صحافة عربية

الدولار يرتفع مجددا.. والسيسي يناقش "سد النهضة" بالوزاري

الصحافة المصرية - الجمعة
الصحافة المصرية - الجمعة
تناولت الصحف المصرية الصادرة الجمعة 25 كانون الأول/ ديسمبر 2015، ثلاثة موضوعات رئيسية، أولها اجتماع رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي مع وزيري الخارجية والري سامح شكري، وحسام مغازي، وذلك في إطار التحضير للاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والري لكل من مصر والسودان وإثيوبيا، بشأن سد "النهضة" الإثيوبي.

الموضوع الثاني هو نقص الدولار الذي عاد ليضرب الأسواق مجددا، إذ حذّر مستوردون من شبح الغلاء، وأعلن البنك المركزي ضخ 8.3 مليار دولار في 45 يوما، واتضح استيراد مصر "قمصان نوم" ب194 مليون دولار".

وتناول فريق ثالث من الصحف المراجعة النهائية لقائمة المعينين في النواب، مشيرة إلى أن السيسـي يجري مراجعة نهائية لقائمة الشخصيات، المنتظر صدور قرار جمهوري بتعيينها في مجلس النواب.

تحرك لإنجاح مفاوضات "النهضة"

كان لافتا للنظر في صورة لقاء السيسي مع وزيري الخارجية والري، التي تصدرت صحيفتي "المصري اليوم"، و"الشروق"، تلك الابتسامة الواسعة التي ملأت وجه السيسي، وشاركه فيها الوزيران بابتسامتين مماثلتين، مع ترويج الصحف لهذا اللقاء على أنه يقدم حلا للمشكلة، بما يوحي بوجود إجراءات أو تحركات مصرية في اتجاه مواجهة الأزمة، دون أثر ملموس لذلك على أرض الواقع، وفق معلقين.

وهذا ما برز في تغطية "المصري اليوم"، للموضوع، إذ قالت في المانشيت، مع الصورة: "مصر تتحرك رئاسة وشعبا لإنجاح مفاوضات النهضة.. السيسي يجتمع بوزيري الخارجية والري قبل الجولة الأخيرة.. وفدان مصريان في الخرطوم.. واتهامات سودانية لـ"أديس أبابا" بقتل 45 مواطنا".

وفي التفاصيل أشارت "المصري اليوم" إلى أن السيسي، عقد الخميس، اجتماعا مع وزيري الخارجية والري للتحضير للجولة الجديدة من المفاوضات السداسية حول سد النهضة، المقررة الأحد والاثنين المقبلين، وسط توقعات بأن تكون هذه الجولة هي الأخيرة لحسم الخلافات؛ تمهيدا لبدء المفاوضات الفنية، في الوقت الذي بدأت فيه مصر تحركات رسمية وشعبية للتواصل مع دول حوض النيل، في إطار دعم العلاقات وحل الخلافات بين هذه الدول بسبب ملفات المياه والسدود، وفق "المصري اليوم".

ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، علاء يوسف، قوله، إنه خلال الاجتماع تم تأكيد أهمية التوصل إلى تفاهم مشترك بين الدول الثلاث، مع تأكيد حرص مصر على مصالح جميع الأطراف.

وتوقع وزير الري، حسام مغازي، ألا تكون هناك جولة مفاوضات أخرى بشأن سد النهضة، وأن يكون الاجتماع السداسي المقبل هو النهائي لخارطة الطريق المتفق عليها في اتفاقية المبادئ في الخرطوم، وبيان مالابو خلال القمة الإفريقية، تمهيدا لاستئناف المفاوضات الفنية، وفق "المصري اليوم".

وفي السياق ذاته، أشارت الصحيفة إلى "بدء الوفد الشعبي البرلماني المصري زيارة للسودان تستغرق أربعة أيام، برئاسة السفير محمد العرابي، أمين عام جبهة الهوية المصرية، وزير الخارجية الأسبق، فيما بدأ فنانون مصريون وسودانيون، حملاتهم الشعبية في  العاصمة السودانية، لتقريب وجهات النظر بين الشعبين".

وغير بعيد، تصدرت صورة لقاء السيسي مع شكري ومغازي صحيفة "الشروق" أيضا، التي قالت في مانشيتها: "السيسي يبحث مع شكري ومغازي تحضيرات الاجتماع السداسي لسد النهضة"، إذ نقلت "الشروق" التصريحات، والخلفيات ذاتها.

نقص الدولار يضرب الأسواق مجددا

جذبت صحيفة "الوطن" النظر لهذا لموضوع المهم، فقالت في مانشيتها: "نقص الدولار يضرب الأسواق مجددا.. ومستوردون يحذرون من شبح الغلاء.. عامر: المركزي ضخ 8.3 مليار دولار في 45 يوما.. ونجم: استوردنا قمصان نوم بـ194 مليون دولار".

وفي التفاصيل، قالت "الوطن": "عادت أزمة نقص الدولار لتضرب الأسواق، وحذّر تجار ومستوردون من ارتفاع مرتقب في أسعار السلع، ورأوا في الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي لترشيد الاستيراد دليلا على عدم وجود سيولة دولارية لديه".

وسجلت العملة الأمريكية في السوق السوداء 8.60 جنيهات، مقابل 7.83 في البنوك.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين في قطاع الطاقة إن مصر تواجه صعوية في سداد تكلفة وارداتها من المنتجات النفطية، والغاز الطبيعي المسال المسعرة في الدولار، ما دعاها إلى إلغاء مشتريات، ومطالبة الموردين بتمديد أجل السداد، في ظل الأزمة الحادة في العملة الصعبة، وفق الصحيفة.

قائمة المعينين في النواب

غرّدت صحيفة "اليوم السابع" خارج السرب، وآثرت أن تخرج بمانشيت "المراجعة النهائية لقائمة المعينين في  النواب"، ناقلة عن مصادر مطلعة قولها إن السيسـي  يجري مراجعــة نهائيــة لقائمة الشخصيات المنتظر صدور قرار جمهوري بتعيينهم في مجلس النواب، قبل ســاعات على إصدارها.

وقالت المصادر إنه من المنتظر أن تضم قائمة المعينين أساتذة قانون دستوري، وتخصصات علمية وطبية واقتصادية ودينية، بحسب "اليوم السابع".
التعليقات (1)
واحد منن الناس...... شعار السيسي و كلابه..... استيراد قمصان النوم هو غايتنا
السبت، 26-12-2015 07:54 ص
..... كبير المعرضين السيسي خنزير بلا انتماء و لا ولاء و لا هم الا اشباع شهواته الصبيانية

خبر عاجل