علوم وتكنولوجيا

"غوغل" تضيف اللغة الأمازيغية الى كل إصداراتها

محرك البحث جوجل
محرك البحث جوجل
وافقت شركة "غوغل" أخيرا على إدماج أبجدية "تيفيناغ" (وهو الحرف المعتمد لكتابة اللغة الأمازيغية في المغرب)، ضمن مختلف إصداراتها، وذلك تفاعلا مع مطالب النشطاء الأمازيغ عبر العالم، وهو الخبر الذي تناقله عدد من النشطاء الأمازيغ في المغرب.

ووعدت "غوغل" باعتماد "تيفناغ" في إصداراتها القادمة من متصفح غوغل كروم، ودعم الأبجدية بإصدار 36 من متصفح أوبرا.  

وكان نشطاء أمازيغ أطلقوا قبل سنة حملة رقمية لجمع التوقيعات، حيث طالبوا غوغل بتوفير اللغة الأمازيغية ضمن خدمات الترجمة التي يوفرها. 

وكانت شركة ميكروسوفت Microsoft السباقة لاعتماد اللغة الأمازيغية من خلال "ويندوز8"، قبل أن يقرر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إدراجها بحرف "تيفناغ" ضمن قائمة اللغات المعتمدة في تطبيقاته، بعد مراسلات سابقة لنشطاء أمازيغ تزعمها باحثون ومهتمون بالشأن الثقافي الأمازيغي.

حروف تيفيناغ حسب معاينة "عربي21" تظهر بشكل صحيح على متصفح Mozilla Firefox وفي متصفح chrome من نظام استغلال Linuw، لكنها لا تظهر في ذات المتصفح في الأجهزة التي تستعمل أنظمة Windows، وهو المشكل الذي تعهدت أيضا "غوغل" بحله في الأيام القادمة.

يشار إلى أن العديد من المطورين في المجال المعلوماتي قد قاموا بتطوير برامج عديدة تهتم باللغة الأمازيغية، كان أولها قبل أزيد من 10 سنوات، وهو تطبيقات الكتابة باللغة الأمازيغية على الحواسب وفي الهواتف الذكية.

ويذكر أن المملكة المغربية اعتمدت اللغة الأمازيغية لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية وذلك ضمن التعديلات الدستورية التي شهدها المغرب سنة 2011، عقب حراك الربيع العربي، استجابة لمطالب العديد من الهيئات والنشطاء الأمازيغيين، إلى جانب عدد من الأحزاب السياسية.
التعليقات (0)