اقتصاد دولي

"سي إن إن" تعطي نبذة تاريخية عن تذبذب أسعار النفط (فيديو)

 أسعار النفط عرفت تذبذبا منذ سبعينيات القرن الماضي إلى الآن- أرشيفية
أسعار النفط عرفت تذبذبا منذ سبعينيات القرن الماضي إلى الآن- أرشيفية
أنجزت شبكة "سي إن إن" الأمريكية تقريرا حول تذبذب أسعار النفط منذ سبعينيات القرن الماضي إلى الآن.

وأشار التقرير إلى أن أسعار النفط كانت مستقرة حتى سبعينيات القرن الماضي بمعدل 20 دولارا للبرميل، غير أن هذا الاستقرار لم يدم طويلا بسبب السياسات الحكومية والتحكم بالعرض الذي أدى إلى تقلب الأسعار.

وأوضح أنه في عام 1973، تسبب أعضاء "أوبك" العرب بأول هزة لأسعار النفط وذلك عن طريق وقف صادراتهم، كرد فعل على حرب الأيام الستة التي شنتها إسرائيل، مما أدى إلى رفع الأسعار.

وفي عام 1980، ارتفع سعر النفط مجددا إثر الثورة الإيرانية ودخول البلاد في حرب مع العراق.

واستمر انخفاض أسعار النفط في الثمانينيات والتسعينيات إلى أن وصل سعر البرميل إلى 16 دولارا بسبب الأزمة المالية في آسيا.

وكشف تقرير "سي إن إن" أن الأعمال الإرهابية ارتفعت بشكل ملحوظ مع انخفاض احتياطات النفط، إلى جانب نشوب حرب الخليج الثانية بعد عام 2000، غير أنه في عام 2008، وبتحفيز من قوة الطلب في الصين، ارتفع سعر البرميل إلى أعلى معدل له متجاوزا 145 دولارا بقليل في تموز/ يوليو من العام نفسه.

ولفت إلى أن الصين، مستقبلا، ستحتاج إلى وقود أقل لتشغيل اقتصادها، وأن سعر النفط بالنسبة للمشترين الخارجيين سيرتفع مع ازدياد قوة الدولار لارتباط النفط الخام بالعملة الأمريكية.



                             
التعليقات (1)
ابو صالح
السبت، 16-01-2016 07:39 م
السلام عليكم ليس كل ماتورده قناة امريكية او غربية يكون صحيحا ونردده على الفور...التقرير مليء باخطاء فظيعة يعرفها حتى الطفل حرب الايام الست حدثت عام 1967 صدمة البترول الاولى حدثت عام1973 سعر النفط لم يبلغ العشرين دولار قبل 1973

خبر عاجل