سياسة دولية

وزير الدفاع الأمريكي يزور "إنجرليك" ويحث تركيا على "المزيد"

كارتر أبدى دعمه للتحالف الإسلامي العسكري الجديد - أرشيفية
كارتر أبدى دعمه للتحالف الإسلامي العسكري الجديد - أرشيفية
حث وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، تركيا، الثلاثاء، على فعل المزيد للمساعدة في القضاء على تنظيم الدولة، وذلك في مستهل جولة بمنطقة الشرق الأوسط تهدف إلى حشد الدعم الإقليمي للحملة العسكرية.

وقال كارتر للصحفيين، وهو في طريقه إلى قاعدة إنجرليك الجوية، بجنوب تركيا، إن أنقرة بحاجة إلى تعزيز الرقابة على حدودها مع سوريا خاصة في مسافة 100 كيلومتر تقريبا، مضيفا في أول زيارة له لإنجيرليك منذ توليه وزارة الدفاع: "تركيا أمامها دور هائل، نقدر ما تفعله ونريد منها المزيد".

وأشار كارتر إلى أن هذا يشمل مشاركة القوات التركية "في الجو والبر على النحو الملائم"، مشيرا إلى أن رقابة تركيا على حدودها "هي أهم إسهام تفرضه جغرافيتها".

وأضاف أنه "خلال الشهر الماضي توصلنا معا إلى بلوغ أعلى وتيرة في العمليات ضد تنظيم الدولة منذ بدء الحملة العسكرية في آب/ أغسطس 2014". وأعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما الاثنين، أن الجهود العسكرية للولايات المتحدة وحلفائها ضد تنظيم الدولة تكثفت، لكنه أقر بان التقدم ضد مسلحي تنظيم الدولة يجب أن يكون "أسرع".

وأيد كارتر التحالف الإسلامي العسكري الجديد الذي أعلن عنه وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان في الرياض صباح الثلاثاء، قائلا إن التحالف "يتماشى مع دعوات واشنطن لدور سني أكبر في محاربة تنظيم الدولة".

وبعد زيارة قاعدة إنجرليك، سيتوجه كارتر إلى العراق، ويفترض أن يتوجه إلى حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول السبت. 

واكتسبت إنجرليك أهمية أكبر خلال الحملة الجوية التي تقودها الولايات المتحدة مستهدفة تنظيم الدولة، حيث قال مسؤولون إن 59 طائرة أمريكية وتركية وقطرية وألمانية تنفذ مهام تزويد بالوقود ومهام استطلاع وقصف انطلاقا من قاعدة إنجرليك في الوقت الحالي، مقارنة مع نحو 15 طائرة فقط من كل دول التحالف في بداية أيلول/ سبتمبر.

ومن المتوقع أن يزيد هذا العدد خلال الأسابيع والشهور المقبلة، لكن المسؤولين لم يكشفوا عن تفاصيل.
التعليقات (0)