سياسة عربية

هجوم على "النهضة" بتونس بسبب قانون حول "الخمور" (فيديو)

أغلب البرلمان التونسي صوت لصالح القرار وحزب النهضة تعرض للهجوم والانتقاد ـ أرشيفية
أغلب البرلمان التونسي صوت لصالح القرار وحزب النهضة تعرض للهجوم والانتقاد ـ أرشيفية
تعرضت حركة النهضة التونسية لانتقادات بعد تصويت نواب الحركة على قانون يقضي بتخفيض الضرائب على المشروبات الروحية "الرفيعة"، بما فيها (الفودكا، والكونياك، والجين)، بنسبة 50%، حيث حصل القرار على الموافقة بنسبة "اكتساح" إذ وافق على القرار 96 نائبا من أصل 108 نواب.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو التصويت على القرار، حيث قامت رئيسة الجلسة بعد إعلان نتيجة التصويت لصالح الخمور برفع الجلسة 15 دقيقة لأداء صلاة المغرب. 

تبرير القرار

وفي معرض تبريرها لقرار التصويت، قالت النائبة في مجلس الشعب عن حزب النهضة يمنى الزغلامي في تصريحات صحفية إن الفصل الذي صوت عليه أعضاء الحركة لا يقتصر على الخمور بل يتضمن سلعا أساسية أخرى ومنتوجات تمس المواطن البسيط بشكل مباشر مثل عصير الفواكه  وزيوت البترول.

وأضافت أن "التصويت بالتخفيض في أسعار الخمور لا يعني التشجيع على تعاطيها، ونحن حركة النهضة في إطار برنامجنا الاجتماعي والثقافي نحاول إيجاد آليات لإقناع من يتعاطى الكحول أو المخدرات بالكف عن ذلك.

رفض داخل الحركة 

ونقلت مواقع محلية تونسية عن النائب عن حركة النهضة العربي القاسمي استهجانه ورفضه لقيام بعض نواب حركة النهضة بالتصويت لصالح قانون التخفيض في الضرائب على الخمور الرفيعة.
 
وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي الخبر والفيديو بتعليقات ساخرة، بالإضافة لتصريحات صحفية لقيادات الحركة، يؤكدون فيها أن التصويت جاء لصالح رزمة من المشروبات إحداها الخمور وليست وحدها، بالإضافة إلى رفض الحركة اتهامها بالتشجيع على تداول الخمور وشربها لمجرد تصويتها بالموافقة على تخفيض أسعار حزمة من المواد والمشروبات مثل عصير الفواكه وزيوت البترول وغيرها.

سخرية لاذعة

وتناولت المواقع الإخبارية العربية، بالإضافة إلى رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الخبر بالسخرية اللاذعة من "الجماعة الإخوانية" التي صوتت العام الماضي لرفع الضرائب على الخمور، واليوم تصوت لصالح تخفيض الضرائب عليها بنسبة 50%، رابطين الأمر بالتحالف بين النهضة ونداء تونس.

كما سخر نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي من التصويت لصالح الخمور ثم رفع الجلسة للصلاة معتبرين ذلك يتناقض مع أحكام الشريعة الإسلامية التي تحرم الخمور أصلا، متهمين "حزب النهضة" بأنه صاحب منهج منبطح ومتغير.








كتلة حركة النهضة " الاسلامية" تصوت مع تخفيض الأداء على المشروبات الكحولية الباهظة الثمن الرجاء من الشيخ أن يعطينا الحديث...

Posted by Naoufel Ghribi on Wednesday, 9 December 2015


التعليقات (2)
فيصل السلفي
الخميس، 17-12-2015 08:21 ص
قال العلامة الألباني رحمه الله تعالى (((السياسة لا دين لها ....فلذلك نحن لا نشتغل بالسياسة ...ونشتغل بالإسلام وكفى )))
MAJDA TUNISIA
الجمعة، 11-12-2015 06:56 ص
???What is that???? and who are they

خبر عاجل