اقتصاد دولي

الدولار يواصل النزيف بعد بيانات أمريكية ضعيفة

هوى الدولار إلى أدنى مستوياته في حوالي خمسة أشهر أمام الين- أرشيفية
هوى الدولار إلى أدنى مستوياته في حوالي خمسة أشهر أمام الين- أرشيفية
 هوى الدولار إلى أدنى مستوياته في حوالي خمسة أشهر أمام الين، وفي أسبوعين ونصف مقابل اليورو أثناء تعاملات، الجمعة، متضررا من تحسن شهية المستثمرين للمخاطرة وبيانات اقتصادية أمريكية ضعيفة.

وأظهرت بيانات أن مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة هبطت في كانون الأول/ ديسمبر، في حين تراجعت أسعار المنتجين. وانخفض الناتج الصناعي للبلاد لثالث شهر على التوالي.

وقال محللون إن هذه البيانات السلبية إضافة إلى هبوط حاد في أسواق النفط والأسهم العالمية قد يبطئان وتيرة سياسة تشديد الائتمان التدريجية بالفعل لمجلس الاحتياطي الاتحادي، وهو سيناريو سلبي للدولار.

وانخفض مؤشر الدولار الذي يقيس قيمة العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية 0.2 بالمئة إلى 98.933 في أواخر التعاملات في السوق الأمريكي.

وقال جو أوليري، كبير متعاملي الصرف الأجنبي في سيليكون فالي بنك، في سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا: "أعتقد أن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيحجم عن زيادة أسعار الفائدة في أي وقت قريب".

وهبط الدولار أمام العملة اليابانية إلى 116.51 ين، وهو أدنى مستوى له منذ 24 آب/ أغسطس قبل أن يتعافى قليلا إلى 116.93 ين في أواخر التعاملات في سوق نيويورك.

وصعد اليورو إلى 1.0984 دولار، وهو أعلى مستوى له منذ 29 كانون الأول/ ديسمبر، قبل أن يقلص مكاسبه إلى 0.5 بالمئة عند 1.0912 دولار.

وهوى الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوى في خمس سنوات ونصف أمام الدولار أثناء التعاملات، متضررا من توقعات بأن سلسلة بيانات ضعيفة إضافة إلى هبوط أسعار النفط سيبقيان أسعار الفائدة البريطانية عند مستوياتها المنخفضة تاريخيا حتى عام 2017.

وهبط الإسترليني 1.2 بالمئة إلى 1.4250 دولار، وهو أدنى مستوى له منذ أيار/ مايو 2010.

وانخفض الدولار الأسترالي إلى 0.6824 دولار أمريكي، وهو أدنى مستوى له منذ نيسان/ أبريل 2009، في حين تراجع الدولار النيوزيلندي إلى أقل مستوى في ثلاثة أشهر ونصف مقابل العملة الخضراء.

وهوت العملة الكندية إلى أضعف مستوى في 12 عاما أمام الدولار الأمريكي الذي صعد 1.2 بالمئة إلى 1.4534 دولار كندي.
التعليقات (0)