سياسة عربية

رئيس الوزارء المصري: نواجه مشاكل اقتصادية كبيرة

تعاني مصر منذ الثورة من تراجع احتياطياتها من النقد الأجنبي - أرشيفية
تعاني مصر منذ الثورة من تراجع احتياطياتها من النقد الأجنبي - أرشيفية
قال رئيس وزراء مصر شريف إسماعيل، إن بلاده تواجه مشاكل كبيرة من الناحية الاقتصادية وفي حاجة إلى ضخ استثمارات كبرى.

وفي تصريحات نقلتها عنه الوكالة الرسمية المصرية، (أ.ش.أ)، على هامش تواجده في قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقى بجوهانسبرج، قال إسماعيل، إن "مصر واجهت وتواجه مشاكل كبيرة من الناحية الاقتصادية، والبنية الأساسية أصبحت في حاجة إلى ضخ استثمارات كبرى بها وتحتاج إلى وقت أيضا". 

وأضاف رئيس الوزراء: "هناك مشاكل في قطاعات مثل التعليم، ونحتاج إلى بنية أساسية في النقل، والسكك والحديدية، وباقي القطاعات، ولابد أن نعرف حجم التحديات التي نواجهها، والتي تحتاج إلى التكاثف من الجميع، والوقت، والجهد للتغلب عليها".

وتعاني مصر منذ ثورة 25 يناير 2011، من تراجع احتياطياتها من النقد الأجنبي، ولجأت غير ما مرة، للحصول على دعم دول خليجية وغيرها، عبر آلية الحصول على ودائع بالبنك المركزي المصري لهذه الدول، منها ما كان دون عائد، ومنها ما أتى بعائد يتراوح ما بين 1% و2.5%.

وظلت مصر لعقود، تعتمد على مصادر أربعة رئيسية للنقد الأجنبي، وهي (عوائد قناة السويس، والبترول، والسياحة، وتحويلات العاملين بالخارج).

ويلاحظ أنه منذ نهاية عام 2008، خرجت عوائد الصادرات النفطية من هذه المصادر الأربعة، بسبب التحول الحادث في ميزان التعاملات البترولية، حيث أصبحت مصر منذ ذلك التاريخ مستوردا للبترول.

وشهدت السياحة المصرية أزمة أخيرا، مع حادث سقوط الطائرة الروسية المنكوبة، نهاية شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، واتخاذ دول غربية قرارات بإجلاء سياح، وتوقف رحلات طيران لشرم الشيخ المدينة السياحية، ما دفع مصر للحديث عن مخاطبة شركات دولية لتصحيح الصورة الذهنية السلبية الأخيرة عقب الحادث.
التعليقات (2)
واحد من الناس .....لابد ان تكون مطالب الثوار المرة القادمة كالتالي:
الأحد، 06-12-2015 01:10 م
محاكمة كل من شارك في الانقلاب بتهمة الخيانة العظمى...... تأميم كل مؤسسات الجيش الاقتصادية بما فيها النوادي و الفنادق لصالح شركة مساهمة وطنية تمتلك الدولة فيها 51% من الأسهم......... تطهير الجيش و الشرطة و القضاء و الاعلام و كل اجهزة الدولة ممن ساهم او ساعد الانقلاب........ دخول الشباب للمشاركة في الحكم عن طريق انتخابات المحليات ليساهموا في تطهير مؤسسات الدولة بانفسهم ...... تأميم ممتلكات رجال الأعمال الفاسدين و الممتنعين عن سداد مستحقات الدولة او دفع الأثمان الحقيقية لما استولوا عليه من ممتلكات الدولة ........ رفع يد الجيش عن اراضي الدولة ...... حصر تواجد الجيش في المناطق الحدودية و سيناء ....... جعل وزراء الداخلية و الدفاع من المدنيين ....... فتح باب التطوع في الجيش و الشرطة للضباط الاحتياط و المجندين السابقين لاحلالهم مكان العناصر الفاسدة في الداخلية و الجيش....... و ممكن زيادة هذه المطالب و بسرعة و لن يحققها الا عودة الديموقراطية برجوع الرئيس المنتخب و مجلس الشعب المنتخب
مرسي
السبت، 05-12-2015 09:07 م
و نمد للظالمين مدا.

خبر عاجل