولية

مصدر سوري: مجموعة أوروبا بتنظيم الدولة تعمل بإدارة ذاتية

تعمل المجموعة بضوء أخضر من زعيم التنظيم دون مركزية وتتخذ قراراتها بشكل مستقل - "يوتيوب"
تعمل المجموعة بضوء أخضر من زعيم التنظيم دون مركزية وتتخذ قراراتها بشكل مستقل - "يوتيوب"
أكد مصدر سوري مطلع على عمل تنظيم الدولة، أن المجموعة الأوروبية في التنظيم بدأت تعمل "دون مركزية" بضوء أخضر من زعيم التنظيم أبي بكر البغدادي.

وبحسب وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء، أشار المصدر إلى أن التنظيم سعى مؤخرا لـ"عرقنة" القيادة ولم يبق فيها إلا سوري واحد.

وحول العمليات التي بدأ تنظيم الدولة يقوم بها خارج سوريا والعراق، فقد قال المصدر: "لقد كثرت هذه العمليات بعد بدء الحملة الدولية على التنظيم في سوريا والعراق، وتسارعت بعد التدخل الروسي" في سوريا.

وأضاف مشيرا إلى أنه بعد مقتل أبي مسلم التركماني بغارة أمريكية، "ضعفت المجموعة التركمانية في القيادة، وصارت المجموعات تعمل بضوء أخضر من زعيم التنظيم أبي بكر البغدادي دون مركزية، وتتخذ قراراتها بشكل مستقل ومبادرات ذاتية".

وقال: "هذا من أسباب توجه المجموعة الأوروبية نحو أوروبا، فقد أصبحت تتمتع بإدارة ذاتية، وكذلك الأمر بالنسبة لمجموعة المغرب الكبير (شمال أفريقيا)، وبالنسبة لمجموعة تركيا"، وفق تقديره.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت مقتل العراقي فاضل الحياري المعروف بـ"أبي مسلم التركماني"، نائب زعيم تنظيم الدولة خلال غارة على مدينة الموصل شمال العراق، وهو من الموصل وعقيد سابق في الجيش العراقي قبل سقوط نظام صدام حسين.

وأشار المصدر إلى أن نسبة السوريين في قيادة التنظيم باتت "شبه منعدمة"، وقال: "كانت نسبة السوريين عالية في البداية ووصلت لحوالي النصف، لكن الضباط العراقيين السابقين سعوا لـ عرقنة القيادة، ولم يبق فيها الآن إلا سوري واحد وشيشاني وجورجي وسعوديان وتونسيان واثنان من الأوروبيين"، بحسب تأكيده.
التعليقات (0)