سياسة عربية

مسؤول مصري: إزاحة ميكروفون الجزيرة أفشل مخططا خبيثا

 شكري ألقى ميكروفون الجزيرة أسفل الطاولة قبل بداية الجلسة ـ أرشيفية
شكري ألقى ميكروفون الجزيرة أسفل الطاولة قبل بداية الجلسة ـ أرشيفية
أكد مسؤول مصري مشارك في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي التي استضافتها العاصمة السودانية الخرطوم السبت، أن وزير الخارجية سامح شكري نجح في التصدي لمخطط خبيث لقناة "الجزيرة" استهدف وفد بلاده.

وكان شكري ألقى ميكروفون الجزيرة أسفل الطاولة قبل بداية الجلسة المخصصة لإلقاء البيان الختامي للاجتماع السداسي، الذي ضم وزراء خارجية وري مصر والسودان وإثيوبيا.

مخطط خبيث

وقالت صحيفة اليوم السابع إن وزير الخارجية المصري نجح في إحباط "مخطط خبيث" لقناة الجزيرة، التي حاولت نقل الأحاديث الجانبية للوفد المصري المشارك في مفاوضات سد النهضة، عبر وضع الميكروفون الخاص بها أمام الوفد المصري وليس الوفد السوداني رئيس الجلسة!.

وأشارت إلى أن الوزير شك في "نوايا مندوبي قناة الجزيرة الخبيثة"، ونقلت عن أحد أعضاء الوفد المصري المشارك في المفاوضات قواه أن تصرف الوزير كان ضروريا؛ لأن وجود الميكرفون أمامه كان إقحاما من مراسل الجزيرة لخصوصية مقعد الوزير الذي لم يكن مخولا بالحديث في المؤتمر الصحفي.

وأضاف أن وضع الميكروفون في هذا المكان قد يكون بهدف الاستماع للتعليقات أو الاحاديث الجانبية الخاصة التي تدور بين أعضاء الوفد المصري المشارك في الاجتماعات دون أن يشعر!.

وفي أول تعليق رسمي على هذه الواقعة، قال حسام مغازي، وزير الري المصري، إن تصرف وزير الخارجية كان طبيعيا وعفويا، ومتوقعا من أي مصري.

وأشار مغازي إلى أنه لفت نظر وزير الخارجية بوجود قناة "الجزيرة" في المؤتمر الصحفي، فسارع دون تردد، وأطاح بالميكرفون إلى أسفل المنضدة، مضيفا: "بلا شك لن يسمح الوزير بالجلوس أمام هذا الميكرفون".

إزاحة الميكرفون أهم من سد النهضة!

وتجاهل مؤيدو الانقلاب في مصر تعثر مفاوضات سد النهضة، وما قد يحدث من كارثة مائية لمصر، وأبدوا سعادتهم الغامرة بإزاحة وزير الخارجية لميكرفون قناة الجزيرة من فوق الطاولة.

ودشن نشطاء داعمون للنظام عددا من الوسوم (هاشتاجات) حول واقعة إزاحة وزير الخارجية المصري سامح شكري ميكروفون قناة "الجزيرة" من فوق طاولة المؤتمر الصحفي المخصص لاجتماعات "سد النهضة" الخرطوم.

ومن بين هذه الهاشتاجات #سامح_شكري_الدكر و#سامح_شكري_أسد_الخارجية_المصرية، وجاءت معظم التعليقات عليها -بطبيعة الحال- مؤيدة لتصرف الوزير، مع نسبة أقل بكثير من التعليقات المهاجمة له.

وامتدح الصحفي مجدي الجلاد وزير الخارجية سامح شكري، وكتب عبر "تويتر" قائلا: "أحيانا تغلب العاطفة على الدبلوماسية، وهذا تصرف وطني من الوزير سامح شكري يستحق عليه التقدير والاحترام، ويمثلني وبقوة".

أما الإعلامي المقرب من الأجهزة الأمنية أحمد موسى، فأشاد بتصرف وزير الخارجية، قائلا: "وزير الخارجية تصرف كأي مواطن مصري يحب بلده لما شال مايك قناة الجزيرة، بيفكرني بكريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد الإسباني، أحرز عشرة أهداف".

