اقتصاد عربي

الأردن يجدد مفاوضات استيراد الغاز الطبيعي من غزة

تم توقيع خطاب نوايا بين شركة الكهرباء الوطنية وشركة بريتش غاز في أيار الماضي - أرشيفية
تم توقيع خطاب نوايا بين شركة الكهرباء الوطنية وشركة بريتش غاز في أيار الماضي - أرشيفية
أعلن الأمين العام لوزارة الطاقة الأردنية غالب معابرة، أن جولة من المفاوضات بين شركتي الكهرباء الوطنية الأردنية وبريتش غاز، ستجرى في كانون الأول/ ديسمبر الحالي، لمناقشة الخطوط الرئيسة لاتفاقية استيراد الغاز الطبيعي من حقل غزة الفلسطيني.

وقال معابرة في تصريحات الاثنين، إنه "تم توقيع خطاب نوايا بين شركة الكهرباء الوطنية وشركة بريتش غاز في شهر أيار/ مايو الماضي، ضمن فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس 2015)، حيث تضمن الخطاب التعاون بين الطرفين لاستيراد الغاز الطبيعي من حقل غزة البحري".

وأضاف معابرة: "تم الاتفاق على قيام شركة بريتش غاز بإعداد المسودة الأولية لاتفاقية بيع وشراء الغاز الطبيعي، وبعد تحديد المواصفات الفنية للحقل تم الاتفاق على عقد جولة من المفاوضات لمناقشة الخطوط الرئيسة للاتفاقية في كانون الأول/ ديسمبر 2015".

وفي ما يتعلق باستيراد الغاز الإسرائيلي، أشار المسؤول الأردني إلى أنه "تم توقيع خطاب نوايا بين شركة الكهرباء الوطنية، وشركة نوبل إنيرجي، في أيلول/ سبتمبر 2014 لتوريد الغاز الطبيعي من حقل ليفياثان البحري، وعقدت عدة جولات تفاوضية ولم يتم بعد التوصل إلى اتفاقية".

وردا على تساؤل عما إذا كان الأردن يمتلك محطات توليد كهرباء بالغاز الطبيعي أم لا، فقد أوضح معابرة أن "جميع محطات توليد الكهرباء العاملة في الأردن مصممة للعمل على أكثر من نوع وقود كالغاز الطبيعي والديزل والوقود الثقيل".

أما عن موضوع الطاقة المتجددة، فقد أكد معابرة أنه "تم التعاقد مع مطوري الطاقة المتجددة (شمسي، ورياح) باستطاعة حوالي 400 م واط ستكون عاملة عام 2016 وسيتم التعاقد مع شركات أخرى لتبلغ الاستطاعة حوالي 1200 م واط بحلول عام 2020، ما سيساهم بحوالي 25% من الاستطاعة التوليدية في المملكة وبما يغطي حوالي 10% من الكهرباء المنتجة".

جدير بالذكر أن الأردن يستورد الغاز الطبيعي المسال من مناشئ مختلفة، خاصة بعد بناء الميناء المعد لاستقبال الغاز المحمل بالبواخر في العقبة، والذي يعمل بطاقة تشغيلية قصوى تبلغ 715 مليون قدم مكعبة.

وكان الأردن قد وقع عام 2013 على اتفاقية استئجار باخرة الغاز العائمة لمدة 10 سنوات مع شركة "غولار إل إن جي لمتد".
التعليقات (0)

خبر عاجل