صحافة عربية

خطة لاقتحام مدينة سرت.. وحكومة الصيد أمام معادلة صعبة

الصحافة المغاربية - الأربعاء
الصحافة المغاربية - الأربعاء
أبرزت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء، عدة مواضيع، تصدرها المشهد السياسي في تونس عقب الاستقالات من حزب "نداء تونس"، والإعلان عن قبول التشكيلة الحكومية الجديدة في البلاد، كما أنها أبرزت مواضيع أخرى، بينها المخاوف المثارة من إمكانية تنامي وجود تنظيم الدولة في ليبيا.

حكومة الصيد الثانية أمام المعادلة الصعبة 

تصدر هذا العنوان الصفحة الرئيسة لصحيفة "الصباح" التونسية، التي قالت إن التحوير الوزاري الذي أعلن عنه منذ أيام رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد، نال ثقة مجلس النواب في جلسة عامة صاخبة انتهت الثلاثاء بالتصويت على الوزراء الملتحقين حديثا بتشكيلة حكومة الصيد، رغم ما وصفته الصحيفة بأنه انتقادات لاذعة وجهت إلى بعضهم من نواب يمثلون أغلب الكتل البرلمانية.

وبحسب الصحيفة، فقد كان النصيب الأوفر من الانتقادات اللاذعة لوزير الخارجية الجديد خميس الجهيناوي، على خلفية تقلده لمنصب رئيس مكتب تونس بتل أبيب زمن حكم المخلوع.

ونطالع في العناوين الرئيسة الأخرى لـ"الصباح" التونسية:

- في زيارة اعتبرت غاضبة وغير مسبوقة لدار الإفتاء.. السفير الأمريكي عند مفتي الجمهورية السابق 

- انشقاقات تغير المشهد السياسي .."النداء" يمنح الصدارة لـ"النهضة" ومجموعة 21 القوة الثالثة 

- لطفي المرايحي: الجبهة الشعبية غير قادرة على الحكم ونداء تونس كائن من ورق 

غرفة عمليات لمحاربة تنظيم الدولة في ليبيا 

صحيفة "أجواء" الليبية نقلت عن آمر غرفة عمليات سرت التابعة لرئاسة أركان المؤتمر الوطني محمد الزادمة، تأكيده تشكيل غرفة عمليات مشتركة لمحاربة تنظيم الدولة بسرت، مكونة من قوات تابعة لرئاسة أركان المؤتمر الوطني وحرس المنشآت النفطية بالمنطقة الوسطى والقاطع الحدودي في أجدابيا. 

ونقلت الصحيفة أيضا عن آمر القاطع الحدودي في أجدابيا بشير بوظفيرة قوله إن الغرفة بصدد تجهيز خطة لاقتحام مدينة سرت من ثلاثة محاور، متوقعا أن تجري السيطرة على مدينة سرت بالكامل قبل نهاية الشهر الجاري.

وسيطر تنظيم الدولة على مدينة سرت في شباط/ فبراير من العام الماضي، وكلف المؤتمر الوطني العام الكتيبة 166 بتأمين المدينة وإرجاع المرافق والمؤسسات إلى شرعية الدولة منتصف الشهر نفسه، لكنها انسحبت ليسيطر التنظيم على كامل مدينة سرت وضواحيها.

المغرب يفكك شبكة للتهريب 

في المغرب أفادت صحيفة "المساء" بأن الشرطة القضائية بأكادير فككت شبكة متخصصة في التهريب الدولي للمخدرات، بعد توقيف شاحنة محملة بسبعة أطنان من "الحشيش" بأيت ملول، كانت في طريقها نحو الداخلة ثم موريتانيا، قبل أن تبحث لها عن منفذ إلى أوروبا.

الصحيفة نفسها تطرقت أيضا لتوتر قالت إن قناة "ميدي 1 تي في" تعيشه بعد توظيفات وصفت بالعشوائية نفذها المدير العام للقناة، عباس العزوزي.

وبحسب الصحيفة فقد أثارت تلك التوظيفات موجة من الاحتجاجات بسبب الرواتب المرتفعة للموظفين الجدد، والتي قالت الصحيفة إنها تصل إلى قرابة خمسين ألف درهم لبعضهم.

قوات موريتانية تغادر إلى أفريقيا الوسطى 

في موريتانيا؛ أفادت أسبوعية "الأخبار" الموريتانية، بأن رئيس البلاد محمد ولد عبد العزيز، ودع مساء الثلاثاء قوات موريتانية ستغادر إلى أفريقيا الوسطى للمشاركة في قوات حفظ السلام الأممية هناك.

الصحيفة نفسها تحدثت أيضا عن نقل أحد السجناء السلفيين المضربين عن الطعام إلى المستشفى بعد تدهور وضعه الصحي جراء إضراب السجناء السلفيين عن الطعام، منذ يومين احتجاجا على الظروف التي وصفوها بالقاسية، بعد فرار السجين السلفي السالك ولد الشيخ من زنزانته قبل أكثر من أسبوع.
التعليقات (0)

خبر عاجل