سياسة عربية

10 مكاتب إدارية لإخوان مصر ترفض إقالة المتحدث الرسمي

صراع بين تيار قديم وحديث في الجماعة يحدث أزمات - أرشيفية
صراع بين تيار قديم وحديث في الجماعة يحدث أزمات - أرشيفية
أعلنت 10 مكاتب إدارية تابعة لجماعة الإخوان المسلمين في مصر رفضهم لقرار مسؤول لجنة إدارة الجماعة محمد عبد الرحمن المرسي إعفاء المتحدث الإعلامي باسمها محمد منتصر، وتجميد عضويته، بعد التحقيق معه بشأن بعض التصريحات والبيانات التي صدرت عنه خلال العام الماضي.

وكان مكتب "الإخوان المسلمين" في لندن، قد أعلن، مساء أمس، إقالة محمد منتصر (اسم حركي مقيم داخل مصر)، من مهمته كمتحدث إعلامي باسم الجماعة، وتعيين متحدث جديد بدلا منه هو طلعت فهمي، وفق بيان حصلت "عربي21" على نسخة منه.

وقالت مصادر بالجماعة لـ"عربي21"، إن قرارات "عبدالرحمن" شملت أيضا تجميد عضوية مسؤول اللجنة العليا ومسؤول الحراك بالداخل الدكتور محمد كمال، ومسئول الطلاب، ومسؤول اللجنة الإعلامية.

وصدرت بيانات من المكاتب الإدارية في الإسكندرية، والفيوم، وشمال وشرق القاهرة، وجنوب ووسط القاهرة، والجيزة، و6 أكتوبر، والقليوبية، وبني سويف، وأسيوط، فضلا عن المكتب المركزي لطلاب الإخوان المسلمين، تؤكد رفضها صراحة أو ضمنيا لهذا القرار. ولم يتسن لـ"عربي21" التعرف على مواقف باقي المكاتب الإدارية الأخرى التابعة للجماعة التي التزمت الصمت حتى الآن.

وأكدت هذه المكاتب على حساباتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تمسكها والتزامها التام بما وصفته بالمسار والنهج الثوري الكامل، حتى "نجاح الثورة والقصاص للشهداء"، واصفين ما جرى بأنه بمثابة انقلاب علي مؤسسات الجماعة المنتخبة وعلى "قواعد الشورى"، وفق قولهم.

وشدّدوا في بياناتهم المتزامنة والتي جاءت بعد ساعات قليلة من الإعلان عن إعفاء محمد منتصر من منصبه، على ضرورة الإعداد والتحضير للموجة الثورية القادمة في الذكرى الخامسة لإحياء ثورة 25 يناير، والتي لم يتبق عليها سوى أسابيع قليلة.

ولجماعة الإخوان المسلمين 30 مكتبا إداريا على مستوى الجمهورية، حيث إن لكل محافظة مكتبا من إجمالي 27 محافظة، باستثناء محافظات القاهرة والجيزة والشرقية، فلكل منها مكتبان وليس مكتبا واحدا.

والمكتب الإداري وفقا للمادة 24 من اللائحة الداخلية للإخوان هو الهيئة التنفيذية المسؤولة عن تنفيذ مهامِّ الدعوة بالمحافظة، طبقا للسياسة العامة للجماعة وتوجيهات مكتب الإرشاد، ويُنتخب من قبل أعضاء مجلس شورى المحافظة.

وتعليقا على هذه القرارات، قال طلعت فهمي، المتحدث الإعلامي للجماعة الذي اتخذ مسؤول لجنة إدارة الجماعة محمد عبد الرحمن المرسي، قرارا بتعيينه، إن "جماعة الإخوان لا تدار عن طريق الإعلام أو من خلال حسابات إلكترونية قد لا يعلم البعض مصدرها، وقرارات الجماعة تصدر بتوقيع رئيس اللجنة الإدارية العليا، وباعتماد القائم بأعمال المرشد العام للإخوان محمود عزت".

وأضاف في تصريح له أمس على قناة الجزيرة مباشر: "من يستطيع القول إن هذه هي مواقف المكاتب الإدارية؟ فهذه البيانات ليست معبرة عنها، وبوسع أي جهة أمنية أو مخابراتية أن تنشر وتروج لما تشاء"، مضيفا: "المكاتب الإدارية في مصر تعرف كيف تتواصل مع الإدارة في الخارج وليس عبر المجموعات الإلكترونية أو وسائل الإعلام".
  
