اقتصاد دولي

الدولار يصعد والعملات تترقب رفع أسعار الفائدة الأمريكية

ارتفع مؤشر الدولار بـ 0.3 في المئة عن مستوياته - أرشيفية
ارتفع مؤشر الدولار بـ 0.3 في المئة عن مستوياته - أرشيفية
ارتفع الدولار أمام سلة من العملات المنافسة الاثنين، إذ تحركت معظم العملات الرئيسية في نطاق ضيق فيما ركز المستثمرون على احتمال رفع أسعار الفائدة الأمريكية هذا الأسبوع للمرة الأولى منذ نحو عشر سنوات.

وتراجع اليوان الصيني إلى أقل مستوى له في أربعة أعوام ونصف العام بعد أن خفض البنك المركزي الصيني مجددا نقطة المنتصف لسعر صرف اليوان.

وجاء ذلك بعد الإعلان يوم الجمعة عن مؤشر جديد مرجح بالتجارة الذي اعتبره البعض بمثابة ضوء أخضر لخفض جديد لقيمة العملة الصينية.

ومن المقرر أن تختتم لجنة السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) اجتماعها يوم الأربعاء.

وارتفع مؤشر الدولار 0.3 في المئة عن مستوياته مساء الجمعة إلى 97.874 لكنه لا يزال بعيدا بعض الشيء عن أعلى مستوياته في 12 عاما ونصف العام الذي بلغه في مطلع الشهر.

ووجد الدولار الأسترالي بعض الدعم في بيانات صينية مشجعة صدرت يوم السبت، وأظهرت نمو إنتاج المصانع بأسرع وتيرة في خمسة أشهر. وزاد الدولار الأسترالي 0.4 بالمئة أمام نظيره الأمريكي ليصل إلى 0.7211 دولار أمريكي.

وتراجع الجنيه الإسترليني من أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع أمام الدولار الذي ارتفع الاثنين بعد أن صار لدى المستثمرين شبه يقين بأن المركزي الأمريكي سيرفع أسعار الفائدة هذا الأسبوع.

وانخفض الجنيه الإسترليني 0.5 في المئة إلى 1.5151 دولار بعدما ارتفع إلى أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع عند 1.5240 دولار يوم الجمعة، وهو ما عزاه المتعاملون إلى عمليات بيع قام بها المستثمرون الآسيويون في وقت سابق بالجلسة.

وارتفع اليورو 0.1 في المئة أمام الجنيه الإسترليني إلى 72.26 بنس.
التعليقات (0)