سياسة عربية

إعلاميو السيسي يعرضون طوابير شراء الأصوات (فيديو)

عرضت لميس الحديدي فيديو يفضح ظاهرة شراء الأصوات في جولة الإعادة - عربي21
عرضت لميس الحديدي فيديو يفضح ظاهرة شراء الأصوات في جولة الإعادة - عربي21
أقرَّ عدد من الإعلاميين الموالين لرئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، باستشراء ظاهرة شراء الأصوات في جولة الإعادة من المرحلة الثانية لمجلس النواب المزمع، التي انتهت الأربعاء، وعرض بعضهم مقاطع فيديو لفيديوهات شراء الأصوات.

وقال عمرو أديب، إن شعار جولة الإعادة بالمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب هو "بيع صوتك.. شوف الشاري مين".

وأضاف في برنامج "القاهرة اليوم"، على قناة "اليوم": أن الإقبال كان ضعيفا الثلاثاء، وسيزداد في الساعات الأخيرة الأربعاء، لأن سعر الصوت سيرتفع، وقد يصل إلى ألف جنيه، معلقا: "المصريين بيحوشوا صوتهم".

ورد أمين، على مستشار رئيس الوزراء المصري لشؤون الانتخابات، بعد تأكيده عدم وجود بلاغات عن رشاوى في الانتخابات، معلقا: "الشواهد تؤكد أن عدد الرشاوى مش قليلة، والرشاوى على عينك يا تاجر، وإزاي مفيش بلاغات؟".

وأضاف -في مداخلة خلال برنامج "الحياة اليوم"، على قناة "الحياة"- أن "اللجنة العليا للانتخابات تعلم حقيقة ما تم صرفه في عمليات الدعاية الانتخابية للبرلمان، وأصحاب الملايين أنفقوا الكثير، ولم يستطع أحد ضبط هذا الأمر"، مشيرا إلى أن "العوار الرئيسي في هذه الانتخابات هو المال السياسي".



وأكد رامي رضوان أن ظاهرة شراء الأصوات أصبحت متفشية بشكل "بايخ" في انتخابات الإعادة التي تشهدها الجولة الثانية للانتخابات، على حد قوله.

وتعجب - في برنامجه "الاستحقاق الثالث"، عبر فضائية "TeN" - من فيديو طابور رشاوي انتخابية في دائرة "بولاق أبو العلا"، حيث يباع الصوت بخمسين جنيها، مشيرا إلى أن الفيديو رصدته مؤسسة "ماعت".



وأعرب جابر القرموطي، عن غضبه من ظاهرة المال السياسي التي يقوم بعض مندوبي المرشحين أمام اللجان الانتخابية باستغلالها لشراء أصوات الناخبين، مشيرا إلى أن هذه العملية تعمل على إيصال نائب غير كفء إلى البرلمان.

وأكد - خلال برنامجه "مانشيت"، على قناة "أون تي في" - أن بعض المرشحين في جولة الإعادة لا يعرفون سوى لغة المال، والرشاوى الانتخابية.

وظهر القرموطي في برنامجه ممسكا ببعض النقود في محاولة لتقمص دور مندوب المرشح أمام اللجان في توزيع الرشاوى الانتخابية، مؤكدا أنه رأى بنفسه مرشحا يستخدم المال السياسى لشراء الأصوات، وأن المرشح يخرج من جيبه العديد من الفئات المالية التي تتراوح بين 5 جنيهات و200 جنيه للصوت الواحد.



ومن جهتها، عرضت لميس الحديدي فيديو يفضح ظاهرة شراء الأصوات في جولة الإعادة.



كما عرضت الحديدى، مقطع فيديو، يكشف شراء أحد المرشحين في البرلمان، للأصوات الانتخابية.
وقالت - في برنامجها "هنا العاصمة" على قناة "سي. بي. سي" -: إن الفيديو نشرته مؤسسة ماعت، ويكشف قيام بعض مندوبي المرشحين بشراء أصوات الناخبين في منطقة حدائق المعادي.

وقال محمد حنفي، مدير "ماعت" إنه قام بتصوير هذا الفيديو بمنطقة بولاق أبو العلاق ليوثق عملية الرشوة، مشيرا إلى أنه تم إرساله للجنة العليا للانتخابات.

وأضاف - خلال مداخلة هاتفية في برنامج "هنا العاصمة" - مع لميس الحديدي -: "رصدنا العديد من المخالفات والرشاوى بعدد من اللجان الانتخابية، وأحد مرشحي المطرية وزع زيت وسكر".



ومن جهته قال يوسف الحسيني: البرلمان المرتقب يميل إلى الإعوجاج الشديد، معتبرا أن "سفهاء القوم" صاروا نوابا في البرلمان، وسيؤدون اليمين الدستورية خلال أيام، واصفا البرلمان المقبل بـ"المسخرة".

وناشد الحسيني، السيسي، قائلا: "مجلس النواب هيضيعك يا ريس زي عبد الناصر، وهتحصل نكسة زي ما حصل في 67، وكان السبب فيها مسألة أهل الثقة والصراع حول الرئيس".

وأضاف - خلال برنامجه "السادة المحترمون"، عبر فضائية "أون تي في"- أن البرلمان القادم ستحدث بداخله صراعات للالتفاف حول الرئيس سواء من أجهزة أو وزراء سابقين أو رجال دولة، مضيفا أن هذه الحالة لم تكن موجودة منذ عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.


التعليقات (0)

خبر عاجل