في المقابل، أكد محمد منتصر أن هذه البيانات صحيحة بنسبة 100%، قائلا: "أنا على تواصل مع هذه المكاتب التي تمثل شباب وقواعد الإخوان في هذه المحافظات، وإذا لم تكن صحيحة فلماذا لم يصدر نفي من هذه المكاتب؟".

وأضاف في تصريح إعلامي: "هذا هو رأي قواعد الإخوان داخل هذه المحافظات وغيرها من المحافظات الأخرى، فكل هذه القواعد لن ترتضي غير المسار الثوري لتحرير مصر من عصابة العسكر".

وذكر عضو اللجنة الإدارية العليا القائمة بأعمال مكتب الإرشاد سابقا علي بطيخ، أنه سيصدر اليوم وغدا كيانات وبيانات أخرى ترفض هذه القرارات، وهذا النهج الذي تسير عليه من وصفهم بمجموعة د. محمود عزت وفريقه، والتي قال إنها عزلت نفسها عن الواقع وعن جموع الإخوان، على حد قوله.

وفي السياق ذاته، قرر المكتب الإداري للإخوان المسلمين بالإسكندرية وقف عضوية الدكتور طلعت فهمي (55 سنة من مواليد الإسكندرية)، وإحالته للتحقيق، لمخالفته اللوائح المنظمة للعمل داخل الجماعة، بحسب بيان على صفحته على "فيسبوك".

فيما قالت مصادر بالجماعة لـ"عربي21"، إنه لا يحق لمكتب الإسكندرية اتخاذ مثل هذا القرار، لأن "فهمي" غير تابع له تنظيميا الآن، بعدما سافر للخارج مؤخرا، وبالتالي فهذا القرار هو والعدم سواء، بحسب قولها.

يذكر أن اللجنة الإدارية العليا لجماعة الإخوان المسلمين أكدت أنها لم تصدر أي قرارات بشأن المتحدث الإعلامي للجماعة، وأن محمد منتصر هو المتحدث الإعلامي، بحسب قولها.

وشددت في بيان لها عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" على أن "جميع القرارات الإدارية التي تخص إدارة الجماعة تصدر من اللجنة العليا في الداخل، ولا يجوز لأي مؤسسة في الجماعة أو شخصيات اعتبارية التحدث باسم اللجنة أو إصدار قرارات هي من صلاحيات لجنة الإدارة".

وفي 24 كانون الثاني/ يناير الماضي، أعلنت جماعة الإخوان المسلمين بمصر، تعيين متحدث إعلامي باسمها، لأول مرة، منذ إطاحة قادة الجيش بمحمد مرسي أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في 3 تموز/ يوليو 2013.

وقالت الجماعة، في بيانها وقتها: "تعلن جماعة الإخوان المسلمين تعيين محمد منتصر، متحدثا إعلاميا للجماعة، من جيل الشباب، في إطار التفعيل الثوري، وتمكين الشباب".

وتمر جماعة الإخوان بأزمة داخلية، ظهرت للعلن بوضوح في شهر أيار/ مايو الماضي، وذلك على خلفية تباين وجهات النظر بشأن مسار مواجهة سلطة الانقلاب، وشرعية القيادة في الظرف الجديد.

وتمثل قطبا هذا الصراع في ما يعرف باللجنة العليا لإدارة الجماعة، ومقرها داخل مصر، وتشكلت في شباط/ فبراير 2014 لتسيير الأعمال بديلا عن مكتب الإرشاد الذي تم اعتقال غالبية أعضائه منذ تموز/ يوليو 2013، وما يوصف إعلاميا بـ"القيادات التاريخية" للجماعة، في إشارة إلى ما تبقى من أعضاء مكتب الإرشاد، والمقيمين حاليا خارج البلاد، وفي مقدمتهم محمود حسين المتنازع على وصفه بـ"الأمين العام" للجماعة.

يذكر أن طلعت فهمي، المتحدث الإعلامي الجديد باسم الجماعة هو مسؤول قسم التربية بالخارج، وكان مسؤولا في قسم التربية قبل وأثناء الانقلاب، وهو حاصل على درجة الدكتوراه في العلاقات الإنسانية.

إلى ذلك، دشّن طلعت فهمي صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" باسم المتحدث الإعلامي لجماعة الإخوان المسلمين بمصر على غرار صفحة محمد منتصر. وقال في أول مشاركة له: "(رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ).. بسم الله نواصل معكم مسيرة الثورة لاستعادة كرامة الشعب وحقوقه وحرياته".
التعليقات (0)

خبر عاجل