بينما أكد أحد المعلقين أن إلقاء ميكرفون الجزيرة أهم من حل مشكلة سد النهضة، فقال: "سد النهضة هيتحل هيتحل، لكن اللي عمله سامح شكري الدكر خلي معنوياتنا في السما".

وقال آخر: "شكرا للوزير المحترم الأسد سامح شكري.. حط قناة الجزيرة في مكانها الطبيعي"، وأضاف ثان: "الوزير ألقى ميكروفون الجزيرة قناة الفتنة والأكاذيب في الزبالة مكانه الطبيعي."

من جانبه، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبوزيد، أن تصرف الوزير سامح شكري جاء بشكل تلقائي، وله مغزى كبير مترتب على موقف قناة الجزيرة من مصر وسياساتها المعادية لها.

خيبكم الله

وفي مقابل هذه الأصوات، استخف كثير من المصريين وغير المصريين بهذا التصرف، فكتب الإعلامي بقناة الجزيرة "زين العابدين توفيق" قائلا: "سامح شكري رمى ميكروفون الجزيرة في الأرض.. جدع يا باشا.. كنت فاكرك هاتجيب سد النهضة الأرض.. خيبكم الله".

وقال خالد فريد سلام إن مصر حاليا تعيش مأساة كبرى، فبينما تتعرض البلد لأكبر مصيبة في تاريخها، والتي ستكون ذات تأثير رهيب على مستقبل الزراعة وإنتاج الكهرباء بعد انتهاء سد النهضة، وفي وسط أكبر تهديد للأمن القومي المصري يحدث في تاريخ البلاد، وسط هذا كله، يحتفل المخابيل بوزير الخارجية لأنه أزاح "ميكروفون" قناة إخبارية ويعتبروه بطلا مغوارا..

وأضاف سلام: لن أشفق عليهم أبدا عندما يفيقون من غفلتهم ويكتشفون حجم الكارثة، بل سأضربهم بالنعال!

وهاجم خالد داود القيادي بحزب الدستور وزير خارجة مصر سامح شكري قائلا: "أين تعلم وزير الخارجية سامح شكري الدبلوماسية؟ هدية مجانية لقناة الجزيرة، وفرصة لاستعراض البطولات بعد أن ألقى ميكرفون القناة على الأرض في السودان". 

وسخر الناشط عبد الله الشريف قائلا: "وزير خارجية العسكر، ذاك البطل المغوار الليث المحنك يُلقي بميكروفون الجزيرة.. أي نعم ماوصلناش لحاجة في المفاوضات وإثيوبيا هتعمل اللي على مزاجها.. بس موقف بطولي الصراحة وحركة ثورية تنم عن قوة موقفنا الفحيت".

وكتب "عبد العزيز العزبة"، رئيس تحرير جريدة العرب القطرية، حوارا متخيلا بين عبد الفتاح السيسي قائد الانقلاب ووزير خارجيته سامح شكري قائلا: السيسي: أخبار مفاوضات سد النهضة؟ شكري: فشلت. السيسي: والحل؟ شكري: حنقول للشعب المسري إننا رمينا مايك الجزيرة! السيسي: دكر".

اقرأ أيضاوزير خارجية مصر يطيح بميكروفون "الجزيرة" من أمامه (فيديو)
التعليقات (9)
أبو أحمد
الإثنين، 11-01-2016 02:24 م
ههههههههه يا راجل
محمد عادل
الأحد، 13-12-2015 08:18 م
السؤال موجه لقناة الجزيرة : ماهي الفائدة المرجوة من وضع المايكروفون أمام أخرس ؟!
مهندس يحترم عقله
الأحد، 13-12-2015 07:46 م
أضحوكة العالم
خلف
الأحد، 13-12-2015 05:31 م
حين روّح وزير الخارجية سامح شكري الى البيت سألته مراتوا شو عملتوا مع اثيوبيا مفاوضات سد النهضة؟؟؟ اجاب شوفتيني وانا ازيح ميكروفون الجزيرة
محمد حافظ
الأحد، 13-12-2015 03:44 م
(( التصميم الفني العدائي لسد النهضة)) https://www.facebook.com/egypt888/posts/10153770973781726 https://www.youtube.com/watch?v=VF0amVG48K0