صحافة عربية

بوتفليقه يطمح للقب عميد الرؤساء.. ومدني مرزاق صنيعة الإعلام

الصحافة المغاربية - الأربعاء
الصحافة المغاربية - الأربعاء
تصدر موضوع الدستور الجزائري الجديد الذي أعلن عنه أمس الثلاثاء، المواضيع الرئيسة في الصحافة المغاربية، التي أبرزت كذلك مواضيع أخرى بينها تصريحات آمر حرس المنشآت النفطية بالوسط الليبي التي اعتبر فيها أن حفتر وتنظيم الدولة وجهان لعملة واحدة.

والبداية من صحيفة "الخبر" الجزائرية التي اعتبرت أن الدستور الجزائري الجديد ليس مثار فرح بالنسبة للذين وقعوا ضحايا التجوال السياسي، من نواب وغيرهم ممن غيروا بوصلتهم السياسية واحتفظوا بتعهداتهم الانتخابية بشحمها ومالها.

وقالت الصحيفة، إنه في حال تزكية المجلس الدستوري الوثيقة الجديدة، فإن الرئيس بوتفليقة سيظل أكثر الرؤساء مكوثا بالحكم، سابقا ولاحقا، وتبعا لذلك سينال لقب "عميد الرؤساء" وأردفت الصحيفة تقول: "إنه وبدون أدنى شك فستتم تزكية الوثيقة الدستورية من المجلس الدستوري".

مدني مزراق شبح من صنيعة الإعلام

أما صحيفة "الشروق"، فقالت إن أحمدو أو يحيى مدير ديوان الرئاسة، رفض الرد عن أي سؤال يخص استشارة مدني مزراق أو ما يصطلح عليه بالأمير السابق لجيش الإنقاذ المنحلّ، وتهكم على من كان يطلق عليه لقب الشخصية الوطنية، عندما سئل عما إذا كانت الرئاسة قد أرسلت بنسخة من مشروع النص إليه.. وقال إن هذا الشخص هو شبح من صنيعة الإعلام، ويعتبره لا حدث.

تونس تدخل مرحلة الفساد 

في تونس سلطت صحيفة "الصحافة" التونسية الضوء على ما سمته استفحال ظاهرة الفساد في البلاد، معتبرة أن ظاهرة الفساد باتت تهدد اقتصاد البلاد وأمنها.

وقالت الصحيفة، إن المسؤولين في الدولة مطالبون بتحمل المسؤولية لتطويق الظاهرة، من خلال اتخاذ إجراءات عملية قالت إنها آتت أكلها في بعض الدول.

أما صحيفة "الصباح" فقد خصصت موضوعها الرئيس لمقابلة أجرتها مع زهير حمدي، القيادي بالجبهة الشعبية، الذي وجه انتقادات لاذعة للحكومة التونسية الحالية، وتحدث عن لوبيات سياسية ومالية وإعلامية قال إنها بدأت تضرب حصارا على الجبهة.

واعتبر زهير حمدي في حديثه للصحيفة، أن حكومة حبيب الصيد، باتت أشبه بحكومة تصريف أعمال أكثر منها حكومة رؤية استراتيجية وسياسية واضحة، معتبرا أن التحوير الوزاري المترقب يجب أن يكون مهندسا في اتجاه الضغط على النفقات العمومية بتقليص عدد الوزارات ودمج بعضها مع مراعاة الكفاءة والنزاهة والحياد.

"أركان المؤتمر" تعتمد الكتيبة 315 ضمن كتائبها

وفي ليبيا، اعتمدت رئاسة الأركان العامة بالمؤتمر الوطني العامة أمس الثلاثاء، الكتيبة "315 مشاة" رسميا ضمن الكتائب التابعة لها، خلال عرض عسكري أقيم في مقر الكتيبة بمنطقة صلاح الدين بطرابلس، بحسب ما أوردته صحيفة "أجواء" الليبية.

ونقلت الصحيفة عن آمر الكتيبة "315 مشاة" السنوسي الشاوش قوله، إن الكتيبة هي تجمع لكتائب صغيرة، وعدد أفرادها يبلغ حوالي ألف، وقد اعتُمدت أمس لتكون قوة تابعة لرئاسة الأركان مباشرة.

الصحيفة نفسها نقلت تصريحات أدلى بها آمر جهاز حرس المنشآت النفطية فرع الوسطى، إبراهيم الجضران، وصف فيها اللواء المتقاعد خليفة حفتر وتنظيم الدولة بأنهما "وجهان لعملة واحدة".

وبحسب الصحيفة، فقد وجه إبراهيم الجضران، العديد من الاتهامات للواء المتقاعد حفتر، وقال إنه تسبب في دمار مدينة بنغازي، ويسعى الآن إلى تدمير مدينة أجدابيا، داعيا أبناء بنغازي إلى توحيد صفوفهم أمام العدو الذي يتمثل في تنظيم الدولة الإسلامية، ومن يسعى إلى عودة الدكتاتورية والنظام العسكري، وفق قوله.

دبلوماسية موريتانيا  

اعتبرت صحيفة "الأخبار" الموريتانية، أن دبلوماسية البلاد أصبحت بلا دبلوماسيين، مؤكدة أنها حصلت على وثائق ومعطيات رسمية تكشف عن اختلالات كبيرة في الدبلوماسية الموريتانية، على رأسها اعتمادها في غالبية بعثاتها الدبلوماسية على شخصيات من خارج الدبلوماسيين المهنيين الموجودين داخل الوزارة، فضلا عن غياب سياسة خارجية مكتوبة، وتوقف التكوين في هذ القطاع وتحوله مع الزمن إلى إقطاعية للنافذين يبتعثون من خلاله من يرغبون في ابتعاثه إلى الخارج على حساب الخارجية الموريتانية، على حد تعبير الصحيفة.
0
التعليقات (0)