صحافة عربية

2015 دون "برلمان" نقضا لوعد السيسي.. وجدل حول رئيسه

الصحافة المصرية - الجمعة
الصحافة المصرية - الجمعة

كعادتها في الدعاية لأي قرار يتخذه رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، أبرزت الصحف المصرية الجمعة 1 كانون الثاني/ يناير 2016، قراريه اللذين أصدرهما، بتعيين 28 عضوا بمجلس النواب المزمع، ودعوته المجلس للانعقاد الأحد 10 يناير الجاري، متجاهلة التذكير بمرور عام 2015 دون وفاء السيسي بوعوده المتكررة بانعقاد المجلس قبل نهاية العام، وأسباب تأخير انعقاده حتى بعد انتخابه، وأهمها احتفال الأقباط بذكرى الميلاد، إذ يوجد بالمجلس 39 قبطيا، لأول مرة.

جاء التركيز في مانشيتات صحف اليوم على هذين القرارين، وتشابهت أيضا في تأكيدها "اكتمال البرلمان"، فقالت "المصري اليوم": "البرلمان كامل العدد". وقالت "الشروق": "واكتمل مجلس النواب"، وذلك مع تسليط الأضواء على طبيعة شخصيات الثمانية والعشرين المعينين، وإبراز مناقبهم، وسيرتهم الذاتية.

كما اهتمت الصحف بمن سيرأس الجلسة الافتتاحية (بهاء الدين أبو شقة نائب رئيس حزب "الوفد")، بحسب "الأهرام"، وتصريحات رئيس محكمة النقض الأسبق، الذي ورد اسمه ضمن المعينين، "سري صيام"، بأنه لن يترشح لرئاسة المجلس، وترشيح ائتلاف "دعم مصر" (ظهير السيسي في البرلمان)، لأستاذ القانون الدستوري، أحد قيادات الائتلاف، الدكتور علي عبد العال، لرئاسة المجلس.

وباستثناء الإشادات التي أبرزتها بالمعينين، تجاهلت الصحف تتبع ردود الأفعال سواء على  القرارين، أو على مجمل البرلمان الجديد، في شكله النهائي، فيما يشير مراقبون إلى تبلور إجماع في الشارع المصري على أنه برلمان غير ممثل لجموع المصريين، وأنهم ينتظرونه من أجل "الفُرجة" عليه.

ولم يفت "الشروق" الإشارة في هذا السياق إلى خلو قائمة المعينين من اسم الرئيس الأسبق (المعين من العسكر) عدلي منصور، بالرغم من تردد اسمه في الفترة الأخيرة، لتولي رئاسة المجلس.

وقالت "الشروق": "اكتمل مجلس النواب.. السيسي يحسم الجدل ويختار قائمة المعينين.. ويدعو البرلمان للانعقاد 10 يناير.. عدلي منصور باق في "الدستورية" حتى 30 يونيو.. و"دعم مصر" يرشح عبد العال لرئاسة البرلمان.. وأبو شقة يدير الجلسة الافتتاحية".
وفي تغطيتها كشفت "الشروق" أن تحالف "دعم مصر" حسم قراره بترشيح الدكتور علي عبد العال لرئاسة المجلس، "خاصة أن المستشار سري صيام سيقرر الاعتذار عن المنصب، لرغبته في أن يكون رئيس البرلمان من المنتخبين"، وفق الصحيفة.

في السياق نفسه قالت "الوطن" في مانشيتها: "صيام: لن أترشح لرئاسة أو وكالة "النواب".. قرار الرئيس يؤكد انفراد "الوطن" بأسماء بعض المعينين.. "دعم مصر" بلا مقر.. ولميس جابر: فوجئت وأشعر بالسعادة".

ومن جهتها، "المصري اليوم": "البرلمان كامل العدد.. والبداية 10 يناير"، مضيفة: "قرار جمهوري بتعيين 28 عضوا. وصيام: لن أترشح لرئاسة المجلس".

