سياسة عربية

المغرب يتضامن مع السعودية ويدين حرق سفارتها بطهران

الخارجية المغربية دعت إلى عدم التصعيد بين الطرفين - ارشيفية
الخارجية المغربية دعت إلى عدم التصعيد بين الطرفين - ارشيفية
أعرب وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي، صلاح الدين مزوار، الاثنين، عن "تضامن بلاده الدائم مع السعودية، بسبب تعرض سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد للهجوم".

وأدان مزوار، بحسب بيان لوزارة الخارجية والتعاون، بشدة الهجوم الذي تعرضت له سفارة المملكة العربية السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد.

وقال إن الأمر "يتعلق بأعمال منافية للقواعد والممارسات الدبلوماسية". ودعا إيران إلى تنفيذ الالتزامات الدولية في هذا الشأن؛ لضمان حماية البعثات الدبلوماسية والقنصلية والعاملين بها.

 ودعا وزير الخارجية المغربي إلى "التهدئة وتجنب كل تصعيد خطير في سياق إقليمي جد متوتر".

وتأتي هذه التصريحات، بعدما حذرت المغرب، الأحد، من أن تأخذ التجاوزات الجارية بين السعودية وإيران "بعدا غير قابل للسيطرة في الساعات والأيام القادمة"، بحسب بيان لوزارة الخارجية.

وقال البيان المذكور: "تتابع المملكة المغربية باهتمام كبير تطور الوضع، وتخشى من أن تأخذ التجاوزات الجارية بُعدا غير قابل للسيطرة في الساعات والأيام القادمة".

ودعا المغرب المسؤولين السعوديين والإيرانيين إلى "تفادي أن ينتقل الوضع الحالي إلى بلدان أخرى بالمنطقة تواجه العديد من التحديات وتعيش أوضاعا هشة".

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أعلن مساء الأحد، أن بلاده قررت "قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران"، وذلك على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد.

وأضرم محتجون إيرانيون، السبت، النار في مبنى السفارة السعودية في العاصمة طهران، كما اعتدى محتجون على مبنى القنصلية السعودية في مشهد، احتجاجا على إعدام المملكة رجل الدين السعودي الشيعي نمر باقر النمر.
التعليقات (0)

خبر عاجل