سياسة عربية

تغييرات في المحافظين.. وتلويح بتدويل أزمة سد النهضة

الصحافة المصرية - السبت
الصحافة المصرية - السبت
أبرزت الصحف المصرية الصادرة السبت 26 كانون الأول/ ديسمبر 2015، خمسة موضوعات رئيسة، تتمثل في حركة تغييرات موسعة للمحافظين، وأن مصر سوف تسلك أحد سبيلين مع أديس أبابا، إزاء أزمة سد "النهضة"، إما الاتفاق أو التصعيد دوليا.

وتناولت الصحف موضوعات أن الإرهاب يحرق نفسه في  سيناء، وأن قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي رفض اعتماد "ختامي الموازنة"، وطلب تعديلها، علاوة على إطلاق العمل في حقل "ظهر".

حركة تغييرات موسعة للمحافظين

"حركة تغييرات موسعة للمحافظين.. وبدر: رئيس الوزراء التقى 12 من المرشحين.. مصادر: أداء اليمين اليوم أمام الرئيس.. وعبدالظاهر لـ"الإسكندرية": و"عبدالسلام" يفتعل أزمة".

هكذا جاء مانشيت صحيفة "الوطن"، ونقلت فيه عن مصادر مطلعة قولها إن المحافظين الجدد سيؤدون اليمين الدستورية أمام السيسي، صباح اليوم، بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة، وإن الحركة تشمل تغيير 12 محافظا.

ورجحت إصدار قائمة أسماء المعينين في مجلس النواب، نافية ما تردد عن اختيار عدد من شباب الإعلاميين ضمنها، بحسب "الوطن".

القاهرة لأديس أبابا: الاتفاق.. أو التصعيد دوليا

نقلت "الشروق"، تحت المانشيت السابق، عن مصادر مطلعة، أن اتصالات عبر القنوات السياسية الدبلوماسية الرسمية المصرية جرت مع السودان خلال الأسبوعين الماضيين للتنسيق من أجل محاولة صوغ موقف متقارب خلال الاجتماع المنتظر لوزراء الخارجية والمياه في مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد "النهضة"، المقرر عقده غدا الأحد بالخرطوم.

رفض اعتماد "ختامي الموازنة"

وكشفت "اليوم السابع" في مانشيتها تحت عنوان "الرئيس يرفض اعتماد "ختامي الموازنة" ويطلب تعديلها"، أنه "فجر مسؤول حكومي رفيــع المســتوى مفاجأة، وهي رفــض السيسي اعتمــاد وإقرار الحسـاب الختامـي لموازنــة العــام المالــي الماضــي 2015/2014، وأعاده مــرة أخــرى لــوزارة الماليــة، مشــيرا إلى أن رفض اعتماد "الختامي" يعود لوجــود ملاحظات للجهاز المركزي للمحاسبات على الحساب، وأنه تمت مطالبة وزارة المالية بالالتزام بها، وتعديله قبل إعادة إرساله مرة أخرى.

الإرهاب يحرق نفسه في  سيناء

قالت "المصري اليوم" إن حدة الخلافات تصاعدت بين فصيلين في  تنظيم "أنصار بيت المقدس" الإرهابي بشمال سيناء، على خلفية اتهام عدد من القيادات بأنهم وراء الإبلاغ عن قياديين بارزين بالتنظيم لقيا مصرعهما، الأسبوع الماضي، في  قصف للطيران الحربي على منزل كانا بداخله.

وقالت "المصري اليوم" إنها علمت أن الخلاف بدأ بعد اتهام قيادات بالتنظيم الذي يطلق على نفسه اسم "ولاية سيناء" عددا من العناصر المؤثرة فيه بمسؤوليتهم عن الإبلاغ عن المكان الذي اختبأ فيه القياديان.

إطلاق العمل في حقل "ظهر"

هذا ما أشارت إليه "الأهرام" في مانشيتها مشيرة إلى: "إطلاق العمل اليوم في حقل "ظهر" بتكلفة 12 مليار دولار.. الانتهاء من العمل خلال 26 شهرا وإنتاج 7.2 مليــار قدم مكعب يوميا.. الشركات العالمية تتوقع مشروعات كبرى بمصر بعد تحسن مناخ الاستثمار.. رئيسا "إيني" و"جنرال إلكتريك" لــ"الأهرام": كشوفات الغاز ستغير وجه المنطقة".

وفي التفاصيل قالت "الأهرام": "بعد أربعة أشهر من الإعلان عن الكشف العملاق للغاز في مياه البحر المتوسط، أوضح طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أنه تم التوصل إلى اتفاق مع شركة "إيني" الإيطالية على بدء الحفر في حقل "ظهر" بمنطقة "شروق" بالبحر المتوسط بدءا من اليوم السبت".

وأضحت "الأهرام" أن شركة "إيني" تقوم بحفر نحو 20 بئرا بتكلفة استثمارية للمشروع تقدر بنحو 12 مليار دولار تدفعها الشركة بالكامل، وأنه يتم التنفيذ على مدى 26 شهرا، وأن من المتوقع أن يصل إنتاج الحقل بعد اكتمال حفر الآبار إلى نحو 2.7 مليار قدم مكعبة غاز يوميا.
التعليقات (0)

خبر عاجل