وأشارت "المصري اليوم" إلى أن أبرز المعينين: المستشار سري صيام، رئيس مجلس القضاء الأعلى السابق، ورانيا علواني، بطلة السباحة السابقة، وأنيسة حسونة، المدير التنفيذي لمؤسسة مجدي يعقوب، والكاتبة لميس جابر، وأشرف محيي الدين العربي، مستشار صندوق النقد الدولي، وسيد عبد العال، رئيس حزب التجمع، وحسن السيد، عضو لجنة الإصلاح التشريعي، والكاتب يوسف القعيد، والمحامي بهاء الدين أبوشقة".

ونقلت الصحيفة عن "أبو شقة"، قوله: "تم إبلاغي بتولي رئاسة أولى جلسات البرلمان، باعتباري أكبر الأعضاء سنا، والتعيين في البرلمان ورئاسته شرف لكل مصري أفنى عمره في الدفاع عن حقوقه، ومطالبه".

وبحسب "المصري اليوم": "أعرب المستشار سري صيام عن أمله في أن يكون رئيس مجلس النواب من الأعضاء المنتخبين، وليس المعينين، احتراما للإرادة الشعبية للناخبين، ودعما للعملية الديمقراطية، مشددا على اهتمامه بكيفية خدمة الوطن عن طريق البرلمان".

وغير بعيد قالت "اليوم السابع": "الرئيس يدعو مجلس النواب للانعقاد 10 يناير".

ورجحت "اليوم السابع" أنه: "أصبح الدكتور علي عبد العال، أستاذ القانون الدستوري وعضو مجلس النواب عن قائمة "في حب مصر"، أقوى المرشحين لتولي رئاسة مجلس النواب، بعد إعلان ائتلاف "دعم مصر"، الذي يضم أكثر من 375 نائبا، ترشيحه للمنصب.

وبحسب الصحيفة: "أكد اللواء سامح سيف اليزل، رئيس الائتلاف، أن عبد العال سيكون مرشح الائتلاف لرئاسة مجلس النواب"، كاشفا أنهم "اطلعوا على قائمة المعينين، وأنه ليس هناك اتجاه داخل الائتلاف، لاختيار أحد الأسماء منها لرئاسة البرلمان"، ليحسم الجدل الذي أثير حول منصب رئيس البرلمان"، وفق اليوم السابع.

وجاء مانشيت "الوفد" تحت عنوان: "السيسي يدعو مجلس النواب للانعقاد 10 يناير.. وصيام ينفي ترشحه لرئاسة البرلمان".

واهتمت "الوفد" بتصريحات القيادي الوفدي، بهاء الدين أبو شقة، التي قال فيها: "أنا خادم للوطن في أي مكان".

وصدرت "الأهرام" بمانشيت يقول: "الرئيس يدعو مجلس النواب إلى الانعقاد 10 يناير"، مشيرة إلى أن: "كارولين أصغر المعينين ال28.. وأبو شقة يرأس الجلسة الافتتاحية".

وفي التفاصيل قالت "الأهرام" إنه "من المنتظر أن يترأس بهاء أبو شقة سكرتير عام حزب الوفد، الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب بصفته أكبر الأعضاء سنا (77 سنة). وسيعاونه في الجلسة اثنان من أصغر الأعضاء".

وأشارت إلى أن قائمة المعينين تضم 14 امرأة تطبيقا لأحكام الدستور بتخصيص نصف التعيينات للمرأة، وأنه تم تمثيل الأقباط بنسبة 10%.

وأضافت أن "كارولين أمازيس ماهر، صغرى النواب المعينين (29 سنة)، هي بطلة العالم سابقا في التايكوندو، وأفضل رياضية عام 2008، كما تشغل منصب مديرة الموارد البشرية بإحدى الشركات العالمية".

ومن جهتها قالت الجمهورية: السيسي يختار المعينين ويدعو "النواب" للانعقاد 10 يناير.. رئاسة البرلمان للمنتخبين".

وغير بعيد قالت "الأخبار": تأكيدا لانفراد "الأخبار": 10 يناير انعقاد مجلس النواب.. تعيين 28 بالبرلمان.. ولأول مرة: نائب كفيف و39 قبطيا".
التعليقات (0)

خبر عاجل